تتناول هذه الدراسة قطعة من نسيج الكتان، المزخرف بخيوط من الحرير، محفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، هذه القطعة تنشر وتدرس لأول مرة، تعود هذه القطعة -كما تذكر الكتابات المنفذة عليها- إلى عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله (524- 544هـ/ 1130- 1149م)، وقد نفذت الكتابات على هذه القطعة بخط الثلث، ومما يلاحظ في هذه القطعة أنها تمثل أحد النماذج التي تتضمن انتشار وتطور خط الثلث على التحف التطبيقية الإسلامية في مصر، في العصر الفاطمي، وقد تضمنت الدراسة وصفا لهذه القطعة، ومناقشة التصميم الفني لها، وشرح الكتابات المنفذة عليها من حيث الشكل؛ حيث تمت مقارنة خط الثلث على هذه القطعة بنفس الخط على العديد من نماذج المنسوجات، وكذلك، العمائر في العصر الفاطمي؛ من أجل التعرف على مدى تطور هذا الخط على القطعة (موضوع الدراسة)، كما تم شرح مضمون الكتابات الشيعية على هذه القطعة، ومناقشة تطور صيغها خلال العصر الفاطمي، كما تم ربط هذه الكتابات بالنواحي الدينية والسياسية، في عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله.
إدريس, أيمن. (2023). دراسة أثرية فنية لقطعة من نسيج الكتان والحرير محفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة (تنشر لأول مرة). مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 12(12), 401-444. doi: 10.21608/archmu.2025.186457.1071
MLA
أيمن إدريس. "دراسة أثرية فنية لقطعة من نسيج الكتان والحرير محفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة (تنشر لأول مرة)", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 12, 12, 2023, 401-444. doi: 10.21608/archmu.2025.186457.1071
HARVARD
إدريس, أيمن. (2023). 'دراسة أثرية فنية لقطعة من نسيج الكتان والحرير محفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة (تنشر لأول مرة)', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 12(12), pp. 401-444. doi: 10.21608/archmu.2025.186457.1071
VANCOUVER
إدريس, أيمن. دراسة أثرية فنية لقطعة من نسيج الكتان والحرير محفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة (تنشر لأول مرة). مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2023; 12(12): 401-444. doi: 10.21608/archmu.2025.186457.1071