ملخص البحث:
تميزت مدينة إستانبُول طوال العصر العثماني بنشاط عمراني ومعماري كبير شمل أنحاءها جميعًا، وتبين من خلال عمائرها مراحل التطور المختلفة التي شهدتها العمارة العثمانية، وظهر فيها أكثر من طراز، وقد تميز كل طراز بعدة خصائص ميزته عن الطراز السابق له، وانعكس ذلك على الوحدات والعناصر المعمارية والزخرفية المختلفة، حيث لجأ المعمار في الربع الأخير من القرن (13هـ/19م) إلى بعض الطرز أو الأساليب المختلطة (إنتقائية) نفذت على يد معماريين أجانب، وأتراك درسوا في أوروبا(أوربا)، بعد أن مرت العمارة العثمانية بإستانبُول بتجارب كثيرة خلال القرنين (12- 13هـ/18-19م)، وخضعت لتأثيرات أوروبية كثيرة، وكان للتأثيرات المغربية والقوطية بمدينة إستانبُول دور كبير في العمائر الدينية، والجنائزية، والمدنية، والخدمية على الواجهات، والمداخل، والبوابات، والمآذن، والقباب، والمحاريب، والمنابر، والأبراج، والعقود، والنوافذ، والأعمدة، وبعض العناصر الزخرفية.
Morocco and Gothic influences on ottoman architecture in the city of Istanbul century (10-14AH/16-20AD) Abstract:Throughout the ottoman period, the city of Istanbul was characterized by great urban and architectural activity that included all parts of it, and the buildings of the city reflect the various stages of development witnessed by ottoman architecture, and more than one style appeared in it, each style was distinguished by several characteristics that distinguished it from the previous style, and this was reflected in the various architectural and decorative units and elements, the last quarter of the century (13AH/19AD) the architect took refuge some style eclectic, was carried out by foreign architects, and Turkish who studied in Europe, After going through many experiences during the two centuries (12-13AH/18-19AD) and being subjected to many European influences, Morocco and Gothic influences in the city of Istanbul played amajor role in architecture Religious,Funerary,Civil,and,service,suchas,Façade,Entrance,gates,Minarets,Domes,Mihrab,Pulpit,Towers,Arches,Windows,Column, and some decorative elements
[1] أوُغلى، أكَمُل الدّين إحَسان، الَدَّوْلة العْثُمانِيَّة تَاريْخ وَحَضَارَةُ، ترجمة، سَعدَاوي، صَالح، جزآن، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإستانبُول، إرسيكا، إستانبُول، 1999م، ج.2، ص 693.
[1] آصلان آبا، اوقطاي، فُنُون التُرْكِ وَعَمَائِرُهُمْ، ترجمة، عيسى، أحمد محمد، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإستانبُول، إرسيكا، إستانبُول،1987م، ص 214.
[1] عبد الحافظ، عبدالله عطية، التأثيرات الفنية الأوروبية الوافدة على عمارة الجوامع العثمانية في إستانبُول خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، دراسات في الفن التركي، ط.1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 2007م، ص 316.
[1] المرسي، الصفصافي أحمد، إستانبُول عبق التاريخ.. روعة الحضارة، ط.1، دار الأفاق العربية، القاهرة، 1999م، ص 117.
[1] شرف، موسى، علاقات المغرب الأقصى بالدولة العثمانية وإيالاتها العربية في المشرق والمغرب (1171- 1265هـ/ 1757- 1848م)، رسالة دكتوراه، قسم التاريخ، جامعة الجزائر(2)، 2016م، ص 17.
[1] شرف، علاقات المغرب الأقصى بالدولة العثمانية، ص 69، 115.
[1] كان السلطان محمود الثاني من أنصار التجديد والمؤيدين له بشدة. صالح، صالح سَعدَاوي، مصطلحات التاريخ العثماني، 3 مجلدات، دارة الملك عبد العزيز، الرياض، 2016م، مج.2، ص 927.
[1] جمال الدين، فردوس بنت حافظ محمد، دور السفراء العثمانيين والفرنسيين في حركة التغريب في الدولة العثمانية (1203- 1327هـ/ 1788- 1909م)، رسالة دكتوراه، قسم التاريخ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2014م، ص 88.
[1] Agoston,Gabor., & Masters, Bruce., encyclopedia of the ottoman empire,facts on file,new york,2009,s.225.
[1] Gündoğdu,Serdar.,Keçecizade Fuad Paşa Küliyesi,yüksek lisans tezi,Türk sanatı anabilim dalı, Türkiyat araştırmaları enstitüsü, Marmara üniversitesi, Istanbul,2009,s.VI,VII,5,6.
[1] سيطرت عائلة المهندسين المعماريين باليان الأرمنية المكونة من تسعة أفراد على الإمبراطورية العثمانية في القرن (13هـ/19م) ولعبوا دورًا مؤثرًا في التغييرات التي حدثت في العمارة العثمانية في هذه الفترة.
Baydaş,Seda., & Say,Seda Kula.,Balyan ailesinin osmanlı ermeni toplunun eğitim ve mimarlik pratiğine etkisi, proceedings of socioint international conference on education and education of social sciences,15-17 June 2020,s.55,56.
إذا عمل الأب والابن أو الأخوة معًا لإنشاء مبانٍ معمارية مختلفة من قصور، وجواسق، وثكنات، وجوامع، وترب، وسدود، وغيرها من مبانٍ، ونجحت عائلة باليان في صنع اسم لنفسها في الإمبراطورية العثمانية لسنوات كثيرة، بأنشطة شهدت تغيرات وتحولات كبيرة داخل المجتمع العثماني.
Samuelian,Barkev.,Balyan ailesinin 19.Yüzyılda Istanbul un dönüşümüne katkıları, Istanbul arştırmaları anabilim dalı,sosyal bilimler enstitüsü, Istanbul üniversitesi,2020,s.32,34.
[1] الجميعي، غادة عبد المنعم إبراهيم، أسرة باليان ودورها المعماري والفني في العمارة الدينية العثمانية في إستانبُول خلال القرن 13هـ/ 19م، فعاليات الملتقى الدولي الحرف والمهارات والحياة المهنية بالبحر المتوسط من خلال المصادر الأثرية، المنعقد في تونس من 2 إلى 4 ديسمبر 2010م، تونس، 2014م، ص 101- 124، 121.
[1] المصطلح لغة: أفاد البحث اللغوي في معاجم اللغة العربية عن مصطلح(توأم- تأم- التوأم) إلى الآتي: توأم: اسم، التَّوْأمُ من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بطن، من الأثنين فصاعدًا، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا وأنثى، والجمع: تَوائِمُ وتُؤام، ويقال: تَوأم للذَّكَرِ، وتَوْأمَة للْأُنْثَى فإذا جمعها، فهما تَوْأمانِ وتَوْأم. الفَيرُوزآباديّ، مَجدِ الدّين محَمَّد بن يعَقُوب (ت 817هـ/ 1414م)، القَامُوس المحيط،ط.8، تحقيق، العرقسُوسي، محمد نعيم، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 2005م، ص 1082؛ ويعني المصطلح الأثري المعماري نافذتين أو ثلاثة متجاورتين(مزدوجة)، ترتكز على أعمدة سواء في الوسط أو بكل من جانبيها.
[1] علام، نعمت إسماعيل، فنون الغرب في العصُور الوسطى وَالنهضة والباروك، دار المعارف بمصر، 1976م، ص 26.
[1] وشهدت نهضة الطراز القوطي بناء وترميم العديد من الكنائس في مدن أوروبا المختلفة وفق هذا الطراز.
Jackson,Thomas Graham., Gothic architecture in France,England,Italy,Cambridge university press,1915,vol.1,p.1,53; Sisa,József.,Neo- gotic architecture and restoration of historic buildings in central Europe: Friedrich Schmidt and his school, journal of the society of architectural historians, vol. 61,No.2,2002,p.170- 187,170.
[1] Corroyer, Édouard., Gothic architecture,translator, Simmonds, Florence.,Macmillan and co, New York,1893. p.2.
[1] جمال الدين، دور السفراء العثمانيين، ص164، 385.
[1] عقد ذو ثلاثة مراكز، شاع هذا النوع من العقود في الطراز القوطي، قمته تشبه اللهب، وقد ظهر في فرنسا زخرفة حول النوافذ مسحوبة في اتجاه رأسي لتظهر بشكل شعلة.
Álvarez,Alberto Sanjurjo.,Robert Willis contribution to understanding the gothic flamboyant style, first national conference on construction history, united kingdom, 2014,p.3
[1] الكحلاوي، محمد، قبة الضلوع المتقاطعة في المغرب والأندلس في عصر المرابطين، دارة الملك عبد العزيز، الرياض،ع.4، 1415م، ص 55- 82، 62.
[1] Freely,John., Ahistory of ottoman architecture,Witpress Southampton,Boston,2011,
p.222,225.
[1] Freely.,Ahistory of ottoman,p.335.
[1] الكحلاوي، قبة الضلوع المتقاطعة، ص61.
[1] شاع استخدام العقد المفصّص في بلاد المغرب العربي والأندلس، وهو عبارة عن مجموعة من العقود الصغيرة المتتالية. عثمان، نجوى، الهندسة الإنشائية في مساجد حلب، معهد التراث العلمي العربي، منشورات جامعة حلب، 1992م، ص 111؛ اصطلح على تسميته بالفصوص، توضع متلاصقة في حافة العقود وفي إطارات حوله. شافعي، فريد، العمارة العربية الإسلامية ماضيها وحاضرها ومستقبلها، جامعة الملك سعود، 1982م، ص 203.
[1] مالدونادو، باسيليو بابون، عمارة المساجد في الأندلس (قرطبة ومساجدها)، ترجمة، منوفي، علي إبراهيم، ط.1، كلمة، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث،2011م، ص 111.
[1] سمى التوبخانة بهذا الاسم نسبةً إلى دار صنع المدافع التي أقيمت هناك فى عهد السلطان محمد الفاتح. صالح، مصطلحات التاريخ العثماني، مج.2، ص862.
[1] ظهر الطراز الإمبراطوري في فرنسا في عام (1219هـ/1804م)، وأستمر نحو 30 عامًا، وكانت فنون اليونان وروما هي الملهمة لهذا الفن الإمبراطوري الجديد، وقد انتشر هذا الطراز الفني في البلدان الأوروبية كافة، ووصل إلى إستانبُول في عهد السلطان محمود الثاني نتيجة قدوم بعض المعماريين الأوروبيين إلى تركيا. عبد الحافظ، التأثيرات الفنية الأوروبية، ص 315، هامش 341.
[1] özlem oral Patacι.,Ampir üslübu’nda bir sultan camii Nusretiye,Akademik bakιs dergisi,sayι.59,ocak – subat 2017, s.169 - 207,169,176.
[1] Sözen,Metin.,dolmabahçe sarayı, ansiklopedisi türkiye diyanet vakfı islam, Istanbul, cilt.9,1994, s.503- 507, 504,505.
[1] آصلان آبا، فُنُون التُرْكِ، ص 228.
[1] Kuban.,ottoman architecture,p.181.
[1] آصلان آبا، فُنُون التُرْكِ، ص 225.
[1] آصلان آبا، فُنُون التُرْكِ، ص 228.
[1] الخرقة الشريفة: مصطلح أطلق على برده النبي صلى الله عليه وسلم التي شيد الجامع لحفظها به.
Kuban.,ottoman architecture,p.638.
[1] Tanman,Mehmet.Baha.,Hırka – I serif camii (Istanbul faith’te Hz Muhammed’in hırkasının muhafaza edildiği cami, ansiklopedisi türkiye diyanet vakfı islam, Istanbul, cilt.17,1998,s.378-382,s.378; şahin,Pinar.,Hırka – I- serif camii,yûksek lisans tezi,tûrk sanatı anabilim dalı Tûrkiyat araştimalari enstitüsü, Marmara üniversitesi, Istanbul, 2015,s.26,40.
[1] Kuban.,ottoman architecture,p.638.
[1] عبد الحافظ، التأثيرات الفنية الأوروبية، ص 349.
[1] سمي الجامع بـكوتشك بمعنى" الصغير"؛ وذلك لأن جامع أورتاكوي معروف باسم بويوك مجيدية بمعنى
" الكبير" شيده أيضًا السلطان عبد المجيد.
Eyice,Semavi.,küçük Mecidiye camii, ansiklopedisi türkiye diyanet vakfı islam, Istanbul, cilt.26,2002,s.527- 528,527.
[1] Eyice.,küçük Mecidiye camii,s.527.
[1] Yücel,Utku.,&Bekiroğlu,Havva Ekşi.,&özel,Oktay.,Boran,Asude tomris.,Küçük mecidiye camii (Kubbe künk sistemi ve uygulama süreci,vakıf restorasyon yıllığı,sayı 8, 2014,s.9.
[1] سمي بهذا الاسم نسبة لأحد أنواع الشجر المنتشرة حول القصر.
[1] Dişbudak,Dilek.,Ihlamur kasrı, ansiklopedisi türkiye diyanet vakfı islam, Istanbul, cilt.19,1999, s.82,82.
[1] Kuban.,ottoman architecture,p.634.
[1] بيلربي تعنى أمير الأمراء، وهي إحدى الوظائف المهمة في الدولة العثمانية. صالح، مصطلحات التاريخ العثمانى، مج.1، ص 285.
[1] Dündar,Mesut.,beylerbeyi sarayı,doktora tezi, sanatı tarihi anabilim dalı,sosyal bilimler enstitüsü, Ankara üniversitesi,2008, s.458,458.
[1] أبو رحاب، محمد السيد، العمائر الدينية والجنائزية بالمغرب في عصر الأشراف السعديين دراسة آثارية معمارية، ط.1، دار القاهرة، القاهرة، 2008م، ص 501.
[1] عثمان، مساجد القيروان، ص 105، 109، 111.
[1]Alioğlu,Emine Füsun.,Bir Balyan Ailesi tasarımı : Sa’dabad camisi,megaron,cilt.10,sayı.3,2015,s.389-409,389.
[1] عُرف تشاراغان بهذا الاسم نسبة إلى الأفراح التي كانت تقام في العصر العثماني بالمشاعل والقناديل فقد كانوا يزينون الحدائق ليلاً بالقناديل والشموع. صالح، مصطلحات التاريخ العثماني، مج.2، ص 467.
[1] Kalfazade,Selda.,çırağan sahil sarayı, ansiklopedisi türkiye diyanet vakfı islam, Istanbul,1993, cilt.8,s.304-306, 304.
[1] Samuelian.,Balyan ailesinin 19. Yüzyılda ,s.37,39.
[1] الأعمدة المركبة عبارة عن عدد من الأعمدة المستديرة، يربطها من أعلى رباط زخرفي. نجم، عبد المنصف سالم، قصور الأمراء والباشوات في مدينة القاهرة في القرن التاسع عشر(دراسة للطرز المعمارية والفنية)، ط.1، جزآن، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2002م، ج.2، ص 43.
[1] نجم، قصور الأمراء والباشوات، ج.2، ص 43.
[1] يلدز بمعنى نجمة، وهو آخر القصور السلطانية في العصر العثماني بإستانبُول في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، وبه عدد كبير من الجواسق.
Freely.,Ahistory of ottoman, p.413.
[1] Kocaışık,Dilruba.,II.Abdülhamid’in yıldız sarayı: mimar mekanlar ve dönemin fotoğraflardaki temsili, yüksek lisans tezi, sanat ve tasarım anabilim dalı, sosyal bilimler enstitüsü, yıldız teknik üniversitesi,Istanbul,2019,s.82.
[1] Bilecik,Gülberk.,Ayverdi haritasi’nin isiğinda daire - I umur- i- Askeriye ve bağli yapilari,Turkish studies,vol 13/3,2018,s.137-161,139,140.
[1] عمر، منار أحمد، الزخارف على العمائر المرينية بالمغرب الأقصى (668- 869هـ/ 1269-1464م) دراسة آثارية فنية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الآثار، شعبة الآثار الإسلامية، كلية الآداب، جامعة أسيوط، 2021م، ص 11.
[1] Eyice, semavi.,Fuad paşa camii ve türbesi Istanbul’da XiX.yüzyılın ikinci yarısında farklı bir üslûpta yapılmış cami ve türbe,ansiklopedisi,cilt.13,1996,s.206; Hatipoğlu,Oktay.,XIX.yüzyıl osmanlı camilerinde Kalem işi tezyınatı,doktora tezi,sanat tarihi anabilim dalı, sosyal bilimler enstitüsü,Atatürk üniversitesi,2007,s.85.
[1] هي البيوت المخصصة لسكن المسئولين في الكليات في العهد العثماني، ويعمل هذا المبنى حاليًا كمقر إقامة لإمام المسجد. Gündoğdu.,Keçecizade Fuad Paşa,s.57.
[1] Gündoğdu.,Keçecizade Fuad Paşa,s.38,43,44.
[1] Gündoğdu.,Keçecizade Fuad Paşa,s.43,44,57,58.
[1] Yavaş, Doğan.,pertevniyal valide sultan külliyesi, ansiklopedisi türkiye diyanet vakfı islam,Istanbul,cilt.34,2007,241- 242,s.241.
[1] Yavaş.,pertevniyal valide sultan,s.241.
[1] Freely.,Ahistory of ottoman, p.405.
[1] Yavaş,Doğan.,pertevniyal valide sultan,s.241;Uşar,Bahar Bilgin.,The Aksaray Pertevniyal Valide sultan mosque complex reflections on the patronage of a nineteenth century Valide sultan, degree of master of arts, archaeology and history of art,koç university,Istanbul,2016,p.73.
[1] Sayar,Umutcan.,Fatih Camileri ve Mescidleri,Fatih şubesi,Türkiye diyanet vakfı,2017,s.235.
[1] Can,Selman.,Yıldız camii, ansiklopedisi türkiye diyanet vakfı islam,Istanbul, cilt. 43,2013,s.540 -541,540.
[1] Can.,Yıldız camii,s.540.
[1] Sayar.,Fatih Camileri ve Mescidleri,s.105.
[1] Freely.,Ahistory of ottoman,p.424.
[1] فكري، المسجد الجامع، ص 78؛ شافعي، فريد، العمارة العربية، ص 203.
[1] سميت البوابة بذلك لوقوعها بجوار كلية نور عثمانية التي بدأ في إنشائها السلطان محمود الأول، واكتمل بناؤها على يد السلطان عثمان الثالث (1162- 1170هـ/ 1748- 1756م). ملكه، محمد أحمد بهاء الدين عوض، المنشآت التجارية العثمانية الباقية بمدينة إستانبول حتى أواخر القرن (12هـ/ 18م) دراسة آثارية معمارية وفنية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الآثار الإسلامية، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2016م، ص 269، 270.
[1] Seçkin, Selçuk.,&Sönmezer,şükrü.,mimar vedat tek ve mimarlığı, Eyüp Sultan sempozyumu,vI, 2002,s.242,249, 244.
[1] Istanbul türbe hazire ve kabirleri Eyüp sultan,Istanbul büyükşehir belediyesi,2019, S.166.
[1] قام الطراز المغربي على يد سكان البلاد من البربر فضلاً عن العرب الفاتحين، واحتفظ هذا الطراز بالأساليب الفنية القديمة لهذه البلاد لفترة طويلة بعد الفتح الإسلامي. عمر، الزخارف على العمائر، ص 4.
[1] عثمان، محمد عبد الستار، نظرية الوظيفية بالعمائر الدينية المملوكية الباقية بمدينة القاهرة، ط.1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2005م، ص 448.
[1] فكري، المسجد الجامع، ص 72؛ شافعي، فريد، العمارة العربية في مصر الإسلامية (عصر الولاة)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1994م، مج.1ص 203؛ أبو رحاب، العمائر الدينية، ص 500، 501.
[1] عثمان، مساجد القيروان، ص 105.
[1] عمر، الزخارف على العمائر، ص 26.
[1] مالدونادو، عمارة المساجد في الأندلس، ص 110، 111، 120.
[1] آصلان آبا، فُنُون التُرْكِ، ص67.
[1] عبد العزيز، هانم أحمد، عمائر مدينة سيواس خلال العصر السلجوقي (470- 708هـ/1071- 1308م) دراسة معمارية آثرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الآثار (شعبة الآثار الإسلامية)، كلية الآداب، جامعة حلوان، 2017م، ص 596.
[1] عثمان، نظرية الوظيفية، ص 424.
[1] موسى، عبدالله كامل، المآذن في العمارة المصرية والعالم الإسلامي، ط.1، مجلدان، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2014م، مج.2، ص 238.
[1] أحمد، هالة محمد، عمائر مدينة قيصرى إبان عصر سلاجقة الروم، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الآثار (شعبة الآثار الإسلامية)، كلية الآداب، جامعة حلوان، 2015م، ص 81، 181.
[1] أبو رحاب، جامع ابن صالح المريني، ص 283.
[1] حسن، نيفين النحاس، التأثيرات المعمارية الإسلامية على العمارة الأوروبية في العصور الوسطى (العقد المدبب أنموذجًا) دراسة حضارية أثارية، مجلة كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، العدد 91، 2018م، ص 1- 22، 1.
[1] Zhekova, Marina., Gothic architecture and embellishment: A luminous shift towards divinity,hipo, vol.1, 2018,p.18-26,19.
[1] شيخون، أحمد مطاوع حسين، قصور الرئاسة في مدينة القاهرة (دراسة آثارية معمارية) (1221- 1372هـ/ 1805- 1952م)، ط.1، دار الحكمة، القاهرة، 2019م، ص 150.
[1] أبو رحاب، العمائر الدينية، ص 545.
[1] مرسي، ربيع جمعة محمد، المساجد العَلوية بالمغرب من بداية القرن (11هـ/17م) حتى نهاية القرن (13هـ/19م) "دراسة آثارية معمارية"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الآثار والحضارة، كلية الآداب، جامعة حلوان، 2017م، ص 480.
[1] مرسي، المساجد العَلوية بالمغرب، ص 480.
[1] الكحلاوي، قبة الضلوع المتقاطعة، 62.
[1] فكري، المسجد الجامع، ص 104.
[1] موسى، عبد الله كامل، العمارة الفاطمية في إفريقية والمغرب ومصر واليمن، ط.1، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، 2021م، ص 282.
[1] آصلان آبا، فُنُون التُرْكِ، ص 154.
[1] موسى، عبد الله كامل، الآثار الإسلامية خلال العصر الأموى في شرق وغرب العالم الإسلامي، ط.1، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، 2013م، ص 236.
[1] الكحلاوي، قبة الضلوع المتقاطعة، ص61.
[1] فكري، المسجد الجامع، ص 104.
[1] موسى، العمارة الفاطمية، ص 283.
[1] عبد العزيز، عمائر مدينة سيواس، ص 114.
[1] Bayram,Tuba.,Gebza çoban Mustafa paşa camii ve külliyesi,yüksek lisans tezi, islam tarihi ve sanatları anabilim dalı,ilahiyat anabilim dalı, sosyal bilimler enstitüsü,Marmara üniversitesi,Istanbul,2011,s.50.
[1] نجم، قصور الأمراء والباشوات،ج.2، ص 48.
[1] Dedeyev,Bilal.,& Necefli,Tofiq.,& Uslu,Ramazan.,osmanlı imparatorluğunda baş mimarlığa kadar yükselen tebrizli mimar Ali’nin hayatı ve eserleri, Turkish studies, vol.9/4,2014,p.329-340,330.
[1] Freely.,Ahistory of ottoman,p.215.
[1] Başkan,Seyfi.,türk modernleşmesi ve erken cumhuriyet döneminin " milli mimarlığı,Turkish studies,vol.11/13,2016,s.97-116,104.
[1] Samuelian.,Balyan ailesinin 19.Yüzyılda,s.28.
[1] Yavuz, Mehmet.,Ein preußischer baumeister in osmanischem dienst: August Carl Friedrich Jasmund,edebiyat fakültesi dergisi,cilt.26,sayı.1,2009,s.235-252,236.
[1] Istanbul ve balyan ailesi eserleri,özel sahakyan nunyan ermeni lisesi,2011,s.4.
[1] Istanbul ve balyan ailesi eserleri,s.4,5.
[1] عبد الحميد، هبة حامد، العناصر المعمارية والزخرفية لواجهات ومداخل القصور والجواسق بمدينة إستانبول في عهدي السلطان عبد المجيد الأول وعبد العزيز الأول في عام (1255- 1293هـ/1839- 1876م)، مجلة التراث والتصميم، ع.12، 2022م، ص 317، 318.
[1] Özlü,Nilay.,Alexandre Vallaury,Türk mimarisinde iz birakanlar,Ankara,2015,s.295-310,295,296,298;Başkan.,türk modernleşmesi ve erken cumhuriyet döneminin,s.104.
[1] Sezgin,Ahmet.,mimar vedat tek ve eserleri,karefad,edebiyat fakül tesi dergisi,çankırı karatekin üniversitesi, Cilt.10,sayı.1,s.114-143,118.
[1] المرسي، إستانبُول عبق التاريخ، ص 117.
[1] Yavuz.,Ein preußischer baumeister in osmanischem dienst,s.236,237,240.
حامد عبد الحميد محمود, هبة. (2024). التأثيرات المغربية والقوطية على العمارة العثمانية بمدينة إستانبُول في القرن (10- 14هـ/16- 20م). مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), 491-532. doi: 10.21608/archmu.2024.345733
MLA
هبة حامد عبد الحميد محمود. "التأثيرات المغربية والقوطية على العمارة العثمانية بمدينة إستانبُول في القرن (10- 14هـ/16- 20م)", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14, 14, 2024, 491-532. doi: 10.21608/archmu.2024.345733
HARVARD
حامد عبد الحميد محمود, هبة. (2024). 'التأثيرات المغربية والقوطية على العمارة العثمانية بمدينة إستانبُول في القرن (10- 14هـ/16- 20م)', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), pp. 491-532. doi: 10.21608/archmu.2024.345733
VANCOUVER
حامد عبد الحميد محمود, هبة. التأثيرات المغربية والقوطية على العمارة العثمانية بمدينة إستانبُول في القرن (10- 14هـ/16- 20م). مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2024; 14(14): 491-532. doi: 10.21608/archmu.2024.345733