ملخص البحث:
تحتفظ مخازن متحف اللوفر بباريس بقطعة نادرة عبارة عن مدق هاون مصنوع من النحاس المكفت بالفضة والمنزل بالنيلّو تحت رقم MAO 162، تدرس وتنشر لأول مرة نظرًا لتميزها وتفردها من حيث احتوائها على مجموعة غنية من الزخارف النباتية والهندسية والموضوعات التصويرية المختلفة من مناظر انقضاض ورسوم كواكب وأبراج فلكية ومناظر شراب، بالإضافة إلى مجموعة من النصوص والكتابات الدعائية بخطي الكوفي والنسخ، ونجحت الدراسة في تأريخها ونسبتها إلى العصر الأيوبي استنادًا إلى الزخارف والكتابات المنفذة عليها في إطار دراسة وصفية وتحليلية. Ayyubid Copper Mortar pestle preserved at the Louvre Museum Abstract
The stores of the Louvre Museum in Paris keep a rare piece, which is a mortar pestle made of copper encased in silver and Nilo under number: MAO 162. This piece is being studied and published for the first time due to its distinction and uniqueness in that it contains a rich collection of botanical and geometric decorations and various pictorial themes such as views of eruption and drawings of planets Astronomical constellations and drink scenes, in addition to a group of written texts and propaganda phrases in Kufic script and Naskhi, which makes this piece unique and unique in terms of shape and decorative themes. The study succeeded in dating this piece and attributing it to the Ayyubid period based on the decorations and writings executed on it, in addition to trying to interpret the decorative and pictorial themes executed on it, within the framework of a detailed descriptive and analytical study.
.
[1] أحمد مختار عبد الحميد عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتاب، القاهرة، 2008، ج3، ص2343.
[1] النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (ت٦٧٦هـ)، تهذيب الأسماء واللغات، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ج4، ص184.
[1] السيد أدى شير، معجم الألفاظ الفارسية المعرَّبة، دار العرب، القاهرة،1987-1988، ص159، الجواليقي: موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر الجواليقي أبو منصور، المعرب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم، دار القلم، دمشق، 1990، ص 394.
[1] انظر: هـاون - هاوَن/ هاوُن، أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة، ج3، 2377
[1] يرجح كذلك أنها كلمة فارسية حيث ان كلمة دستجك في الفارسية تعنى وعاء صغير. أما كلمة دست فقط فتعني يد بالفارسية أيضًا.
[1] الصغانى، الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني، ت٦٥٠ه/1252مـ، التكملة والذيل والصلة لكتاب تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، راجعه: محمد مهدي علام، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1973، ج3، ص328.
[1] أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس، ت نحو ٧٧٠هـ/1368م، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية، بيروت، ج2، ص543.
[1] انظر: رينهارت بيتر آن دُوزِي، تكملة المعاجم العربية، وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية،2000، ج10، ص441.
[1] Emilie Savage-Smith&Francis Maddison, Science, Tools & Magic” Part Two: Mundane Worlds”, (Nasser D. Khalili Collection of Islamic Art), Nour Foundation, 1997, p.290.
[1] Emery W. B., The tomb of Hemaka, Government Press, Cairo, 1938, p.14.
[1] Emilie Savage, Science, Tools & Magic, p.290.
[1] J.W. Allan, Persian metal technology, 700-1300 A.D, Oriental Institute Monographs, no.2, Oxford, 1979, p.52.
[1] جاء في سجلات متحف اللوفر انه مصنوع من البرونز، والفحص الدقيق الخاص بهذه التحفة يرجح بشكل كبير أنها مصنوعة من النحاس الأصفر وليس النحاس، فكما يتضح من فحص مادة ولون التحفة دون شك هو بعد تمامًا عن لون مادة البرونز ذات اللون القاتم، ولكن تحتاج القطعة دون أدنى شك تحليلاً لمادة الصنع من اجل التأكد التام من مادة الصناعة دون لبس وإن كانت الدراسة تؤكد على أن المادة الخام من النحاس.
[1] قام الباحث بمعاينة القطعة أثناء الحصول على منحة بحثية بمتحف اللوفر، كما طلب من إدارة المتحف الموافقة على النشر، وقد تم تصوير المدق وعرضه على الموقع الخاص بالمتحف بتاريخ 11/2021. انظر:
[1]الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت٧٤٨هـ/1347م)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت،1993، ج21، ص224؛ النويري، أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين (ت٧٣٣هـ/1332م)، نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 2002، ج28، ص30؛ ابن تغري بردي، جمال الدين ابي المحاسن يوسف بن عبد الله الظاهري الحنفي(ت874هـ/1470م)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والارشاد القومي، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ج3، ص61.
[1] ا الجوزي، شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْأُوغلي بن عبد الله (581-654هـ)، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا، 2013، ج13، ص411.
[1] ابن العماد، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَكري الحنبلي، أبو الفلاح (ت ١٠٨٩هـ/1678م)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، حققه: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، ١٩٨٦، ج6، 457.
[1] فايزة محمود عبد الخالق الوكيل، الشوار (جهاز العروس في مصر) في عصر سلاطين المماليك، دار نهضة الشرق ودار الوفاء، القاهرة، 2001، ص129.
[1] للتفاصيل حول الأهوان المحفوظة بمجموعة ناصر خليلي والمدقات الخاصة بها انظر:
Emilie Savage, Science, Tools & Magic, pp.300-316; Michael Spink, Brasses, Bronze, and Silver of the Islamic Lands “Khalili Collections”, VOLUME XI, Part Two, 2022, pp.516-517.
[1] F. Maddison & E. Savage-Smith, Science, Tools & Magic, The Nasser D. Khalili Collection of Islamic Art, volume XII, Part Two, London 1997, cat.196, pp.312–13. J.M. Rogers, The Arts of Islam. Masterpieces from the Khalili Collection, London 2010, cat.105, p.97.
[1] يزين بدن الهاون بمجموعة من الزخارف المتنوعة إذ يغطي كامل البدن خمسة اشرطة، الأول وهو العلوى يحتوى على نص كتابي بخط النسخ على أرضية من الزخارف النباتية يحتوي على مجموعة من العبارات الدعائية منها: العز والعلا والثنا ...، يليه شريط اخر متقطع ينقسم إلى ثمان مناطق مستطيلة عن طريق ثمانية عناصر بارزه على شكل جامات لوزية خالية من الزخارف، يزين كل منطقة من تلك المناطق حيوان يعدو على أرضية من الزخارف النباتية، أما الشريط الثالث فبه مجموعة من الأفرع النباتية المتداخلة التي تكون عناصر زخرفية تتوسطها وريدة متعددة الشحمات، كما يزين هذا الشريط ثمانية عناصر بارزه تتخذ شكل المعين يزينه زخرفة نباتيه ذات تصميم هندسي، والشريط الرابع فهو يشبه تمامًا الشريط الثاني وينقسم بدوره إلى ثمان مناطق يفصلها ثمانية نتوءات لوزية بارزه، يزين كل منطقة مستطيلة حيوان يعدو على أرضية من الزخارف النباتية، أما الشريط الأخير فيزينه نص كتابي بالخط الكوفي البسيط على أرضية من الزخارف النباتية تضم عبارة دعائية يظهر منها عبارة: البركة الكاملة والسعادة ...."
[1] Emilie Savage, Science, Tools & Magic, p.307.
[1] Carboni, Stefano. Following the Stars: Images of the Zodiac in Islamic Art. New York: The Metropolitan Museum of Art, 1997. no. 8, pp. 22–23, ill. 91.1.527a only (b/w); Ekhtiar, Maryam, and Claire Moore, ed. "A Resource for Educators." In Art of the Islamic World. New York: The Metropolitan Museum of Art, 2012. pp. 102–3, ill. figs. 19, 20; fig. 20; Higgins Harvey, Medill, ed. Collecting Inspiration: Edward C. Moore at Tiffany & Co. New York: The Metropolitan Museum of Art, 2021. no. 107, p. 172, ill.
[1] Pal, Pratapaditya, ed. Islamic Art: The Nasli M. Heeramaneck Collection. Los Angeles: Museum Associates, 1973; Lo Terrenal y lo Divino: Arte Islámico siglos VII al XIX Colección del Museo de Arte del Condado de Los Ángeles. Santiago: Centro Cultural La Moneda, 2015; Canby, Sheila R., Deniz Beyazit, Martina Rugiadi, and A.C.S. Peacock. Court and Cosmos: The Great Age of the Seljuqs. New York: Metropolitan Museum of Art, 2016.
[1] Irit Ziffer, Islamic Metalwork, Tel Aviv, 1996, p.98.
[1] الحسين بن عبد الله بن سينا، أبو علي، شرف الملك (ت ٤٢٨هـ/1036م)، القانون في الطب، تحقيق: محمد أمين الضناوي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 1999، ج3، ص515.
[1] أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (ت٣١٣هـ/925م)، كتاب الحاوي في الطب، تحقيق: هيثم خليفة طعيمي، دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت،2002، ج1، ص260.
[1] النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، ج12، ص52.
[1] قام بنسخ هذه المخطوطة عبد الله بن الفضل وهو خطاط شهير جدًا خلال هذه الفترة، وهذا الكتاب من تأليف ديسقوريدس وهو طبيب إغريقي شهير في العصور الوسطي، وهذه المخطوطة الطبية واحدة من أقدم النصوص المصورة الموجودة في العالم الإسلامي هي الترجمة العربية لكتاب Materia Medica. والذي قام بتجميعها الطبيب اليوناني ديسقوريدس، الذي كان جندي في الجيش الروماني ودرس نباتات آسيا الصغرى أثناء الخدمة. وينقسم كتابه إلى خمسة أقسام، يصف النص الاستخدامات الطبية لحوالي خمسمائة نبتة، وأصبح أساس لعلم العقاقير في الشرق الأدنى ولاحقًا في أوروبا في العصور الوسطى. وتوجد هذه التصويرة حاليًا بمتحف المتروبوليتان تحت رقم 13.152.6، وتتفرق أوراق هذه المخطوط بين العديد من المتاحف والمكتبات العالمية. انظر:
Martin, F. R. The Miniature Painting and Painters of Persia, India and Turkey from the 8th to the 18th century. London: Bernard Quaritch, 1912. vol. 2, p. 7, ill. pl. 5b; Sarre, Friedrich Dr, and F. R. Martin. "Die Stoffe, die Waffen, Holz und Elfenbein." In Die Ausstellung von Meisterwerken Muhammedanischer Kunst in Munchen 1910. Munich: F. Bruckmann A.-G., 1912. no. 583, volume 1, ill. pl. 5b, (ill. 57.51.21); Sarre, F., H. R. Martin, and Moriz Dreger. Meisterwerke muhammedanischer Kunst auf der Ausstellung München, 1910: Teppiche, Waffen, Miniaturen, Buchkunst, Keramik, Glas und Kristall, Stein- Holz-und Elfenbeinarbeiten, Stoffe, Metall, Verschiedenes. Munich: Bruckmann, 1912. no. 582; Ricci, Seymour. Catalogue d'une Collection de Miniatures Gothiques et Persanes appartenant à Léonce Rosenberg. Paris: Montassier et Odend'hal, 1913. pp. 36–37, ill. pl. XVIII; Kühnel, Ernst. Miniaturmalerei im Islamischen Orient. Berlin, 1922. ill. pl. 5p Gluck, Heinrich, and Ernst Diez. Die Kunst des Islam. Propylaen Kunstgeschichte, vol. 5. Berlin: Propylaen-Verlag, 1925. pp. 95, 502; Dimand, Maurice S. "A loan of Near Eastern Miniature Paintings." Metropolitan Museum of Art Bulletin vol. 22 (1927). p. 127.
Friedrich Paul Theodor Sarre, Fredrik Robert Martin. Die Ausstellung von Meisterwerken Muhammedanischer Kunst in Muchen, 1910. 3 vols., Munich. pls. 4, 5; Richard Ettinghausen, Ernst Kuhnel. A Survey of Persian Art from Prehistoric Times to the Present. 6 vols., London and New York, 1938 - 1939. vol. 3: pp. 1970, 2484; Fredrik Robert Martin. The Miniature Painting and Painters of Persia, India, and Turkey from the 8th to the 18th Century. 2 vols., London. vol. 1: pl. B, 5-7, vol. 2: pl. 7a; Georges Marteau, Henri Vever. Miniatures Persanes: tirees des collections de M.M. Henry d'Allemagne, Claude Anet, Henri Aubrey,2 vols., Paris, June-October 1912. vol. 1: pls. 1, 38; Ernst Kuhnel. Islamische Kleinkunst: ein Handbuch fur Sammler and Liebhaber. Bibliothek fur Kunst, 2nd ed. Braunschweig, Germany. opp. p. 40, pl. 2; Volkmar Enderlein. Islamische Kunst. Dresden. fig. 115; Eva Baer, Metalwork in Medieval Islamic Art. Albany. fig. 2; Eustache de Lorey. La Peinture Musulmane: L'Ecole de Bagdad. Paris. p. 9, fig. 11; David James. Arab Painting, 368 A.H./969 A.D.-567 A.H/1171 A.D. Bombay, June 1976. pp. 11-50, fig. 6; Kurt Holter. Die Islamischen Miniaturhandschriften vor 1350. Leipzig. pp. 11-12; Annette Hagedorn. Islamic Art. Germany. p. 12.
[1] ابن حجر، الدرر الكامنة، ج4، ص91؛ موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (ت ٦١٥ه/1218مـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1415هـ، ج2، ص24.
[1] ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي (ت809هـ/1406م)، مقدمة بن خلدون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ص405.
[1] شوكت الشطي، تاريخ الطب في الإسلام، مطبعة جامعة دمشق، سوريا، 1960، ص105.
[1] عثر على هذا المدق في مدينة حلب لهذا ينسبه متحف اللوفر الى حلب خاصة في ظل اشتهارها بصناعة التحف المعدنية خلال هذه الفترة، وتتفق الدراسة مع هذا الترجيح.
[1] عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 1999، ج1، ص128-138؛ محمود محمد الحويري، الأوضاع الحضارية في بلاد الشام في القرنين الثاني عشر والثالث عشر من الميلاد، دار المعارف، القاهرة، 1979، ص130؛ عادل عبد الحافظ حمزة، حلب وجيرانها في عهد ملوك بنى ايوب، التاريخ والمستقبل، مج1، العدد الثاني، 1992، ص65- 85.
[1] عنها انظر: حسين عبد الرحيم عليوة، المعادن، ص317.
[1] عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ص26؛ محمد عز الدين حلمي، علم المعادن، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1984، ص253؛ على زين العابدين، المصاغ الشعبي في مصر، القاهرة، 1974، ص219.
[1] عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ص26.
[1] يذكر البعض أن هذه الطريقة قد انتقلت من الصين إلى إيران ومنها إلى مختلف البلدان الإسلامية، واستخدم النحاس في عملية الصب وهو المعدن الذي استخدم في صناعة مختلف الأواني والأدوات، وهذه الطريقة تساعد في إنتاج كميات هائلة من التحف المعدنية في وقت قصير بأشكالها المختلفة بسهوله. انظر: عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ص30؛ سعيد مصيلحي، أدوات وأواني المطبخ المعدنية في العصر المملوكي دراسة أثرية فنية، رسالة دكتوراه، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 1983، ص226-227؛ اولكر أرغين صوي، تطور فن المعادن الإسلامي، ترجمة الصفصافي أحمد القطوري، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005، ص 108.
[1] الحز هو اجراء حزوز أو نقوش خفيفة غير غائرة على سطح المعدن، وفقا لرسم معين يعده الصانع قبل تنفيذه، ثم يقوم بنقله على سطح المعدن تمهيدا لحزه بآلة الحز الخاصة ذات النهاية المدببة التي تشبه آلة "الذنبة" ويختلف الحفر عن الحز في أن الحفر أكثر غورًا وعمقا في سطح المعدن عن الحز، انظر: حسين عليوة، المعادن، ص371؛ احمد عبد الرازق أحمد، الفنون الإسلامية في العصريين الأيوبي والمملوكي، ص101.
[1] تتم هذه الطريقة عن طريق استخدام قلم حاد الطرف، لعمل زخارف دقيقة، وقد يكون الحفر بارزًا، وفى هذه الحالة يقوم الصانع بحفر ما حول الأجزاء التي يزيد اظهارها بارزه، وتستخدم هذه الطريقة في معادن تمتاز بأنها ذات سمك مناسب حتى يتحمل الطرق عليه بالقلم الحاد الطرف، ولذلك يعتبر النحاس من أنسب المعادن لإجراء الزخرفة بالحفر. انظر: حسين عليوة، المعادن، ص371؛ احمد عبد الرازق أحمد، الفنون الإسلامية في العصريين الأيوبي والمملوكي، ص101؛ سعيد مصيلحي، أدوات وأواني المطبخ، ص232-233؛ عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ج1، ص34.
[1] حسين عبد الرحيم عليوة، المعادن، مقال بكتاب القاهرة تاريخها فنونها آثارها، مؤسسة الأهرام، القاهرة، 1970، ص371؛ عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ص35.
[1] استعمل العرب ألفاظاً آخري لكلمة التكفيت تختلف باختلاف البلاد والعصور وكان من ضمن هذه الألفاظ التلبيس، التركيب، والترصيع والتنزيل وقد أطلق علي المادة المستعملة في التكفيت اسم (كفت)، ويفهم من المقريزي أن الكفت هو ما تطعم به أواني النحاس من الذهب والفضة ويطلق علي الصانع الذي يقوم بعملية التكفيت هذه اسم (كفتي) وكانت تنفذ هذه الطريقة في مصر في العصر الإسلامي عن طريق عمل أسنان تتم بواسطة قلم خاص علي الرسوم المراد تكفيتها ثم طرق الأسلاك الرقيقة من الذهب أو الفضة بين تلك الأسنان فتعمل علي التصاقها التصاق تام بالتحفة. عن التكفيت انظر: الفريد لوكاس، المواد والصناعات عند قدماء المصريين، ترجمة زكي إسكندر، محمد زكريا غنيم، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1991، ص381- 382؛ أحمد عبد الرازق أحمد، الفنون الإسلامية في العصرين الأيوبي والمملوكي، ص102-104؛ عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ص38.
[1] حسين عليوة، المعادن، ص374، أحمد عبد الرازق أحمد، الفنون الإسلامية في العصرين الأيوبي والمملوكي، ص102-104؛ سعيد مصيلحي، أدوات المطبخ، ص33؛ عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ص37.
[1]احمد عبد الرازق أحمد، الفنون الإسلامية في العصريين الأيوبي والمملوكي، ص101-102؛ حسنى نويصر، الآثار الإسلامية، زهراء الشرق، القاهرة، 1998، ص33.
[1] شاع هذا العنصر الزخرفي تحديدًا على التحف المعدنية الموصلية بشكل كبير منها ابريق من البرونز المكفت بالذهب والفضة مؤرخ بالنصف الأول من القرن7هـ/13م يحمل توقيع على بن عبد الله العلوي. انظر: زكى حسن، فنون الإسلام، دار الرائد العربي، بيروت، 1980، ص245.
[1] ظهرت هذه الزخرفة من قبل على طست السلطان العادل الثاني المحفوظ بمتحف اللوفر في باريس. انظر: عبد الناصر ياسين، الفنون الزخرفية الإسلامية بمصر في العصر الأيوبي، دار الوفاء للطباعة والنشر، 2002، ص383.
[1] من اهم امثلته ابريق قاسم بن على الموصلي المؤرخ في شهر رمضان عان 629هـ/ يونيو-يوليو 1232م والمحفوظ في متحف كي فوركيان بنيويورك تم نسبته الى حلب بناء على شريط الكتابة الذي يزين رقبته. انظر: عبد العزيز صلاح سالم، الفنون الإسلامية في العصر الأيوبي، ص75.
[1] للاستزادة حول خط النسخ انظر: أدولف جروهمان، "النسخ والثلث"، مجلة المورد، وزارة الثقافة، العراق، المجلد 15، العدد 4، 1986، ص114؛ زكي محمد حسن، فنون الإسلام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1948؛ ص353؛ ديماند (م. س) الفنون الإسلامية، ترجمة أحمد محمد عيسى، ط2، مصر 1958، ص 76؛ أرنست كونل، الفن الإسلامي، ترجمة أحمد موسى، القاهرة 1961، ص78؛ حسين عليوة، الخط، مقال بكتاب القاهرة تاريخها فنونها آثارها، مؤسسة الأهرام، القاهرة، 1970، ص278.
[1] ويشبه كذلك هذا الشكل برج السنبلة (العذراء) حيث انه برج السنبلة يمثل أدمي يجلس ويمسك بكليتا يديه سنابل القمح وهو قريب الشبه تمامًا من التصميم المنفذ هنا على المدق النحاسي.
[1] البوني، أحمد بن على (ت622هــ/1225م)، الكشف في علم الحرف، مؤسسة النور للمطبوعات، بيروت، ط1، 2004، ص14؛ إخوان الصفا، رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا، المطبعة العربية بمصر، 1928، ج4، ص266؛ عبد الحميد عبد السلام محمد عبد الرحمن عليو، مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة آثاريه فنية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عين شمس، 2015، ص231.
[1] محمد تقي المقدم، خزانة الأسرار في الختوم ولأذكار بحار الفيض وروضة الجنات في الشفاء العاجل ونيل الحاجات، ترجمة موسي قصير العاملي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، 2001، ج1، ص499؛ عبد الحميد عبد السلام، التمائم والأحجبة، ص231.
[1] إيهاب احمد إبراهيم، دراسة اثرية فنية لتصاوير كتاب ترجمة صور الكواكب للصوفي بدار الكتب المصرية سجل رقم 9-م ميقات فارسي؛ رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 1998، ص101؛ عبد الحميد عبد السلام، التمائم والأحجبة، ص231.
[1] عبد الحميد عبد السلام، التمائم والأحجبة، 235-236.
[1] نجد صعوبة في تفسير تلك المناظر لأنه بسقوط التكفيت ضاعت غالبية التفاصيل الخاصة بهذه الرسوم وهو ما يدعو إلى ترجيح بعض هذه الرسوم وعناصرها.
[1] عبد الحميد عبد السلام، التمائم والأحجبة، ص239 – 240؛ ويوجد منظر مشابه لهذا الشكل مع بعض الاختلافات على أحد الطسوت الذي يرجح نسبته الى العصر المملوكي ذكرت عنه دوريس أبو سيف انه يمثل كوكب زحل وليس المشتري. انظر:
Doris Behrens-Abouseif, A Late Mamluk (?) Basin with Zodiac Imagery, AnIsl 29, 1995, p.117.
ابراهيم عبد العال, محمد. (2023). مدق هاون من النحاس المكفت بالفضة محفوظ بمتحف اللوفر بباريس وينسب إلى النصف الأول من القرن7هـ/13م. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), 315-354. doi: 10.21608/archmu.2023.345557
MLA
محمد ابراهيم عبد العال. "مدق هاون من النحاس المكفت بالفضة محفوظ بمتحف اللوفر بباريس وينسب إلى النصف الأول من القرن7هـ/13م", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13, 13, 2023, 315-354. doi: 10.21608/archmu.2023.345557
HARVARD
ابراهيم عبد العال, محمد. (2023). 'مدق هاون من النحاس المكفت بالفضة محفوظ بمتحف اللوفر بباريس وينسب إلى النصف الأول من القرن7هـ/13م', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), pp. 315-354. doi: 10.21608/archmu.2023.345557
VANCOUVER
ابراهيم عبد العال, محمد. مدق هاون من النحاس المكفت بالفضة محفوظ بمتحف اللوفر بباريس وينسب إلى النصف الأول من القرن7هـ/13م. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2023; 13(13): 315-354. doi: 10.21608/archmu.2023.345557