من الأمور الشائعة فى مصر القديمة تزيين الموتى بالحلي ، فكل شخص يموت مهما كان مركزه الاجتماعى كان لابد من تزيين جثمانه بقطع من الحلي المناسبة لطبقته الاجتماعة ، وجاءت فكرة العناية بدفن جثث الموتى لاعتقاد المصريين القدماء بانفصال العنصر الجسمانى عن العناصر الروحية فى الموت ، وفنائها معناه هلاك الروح لذلك عملوا على المحافظة على جسد المتوفى حتى يستطيع أن يحيا حياته الأخرى ، ومن أجل عودة الروح إلى الجسد والحفاظ عليه ، قام المصريون القدماء بعملية التحنيط ، تمثيلًا لما حدث للمعبود "اوزيريس" عندما حنطت المعبودات جسده ودفنوه بعد مقتله ، وبذل المصرى القديم جهودًا كثيرة لراحة المتوفى ، ويتمثل الحلي الجنائزى من وحدة واحدة منسجمة تُوضع مع المومياء أو المتاع الجنائزى ، والحلي هى التى تحمى مرتديها من القوة الخفية التى قد تصيبه بضرر ، وكانت فى البداية تُصنع من أدوات بسيطة من منتجات البيئة المصرية ، ويتناول هذا البحث حلية من المتاع الجنائزى من العصر المتأخر ، ودور المعبودات المصورة عليها .
عبد المنعم, اسراء. (2024). الدور الجنائزى للمعبودات المصورة على الحلي. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221961.1115
MLA
اسراء عبد المنعم. "الدور الجنائزى للمعبودات المصورة على الحلي", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14, 14, 2024, 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221961.1115
HARVARD
عبد المنعم, اسراء. (2024). 'الدور الجنائزى للمعبودات المصورة على الحلي', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), pp. 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221961.1115
VANCOUVER
عبد المنعم, اسراء. الدور الجنائزى للمعبودات المصورة على الحلي. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2024; 14(14): 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221961.1115