دراسة فنية تحليلية للوحة نسجية من مقتنيات متحف قصر آلمنيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم ترميم الأثار كلية الأثار – جامعة القاهرة

2 الادارة المركزية للصيانة والترميم – قطاع المشروعات - وزارة السياحة والأثار

المستخلص

ملخص البحث
     تناولت الدراسة أولا: الزخارف والموضوعات الزخرفية المصورة على اللوحة النسجية (أثر رقم 202) والمعروضة بسراي الإقامة -القاعة العربي- بمتحف قصر الأمير محمد علي توفيق بالمنيل وتحمل رسما للمستشرق الإيطالي فابيو فابي تحت عنوان الراقصات والدف والمعروضة على موقع Pintrest بشبكة المعلومات الدولية ، وقد نفذت على نول الجاكارد في ميلان بإيطاليا في القرن التاسع عشر طبقا لما ورد بسجلات المتحف، واللوحة المعلقة منفذة بأسلوب التابستري (الجوبلان) على أرضية من ممتدات التراكيب النسجية السادة المركبة أو ما يعرف بالجاكارد ، وقد أكد ذلك ما وجد علي شبكة المعلومات الدولية حيث أن هناك لوحة أخرى بنفس الشكل قد عرضت للبيع من خلال جاليري TZIMMES CPH . ثانيا: أوضحت الدراسة التركيب أو الأسلوب النسجي الذي تم استخدامه لإنتاج هذه اللوحة. ثالثا: التعرف على ألياف اللوحة موضوع الدراسة ونبذة عن فن الاستشراق والمستشرق الإيطالي الذي رسم اللوحة والتي تم تنفيذها على النسيج.
 
 

الكلمات الرئيسية