ملخص البحث
لعب النحل دورًا أساسيًا في المجتمع المصرى القديم، واكد علم الآثار مدى اهتمام الإنسان القديم وشغفه برصد النحل، ومعرفته بالمزيد عن مواقف وسلوك النحل، وكل مظهر من مظاهر حياته الخاصة المنظمة والمليئة بأنشطة البناء والإنتاج، و اتضح هذا الاهتمام من خلال التصوير على الأوانى الفخارية وقطع العملات والحلى وغيره من الفنون. ومن أبرز من كتب عن النحل وأهميته أرسطو، وبلينى الأكبر، كل هذه المصادر شهدت على شعبيته وانتشاره في أرجاء البحر المتوسط لكنها اقتصرت على كونها أدلة أدبية وفكرية فقط وينقصها الأدلة، والنماذج الآثرىة التي صورت النحل وتربيته في مختلف الفنون كالعملة والفخار وغيره، ومن هنا جاءت الورقة البحثية لتوكد على انتشار تربية النحل ومدى أهميته منذ عصر الدولة القديمة وحتى العصر اليوناني.
ويهدف البحث إلى تقديم دراسة عن تطور انعكاس تصوير النحل منذ عصر الدولة القديمة حتى العصر اليوناني في مختلف الفنون سواء على العملات، والقلائد، والمنحوتات، والحلى، واختارت الباحثة موضوع "تصوير النحل في الفن اليوناني" لعرض أشكال النحل فى مختلف الفنون؛ لبيان أهميه كون النحل حشرة مقدسة عند العديد من المدن، ومن أهمها مدينة أفسوس، فظهرت على عملاتها صورة النحل، وارتباطه بالإلهة آرتميس، كما صُور النحل في العديد من الأساطير اليونانية وكان له مغزى ومدلول فنى على الأوانى الفخارية، وجدران المعابد، والعملات، والقلائد، وغيرها. Abstarct:
Bees played an essential role in ancient Egyptian society. Archeology has confirmed the extent of ancient man’s interest and passion in monitoring wild bees and knowing more about the attitudes and behavior of bees and all aspects of their organized life that was full of construction and production activities through depictions on pottery, coins, jewelry, and other arts. Despite the fact that many writings have provided us with historical, literary, and intellectual discussions about bees, most notably Aristotle and Pliny the Elder, and that there were the large number of these sources that testified to its popularity and spread throughout the Mediterranean, they were limited to being literary and intellectual evidence only, lacking archaeological evidence and archaeological models that depicted bees and their rearing in various arts such as currency, pottery, etc. Therefore, the research paper complements and emphasizes the spread of beekeeping and the extent of its importance from the Old Kingdom until the Greek Age.
[1] تحوت: إله الحكمة عند المصريين القدماء.أحد أرباب ثامون الأشمونين الكوني. يعتبر من أهم الآلهة المصرية القديمة، ويُصور برأس أبو منجل.. نظيره الأنثوي الإلهة ماعت ولقد كان ضريحه الأساسي في أشمون راجع: Hammed, 2018, 8,
[1] Hammed, 2018, 1.
[1] Αrist.HA.5553a,18-20.
[1] Varr.RR.1.1.8.
[1] Plin,H.N.8.44
[1] Ε,Ηipp.77
[1] Semon.fr.7.90-93.
[1] Verg. Georg. 4.198.
[1] Plato, 210 in AG 16 ,283.
[1] Budelmann ,2009, 237-23
[1] Semonides,fragment,7.83-93.
[1] Hesiod,Theogony596.
[1] Wormell ,1971 ,431
[1] Wormell ,1971,431
[1] Sophocles,fragment, tran. Lroyd Jones,879
[1] Eur.Hipp.73,40-41
[1] Norden ,1926,305-307.
[1] Ransomed, 2004, 23.
[1] Cane,1983,36.
[1] الإلهة نيث: إلهةالخلق والحكمة والنسيج والخلق وعبدت على أنها إلهة جنائزية منذ عصر ماقبل الأسرات حتى الحكم الرومانى ونسب إليها والدة رع اله الشمس وسوبك التمساح للمزيد راجع:
[1]ريا في الميثولوجيا الإغريقية هي ابنة جايا و أورانوس و زوجة أخيها الجبار (التيتان) كرونوس هي أم هيستيا وديميتر وهيرا وهاديس وبوسيدون وزيوس تمثل ريا في الفن في أغلب الأحيان مع آلهة أخرى كديميتر و تمثل أحيانا كأم للآلهة جالسة على أومفاليس.
ديمتير: إلهة الطبيعة والنبات والفلاحة عند الإغريق، وتعتبر من الآلهة الكبرى لأنها أخت بوسيدون وزيوس وهاديس، الإغريق، وربة المحاصيل وأنها إذا غضبت تفقد الأرض خصوبتها ولهذا كانوا يحرصون على إرضائها. للمزيد راجع:
[1] جنيتوس الصغيرة:تقع بمنطقة ترواس الواقعة شمال غرب الأناضول راجع
Barclay, 1880, 33.
[1] براسور: من أهم المراكز الحضارية في شرق كريت ، تم بنائها على ثلاث تلال ، عثر داخل كهوفها على العديد من الأوانى الفخارية والعملات مختلفة المعادن للمزيد راجع
إسماعيل محمد مصطفي, أسماء. (2024). تصوير النحل في الفن اليوناني. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), 557-581. doi: 10.21608/archmu.2024.345735
MLA
أسماء إسماعيل محمد مصطفي. "تصوير النحل في الفن اليوناني", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14, 14, 2024, 557-581. doi: 10.21608/archmu.2024.345735
HARVARD
إسماعيل محمد مصطفي, أسماء. (2024). 'تصوير النحل في الفن اليوناني', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), pp. 557-581. doi: 10.21608/archmu.2024.345735
VANCOUVER
إسماعيل محمد مصطفي, أسماء. تصوير النحل في الفن اليوناني. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2024; 14(14): 557-581. doi: 10.21608/archmu.2024.345735