بدأ المصرى القديم فى صناعة الحلي منذ أقدم العصور ، ومع الوقت أكتسب الصائغ المصرى القديم مهارة فى صناعة الحلي حتى بلغت صناعتها مكانة عظيمة فى المجتمع المصرى القديم ، ولعبت الفنون الصغرى دورًا هامًا فى التعرف على الحضارة المصرية القديمة من خلال ما تركه لنا أجدادنا المصريين القدماء ، وما تم العثور عليه فى المقابر على مر العصور ، او ما تم العثور عليه خلال اعمال الحفائر التى كانت تُقام فى الأماكن المختلفة ، او ما وُجد مرسومًا على جدران المقابر والتوابيت ، والفنون الصغرى هى ما غلا ثمنه كالحلي وأدوات الزينة ، وما خف حمله كالتمائم والأختام وتماثيل الأوشابتى والجعارين ، وحملت الحلي أكثر من معنى فهى لم تكن للتزيين وللتحلي فقط ، بل كانت تحمل رموزًا دينية ، وكانت تُستخدم للحماية من الشرور المختلفة المحيطة بالإنسان ، ويتناول هذا البحث تسليط الضوء على المعبودات المصورة على الحلي من خلال نماذج من الحلي من الدولة الوسطى والعصر المتأخر ، ودراستها دراسة أثرية وفنية ودينية .
عبد المنعم, اسراء. (2024). المعبودات المصورة على الحلي وأهميتها. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221959.1114
MLA
اسراء عبد المنعم. "المعبودات المصورة على الحلي وأهميتها", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14, 14, 2024, 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221959.1114
HARVARD
عبد المنعم, اسراء. (2024). 'المعبودات المصورة على الحلي وأهميتها', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), pp. 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221959.1114
VANCOUVER
عبد المنعم, اسراء. المعبودات المصورة على الحلي وأهميتها. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2024; 14(14): 623-628. doi: 10.21608/archmu.2025.221959.1114