الأشعار الفارسية على نقود هرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
 
     يُعد موضوع الأشعار الفارسية علي نقود هرات من الموضوعات المهمة في علم المسكوكات، ويبرز مراحل تطور الشعر في الأدب الفارسي من خلال ما نقش علي النقود التي ضربت بهرات، ومن أهمها النقود الصفوية والأفشارية وبنو دوران، حيث كانت دار ضرب هرات من اهم دور بشرق العالم الإسلامي وتنازعت الدويلات الإسلامية في السيطرة عليها، وبتتبع أبيات الشعر الفارسية لوحظ مدى تطوره خلال الأبيات الشعرية التي نقشت على نقود هرات، وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الأشعار المنقوشة على نقود هرات كغيرها من مدن الأقاليم الإيرانية؛ بالإضافة إلى لفت نظر الباحثين فى مجال المسكوكات إلى موضوع الأشعار الفارسية على نقود هرات، وسيُعنى البحث بنشر مجموعة من القطع النقدية وصلت إلى ثمانية عشرة قطعة، منها ست قطع تنشر في هذا البحث للمرة الأولى مع تبيان ما سُجل عليها من أشعار، هذا إلى جانب محاولة الربط بين الأشعار المسجلة بنقود هراة فى بضعة عصور من أجل التعرف –نوعا ما- على أسباب نقش هذه الأشعار ومناسباتها التي سُكَّت فيها.    
Summary:
The topic of Persian poetry on Herat coins is one of the important topics in numismatics, and it highlights the stages of the development of poetry in Persian literature through what is inscribed on the coins that were minted in Herat, the most important of which are the Safavid, Afsharid, and Banu Durrānī coins, as the Herat minting house was one of the most important houses in the eastern Islamic world. Through the poetic verses inscribed on the Herat coins, it is possible to trace the extent of its development by tracing Persian verses.
In this study, we will examine the poems engraved on the coins in Herat, as well as other cities in Iranian provinces. Furthermore, the research will be concerned with publishing a collection of coins that has reached eighteen pieces as it draws the attention of researchers in the field of numismatics to Persian poetry on Herat coins. Six pieces are published in this research for the first time, accompanied by explanations of the poems on the coins, as well as a link between the poems recorded on Herat coins from several eras in order to identify - to some degree - the reasons for the inscription of these poems and the occasions on which they were minted.
 

الكلمات الرئيسية


  • ([1])- مؤلف مجهول: حدود العالم من المشرق إلى المغرب، تحقيق: مير حسن شاه، تعريب محمد بيومي مهران، كابل 1988م، ص 28.
  • ([1])- ياقوت الحموي(شهاب الدين ابو عبدالله الرومي، ت626هـ/1228م):معجم البلدان, 10مجلدات، دار صادر بيروت، بيروت1957م،
  •       ج5، ص396-397.
  • ([1])- خُراسان: بضم الخاء المعجمة، وتعني مكان الشمس، ورد أن كلمة خراسان كلمة مركبة من مقطعين هما:(خر)، وهو الشمس،
  •        و(سان) ويعني الموضع, أي بلاد الشمس المشرقة... وخراسان: إقليم واسع، يحده شرقًا نهر جيحون، ومن جهة الغرب المفازة
  •        الكبرى، ومن الشمال إقليمي طبرستان وجرجان، ومن الجنوب إقليم سجستان وقوهستان .-انظر: الدينوري (أبوحنيفة أحمد بن داود،
  •         ت282هـ/895م): الأخبار الطوال، وثقه د/عصام محمد الحاج علي، مطبعة دار الكتب العلمية، بيروت،2001م، ص6؛ البكري
  •         (أبوعبيد الله بن عبد العزيز، ت 487هـ/1094م): معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع، تحقيق مصطفى السقا، ط2،
  •         القاهرة ،1975م، ص494.- ياقوت الحموي: معجم البلدان، ج1، ص350 – 352.
  • ([1])- مؤلف مجهول (القرن الخامس الهجري): تاريخ سسيستان، شرح وتصحيح: ملك الشعراء شارون محمد تقي بهادر، تعريب محمد
  •         معين، طهران ، 1965م، ص41.
  • ([1])- آل ساسان: هم طبقة الرابعة من الملوك الفرس ويقال في اصلهم انهم من الاقوام الارية التي سكنت بلاد فارس وتسموا بهذا الاسم
  •        نسبة للكاهن الأعلى لبيت النار(جدهم ساسان).-انظر:دائرة المعارف الإسلامية، ط3، بيروت،1985م، مجلد9،ص8،(آل  ساسان).
  • ([1])- الدينوري: الأخبار الطوال، ص6.- ياقوت الحموي: معجم البلدان، مج5، ص397.
  • ([1])- ابن دريد(أبوبكر محمد بن الحسن الأزدي، ت320هـ/932م): جمهرة اللغة، طبع الباب الحلبي،1981م، ج2، ص455، كتاب
  •        الاشتقاق، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار المسيرة، بيروت، 1979م، ص489.- ابن منظور(أبو الفضل جمال الدين محمد بن
  •         مكرم، ت711هـ/1311م): لسان العرب, دار الكتب العلمية, بيروت,1985م,ج6, ص66, (مادة هر).
  • ([1])- ابن زكريا (أبو الحسن أحمد احمد، ت395هـ/1004م): مقياس اللغة,تحقيق عبد السلام محمد هارون, ط3, بيروت, 1986م, ج6,   
  •        ص50-51.- الرازي(محمد بن ابي بكر بن عبد القادر، ت 666هـ/1267م): مختار الصحاح, دار الكتاب العربي, بيروت,1967م,
  •        ص 396, مادة (هرا).- الزبيدي (محب الدين ابو الفيض السيد محمد مرتضى الحسيني، ت1205هـ/1791م): تاج العروس من
  •         جواهر القاموس, القاهرة  1985م, (مادة هرد),ج1, ص 2361, و(مادةهرا) ,ج7, ص53.
  • ([1])- السمعاني(أبو سعد عبد الكريم بن محمد، ت562هـ/1166م): الأنساب، ط2, بيروت, 1986م، ج5, ص73 (مادة الهروي).-
  •        النويري(شهاب الدين احمد بن عبدالله، ت732هـ/1331م): ,نهاية الارب في فنون الادب, تحقيق محمد أبو الفضل ابراهيم , القاهرة, 
  •        1955م, ج1,ص21.- حسين, يوسف موسى: الإفصاح في فقه اللغة, دار الكتب العلمية, ط2, بيروت,1997م, ص 271.
  • ([1]-  سهراب (أبوالحسن بن بهلول، ت بعد 289هـ/910م): عجائب الأقاليم السبع, تعليق هانس فون, ط2, بيروت, 1975م, ص44.-
  •       أحمد, عطية الله: القاموس الاسلامي, دار التحرير, ط2, القاهرة 1975م, ج1, ص156.
  • ([1])- ابن الفقيه الهمذاني(أبو بكر أحمد بن إبراهيم، ت 29هـ/903م): مختصر كتاب البلدان, ليدن 1905, ص315.
  • ([1])- الغور: إقليم جبلي واسع شرق مدينة هراه فيه قرى ومساكن كثيرة.- انظر:القزويني(زكريا بن محمد بن محمود،
  •          ت682هـ/1283م): آثار البلاد وأخبار العباد, ط2, بيروت 1965م, ص365.
  • ([1])- بوشنج: بلاد واسعة بناوها حسن تحف بها الاشجار تقع الى الغرب من هراة.- انظر:ابن حوقل(أبو القاسم النصيبي، ت 367هـ/
  •          977م): صورة الأرض, طبع مكتبة الحياة, بيروت, 1939م, ص320.
  • ([1])- باذغيس: بلاد بها قرى وبساتين كثيرة.- انظر: أبو الفدا (عماد الدين إسماعيل، ت 732هـ/1331م): تقويم البلدان, ليدن, 1928م,
  •           ص455.
  • ([1])- تركستان:هو اسم يطلق على جميع بلاد الترك فيها مدن مشهورة حتى بلغ أكثر من عشرين مدينة.- انظر: أبو الفدا: تقويم البلدان,
  •          ص 455.
  • ([1])- الكريزي (أبو سعيد عبد الحي، ت440هـ/1084م): زين الأخبار, تحقيق عبد الحي حبيبي, ترجمة: عفان زيدان, ط1 الأردن,
  •        1982م, ص34.
  • ([1])- ابن حوقل: صورة الأرض, ص 433.- ابوالفداء: تقويم البلدان ,ص512.
  • ([1])- عبد الباقي لطفي: أفغانستان: كابل, 1325هـ, ص160.
  • ([1])- قصبتها:هي نفسها هراة ومن أهم مدنها استربيان, اوفة, باشان, خشب, خيشار,كروخ, ماراباذ, مالن, وتضم عدد من الرساتيق
  •        والنواحي منها:باذغيس, بوشنج, كنج رستاق, ستج, كريكرد, وغيرها.-انظر: المقدسي(محمد بن أحمد البشاري، ت 381هـ/991م):
  •        أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، بيروت (د.ت), ص 127؛ الحديثي , قحطان عبد الستار: أرباع خرسان, طبع جامعة البصرة
  •        1988م, ص ص33-37.
  • ([1])- الثعالبي(أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل، ت 429هـ): خاص الخاص, ط3, القاهرة 1985م, ص 198.
  • ([1])- ابن العبري (غريغوريوس أبو الفرج بن هارون الملطي، ت 685هـ/1286م): تاريخ مختصر الدول, ط3, لبنان 1985م, ص124.    
  • ([1])- ياقوت الحموي: معجم البلدان, مج2, ص315.
  • ([1])- عطيات عبد القادر حمدي: العامل الجغرافي وأثره على نشأة المدن في أفغانستان, القاهرة, مجلة كلية الآداب، جامعة الاسكندرية,
  •        1971م, ص91.
  • ([1])- الهروي(سيف بن محمد بن يعقوب): تاريخ نامهء هراة، تصحيح محمد زبير الصديقي، واهتمام محمد أسد الله،  طبع هراه
  •        1362هـ/1943م., ص 171.
  • ([1])- كريستنسن, آرثر: إيران في عهد الساسانين, ترجمة: يحيى الخشاب, تعليق عبد الوهاب عزام, ط2, القاهرة 1985م, 127- 128.
  • ([1])- الفردودسي (أبو القاسم همام الدين حسين الطوسي٣٢٩-٤١٦هـ/940-1020م): الشهنامه, طبع مكتبة الحياة, الإسكندرية1986م,
  •         ج1, ص17.
  • ([1])- ابن الأثير(أبو الحسن عزالدين على بن محمد، ت٦٣٠هـ/١٢٣٣م):الكامل في التاريخ, دار صادر, بيروت, 1975,ج1, ص262.
  • ([1])  لوبون، غوستاف: حضارات الهند, ترجمة عادل زعيتر, البالب الحلبي , القاهرة  1978, ص 408.
  • ([1])- الهياطلة: نسبة الى هيطل بن عالم بن سام بن نوح (عليه السلام) سار اليه في ولده من بابل واستوطنها وعمرها.- انظر: .ياقوت
  •        الحموي:  معجم البلدان, ج 8, ص 491.
  • ([1])- المرغاب: قرية من قرى هراه ثم من قرى مالين.- انظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان ,ج8, ص249.
  • ([1])- الأحنف بن قيس معاوية التميمي: أبو بحر اسمه الضحاك وقيل صخر، سياسي وقائد ضربت به العرب المثل في الحلم ولد في العام
  •        3 قبل الهـجرة/619م، شارك في عدة معارك في المشرق الإسلامي.-انظر: الذهبي(شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان،
  •        ت748هـ/1347م): سير أعلام النبلاء،  دار الكتاب العربي, بيروت 1991م, ج4, ص68.
  • ([1])- محمد مختار باشا (لواء): التوفیقـات الإلھامیـة فـى مقــارنة التواریــخ الھجــریة بالسنیـــن الإفرنكیة والقبطــیة، المطبعة الميرية
  •        ببولاق مصر المحمية 1311هـ/1893م، ص11.- لوبون، غوستاف: حضارات الهند, ص 408.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص11.- لوبون، غوستاف: حضارات الهند, ص 408.
  • ([1])- الطبري: تاريخ الرسل والملوك ,ج4, ص409.
  • ([1])- نهاوند: مدينة عظيمة تبعد عن همذان ثلاثة ايام,ويقال انها من ابناء نوح(عليه السلام).- انظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان ,ج12,
  •          ص15, (مادة نهاوند).
  • ([1])- هو حذيفة بن حسقل ويقال حسيل بن جابر ينتهي نسبة الى جروة بن الحارث بن مازن بن قطيعة ابن ريث بن غفطان.- انظر: ابن
  •        سعد (محمد بن سعد، ت 230هـ/845م): الطبقات الكبرى, تحقيق إحسان عباس, بيروت 1388هـ/ 1968م, ج5, ص28.
  • ([1])- هو حذيفة بن حسقل ويقال حسيل بن جابر ينتهي نسبة الى جروة بن الحارث بن مازن بن قطيعة ابن ريث بن غفطان.- انظر: ابن
  •        سعد: الطبقات الكبرى,ج5, ص28.
  • ([1])- الطبري(أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب، ت310هـ/923م): تاريخ الرسل والملوك، 10أجزاء، دار الكتب
  •         العلمية، بيروت، لبنان (د.ت), ج4,ص409.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص11.
  • ([1])- الطبري: تاريخ الرسل والملوك, ج4, ص456.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص ص7، 12.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص ص12، 18.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص ص493، 20.
  • ([1])- مكران: مثل قزوين وهمذان واذربيجان وارمينية وجرجان وغيرها من المدن , انظر: البلاذري (أحمد بن يحيى، ت 279ه/892م),
  •        فتوح البلدان, الباب الحلبي ,ط1,مصر 1965م, ص 313-323.- ناجي حسن: القبائل العربية في المشرق خلال العصر الأموي,
  •        بغداد1980م, ص 168.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص ص21، 66.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص ص66، 328.
  • ([1])- للمزيد عن الدويلات التي حكمت هراة ودور ضربها والنقود المتداولة فيها. انظر:عبده إبراهيم محمد أباظه: نقود هراة منذ الفتح
  •        الإسلامي وحتى دولة آل كرت رسالة دكتوراه، كلية الآثار، جامعة القاهرة 2008م.
  • ([1])- دارالسك أو الضرب: هى الدارالتى تُسك فيها النقود بمختلف أنواعها وأجزائها من: الدنانير ، والدراهم ، والفلوس بالإضافة إلى
  •         بعض القطع المضروبة من الذهب أو الفضة التى كانت تصدرها دورالسك فى المناسبات كعملات تذكارية أو تشريفية.- انظر:
  •         طاهر راغب حسين : النقود الإسالمية الأولى، جزءان، القاهرة 1984م ،ج2 ،ص14.
  • ([1]) -حسان على حلاق، تاريخ الشعوب الاسلامية الحديث والمعاصر، دار النهضة العربية، بيروت، 2000م ،ص ص165-168.
  • ([1])- حسان حلاق، تاريخ الشعوب الاسلامية ، ص168.
  • ([1])- عاطف منصور محمد رمضان: النقود الاسلامية وأهميتها, ص ٤٤٦؛ حجاج أحمد سيد: نقود أباطرة المغول بالهند، ص 192.
  • ([1])- الأشرفى: هو الاسم الذى كان يُطلق على دنانير سلاطين المماليك الجراكسة ممن تلقبوا بلقب الأشرف، من أمثال: برسباى، إينال، قايتباى، قانصوه الغورى، طومان باى، و غيرهم . و يُطلق هذا النقد على "المحبوب"، وهو: الدينار الذهب، والكلمة اختصار لعبارة "زر محبوب" ، أى الذهب المحبوب، من: "زر بفتح الزاى فارسية"، فعندما فتح السلطان العثمانى سليم الأول مصر سكَّ فيها عملة ذهب سنة 923هـ، و اكتفى بأن كتب عليها كلمة "سلطان"، وقد عرفت هذه العملة باسم "السلطانى"، وعرفت أيضا ً باسم آخر كان يُطلق على عملة ذهب مصرية سابقة و هو"الأشرفى" ، وبعد عودة سليم إلى تركيا بُدىء فى تركيا بتسمية العملة العثمانية المضروبة من الذهب بهذه الأسماء: "أشرفى"، شرفى" و "شريفى"؛ بل كانت هذه الأسماء تطلق أحيانا من باب التوسع على العملات الذهبية الأوربية. وفى عهد السلطان مصطفى الثانى 1106هـ(1695م) ضُربت فى تركيا عملة ذهبية عليها طغرا وأطلق عليها اسم "جديد أشرفى"، وأيضا ً"طغرالى آلتين"، أى الذهب ذو الطغراء، وكلمة "آلتين وآلتون معناها  الذهب بالتركية"، وكان يُطلق على هذه العملات فى مصر اسما: "المحبوب" أو "الزر محبوب" .- سليمان : تأصيل ما ورد فى تاريخ الجبرتى من الدخيل ، دار المعارف 1919م ، ص 14.- عبده إبراهيم محمد أباظه: الطغراء على النقود العثمانية،  بحث منشور في كتاب المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب المنعقد بمدينة "وجدة"، جامعة الملك محمد الأول وجدة " بالمملكة المغربية في الفترة من 13-15 أكتوبر/2012مم، ج 2، وجدة – السعيدية 1433هـ/2012م، ص1514، ح66.
  • ([1])- أجمع المؤرخون القدامى والباحثون المحدثون على  أن عهد الشاه عباس الأول يُعد العهد الذهبي للدولة الصفوية، وتشهد الآثار
  •        المختلفة على ذلك، حيث استطاع ذلك الحاكم بذكائه وحنكته السياسية أن يعيد للدولة الصفوية عظمتها وهيبتها بين الدول الأخرى في
  •        ذلك الوقت بعد فتره من الضعف والانهيار، ومن أهم أعماله نقل عاصمة الدولة إلى مدينه أصفهان سنة (1006هـ/1597م)،
  •        واستدعى لها المعماريين والفنانين لتعميرها وتزيينها بأسلوب صفوي مميز. انظر: عباس إقبال: تاريخ ايران، ص 657؛ أبو الحمد
  •        محمود فرغلي: الفنون الزخرفية الإسلامية في عصر الصفويين بإيران، مكتبه مدبولي، 1410هـ/1990م، ص 47.
  • ([1])- محمد مختار باشا: التوفیقـات الإلھامیـة، ص ص12، 18.
  • ([1])- عن ذلك.- انظر: عبده إبراهيم أباظه: نقود هراة، ص486.
  • ([1])- ورد اسم دار ضرب "هراه/هرات" على النقود بعدة صيغ هى"هرا" باللغة الفهلوية على الدراهم  العربية الساسانية المضروبة عام
  •       20يزدجردى(=31هـ) إبان خلافة عثمان بن عفان"رضى الله عنه"، واستمرت هذه الصيغة على الدراهم الأموية المضروبة على
  •        الطراز الساسانى بأسماء ولاة بنى أمية، ثم نقشت على النقود بصيغة"هراة" منذ عام 79هـ(=698م) إبان عهد الخليفة الأموي عبد
  •        الملك بن مروان وحتى دولة ملوك آل كرت(643-791هـ/1245-1389م)، بينما نقشت على نقود بنى دُرّانى(1160-1258هـ/
  •        1747-1842م)، وعلى نقود بنى باراكزائى(1234-1352هـ/1819-1933م) بصيغة (هـرات).- انظر:عبده إبراهيم أباظه: نقود
  •        هراة، ص27، ح1، ص ص415، 428، وما بعدها، ص 444، وما بعدها.-
  •   Whitehead, (R. B.) : Catalogue of Coins in the Panjab Museum, Lahore, Vol. III: Coins of  Nādir Shāh  
  •   and the Durrānī Dynasty, Oxford 1934,PP.90-96,107-108.- Bosworth, (Clifford E.): Islamic Dynasties A     Chronological and Handbook Edinburgh University England 1967,P.214.  
  • ([1]) - تنسب الدولة الصفوية إلى الشيخ صفى الدين بأردبيل، أسسها الشاه إسماعيل الأول ابن حيدر بن جنيد بن إبراهيم الصفوى سنة
  •          907هـ(1501م)، كان جده إبراهيم شيخ الطريقة الصفوية فنسب إليها، و مؤسس هذه الطريقة الشيخ صفى الدين إسحاق فعرفت
  •          به، واتخذ إسماعيل من تبريز عاصمة لها سنة ، و تضم للدول إيران و أذربيجان و األناضول الشرقية و جعل المذهب الجعفرى
  •          مذهبا ً للدولة الصفوية واتخذ لقب "الشاه" منذ سنة 908هـ ، و توفى فى 19رجب سنة 930هـ (1524م)، وظلت تحكم بإيران=
  •         =حتى سنة 1148هـ(1736م).-زامباور(إدوارد فون):معجم الأنساب والأسرات الحاكمة فى التاريخ الإسلامى، ترجمة: زكى محمد
  •          حسن وآخرين، دار الرائد العربي، بيروت ١٩٨٠م، ص388.- أحمد شلبى :موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، ج٨:
  •          الإسلام والدول الإسلامية غير العربية بآسيا، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة ١٩٨٣م، ص735.- محمد سهيل طقوش: تاريخ
  •          الدولة الصفوية (في إيران)، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان2009م، ص ص 52، 249.- عبده إبراهيم
  •          أباظه: الوسم على السكة الإسلامية، بحث منشور بمجلة كلية اآلثار بقنا ،جامعة جنوب الوادي العدد السادس، 2011م،ص143.
  • ([1])-    شاكر كسرائي: فرهنگ فارسي عربي، الدار العربية للموسوعات، بيروت، لبنان2014م ، ص253، 313.
  • ([1])-    شاه رخ: بعد وفاة نادرشاه الأفشاري عام 1160هـ (1747م) خلفه في الحكم لفترة وجيزة اثنان من أبناء أخيه، حتى استطاع أحد   
  •          أحفاده، وهو شاه رخ الوصول للحكم في شوال سنة 1161هـ (أكتوبر1748م) بعد التخلص من كل منافسيه، واستطاع الأمير
  •          الصفوي على مشهد، وهوسيد محمد – الذي كان يؤمن بأن حكم إيران يجب أن يكون للصفويين وحدهم- فقبض على شاهرخ وسمل
  •          عيناه فأعماه، وجلس بمشهد ملكاً باسم الشاه سليمان الثاني، فقام أهل مشهد بعد 40 يوماً على الشاه سليمان وأعموه هو الآخر،
  •          واعترفوا بسلطنة شاهرخ الأعمى عليهم، فلم يكن له من السلطنة على حاله هذه غير اسمها في مشهد؛ ورغم هذا استقل شاهرخ
  •          بحكم خراسان ما يقرب من نصف قرن من الزمان، غير أن ما كان للأسرة من أمجاد قد رحل برحيل نادر، وأضحت فارس بلداً
  •          منهوك القوى، يتأهب لاستقبال فترة من فترات السلم والرخاء النسبيين تحت حكم الزنديين، وتوفي شاهرخ سنة 1210هـ
  •          (1796م)، فخلفه ابنه نادر ميرزا،والذي تم القضاء عليه عام 1218هـ(1803م) على يد فتح على شاه، وأزال نادراً من خراسان،
  •           فزالت الأسرة الأفشارية تماماً.- انظر: محمد مختار: التوفيقات الإلهامية، ص ص 695.- 629.- دونالد ولبر، إيران ماضيها
  •           وحاضرها، ترجمة:عبد النعيم محمد حسنين، القاهرة، 1958م، ص 96.-عباس إقبال: تاريخ إيران، ص724.- 723.- بوزورث،
  •           كليفورد أ.: الأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي، ترجمة حسين على اللمبودى، ط2، مؤسسة الشراع العربي, الكويت,
  •           1995م، ص  ص240-242.-
  • Bosworth, (Clifford E.): Islamic Dynasties A Chronological and Handbook Edinburgh University,
  •  England 1967, PP.240-242.                             
  • ([1]) -  كانت الدولة الأفشارية (بالفارسية: أفشاريان) سلالة إيرانية، تنسب  إلى قبيلة أفشار التركمانية التي نشأت بإقليم خراسان في شمال
  •           شرق إيران، ثم هاجرت إلى أذربيجان واستوطنت لدى الغزو المغولي لتركستان, وكانت قبيلة أفشار إحدى فصائل تنظيم قزلباش
  •          العسكري الشيعة، وتأسست هذه الدولة سنة 1148هـ (1736م)على يد نادر شاه الأفشاري(1148-1160هـ/1736-1747م)،
  •          الذي نجح في عزل آخر عضو من السلالة الصفوية؛ لكن نادر شاه اعتنق المذهب السني وأبطل المذهب الشيعي الإثنى عشري في
  •          إيران, وقد برز نادر أفشار(التركماني) كقائد عسكري لآخر الشاهات الصفويين, وكان له دور كبير في تزعم حركة المقاومة
  •          العسكرية لتحرير إيران من الاحتلال الأفغاني الذي قامت به قبيلة الغلزاي الأفغانية ذات الأصول التركية أيضاً منطلقاً من مدينة
  •           مشهد، وبعد نجاحه انتهى به الأمر إلى أن نصب نفسه ملكاً (شاه)، ويعتبر نادر شاه واحداً من أكبر الغزاة الفاتحين في تاريخ إيران 
  •           الحديث حيث تمكن عام1150هـ (1738م) من فرض سيطرته على أفغانستان، وبعض الأجزاء من وسط آسيا -خانات خيوة- ثم
  •           قاد حملة فيما بين عامي:1150-1151هـ(1738-1739م) إلى الهند، استولى فيها على "دلهي", وأسقط "كابل" في يده عام
  •          1151هـ (1738م). وظل نادر شاه طوال حياته يعتمد اعتماداً كبيراً على جنوده الأفغان، ولا يعتمد إلا قليلاً على جنوده 
  •           الفارسيين؛ الذين كان يبتعد عنهم بحكم أنه كان سُنِّي المذهب وهم شيعة، وقد أخلص أحمد خان الأفغاني الأبدالي -الذي عُرف بعد
  •           ذلك بأحمد شاه الدُرَّاني- في خدمة نادر شاه، وحاول نادر شاه داخلياً أن يتبنى مذهباً للدولة يوفق بين الشيعة والسنة, وقد قتل
  •           سنة1160هـ (1747م) على يد أحد قواده، وقد حكمت الدولة الأفشارية في فارس وأفغانستان بين عامي (1148-1210هـ/
  •           1736-1796م) وكان مقرهم "مشهد"، ولم يتمكن خلفاء نادر شاه من الحفاظ على مملكته وانحصر ملك حفيده شاه رخ (1161-
  •          1210هـ /1748-1796م) في خراسان حتى سنة1210هـ (1796م) حيث قضى القاجار على المملكة نهائياً، وأسسوا سلالة
  •           تركمانية جديدة هي سلالة القاجاريين التي حكمت إيران حتى عام1344هـ(1925).- انظر: الاصطخري (أبو إسحاق إبراهيم بن
  •           محمد الفارسي، ت 330هـ ): المسالك والممالك، تحقيق: محمد جابر عبد العال، مراجعة: محمد شفيق غربال، الجمهورية العربية
  •           المتحدة، وزارة الثقافة، 1961م, ص206.- محمد مختار: التوفيقات الإلهامية، ص 574، 580، 606،609.- كارل بروكلمان،
  •           تاريخ الشعوب الإسلامية، ت، نبيه أمين فارس، ومنير البعلبكي، دار العلم للملايين،  بيروت، 1968م، ص660.- فاروق حامد
  •           بدر: تاريخ أفغانستان من قبيل الفتح الفتح الإسلامي حتى الوقت الحاضر، مطبعة حسّان، القاهرة 1980م، ص49.- أحمد الخولي:
  •           الدولة الصفوية تاريخها السياسي والاجتماعي, مكتبة الأنجلو المصرية 1981م, ص 232.- شاهين مكاريوس: تاريخ إيران، دار
  •          الآفاق العربية، القاهرة 2003م, ص207..- حسن كريم الجاف :الوجيز في تاريخ إيران بغداد 2005م ,ج 3, ص87.- أحمد
  •          كاظم البياتي: العمليات العسكرية لنادر شاه في كندهار والهند وتركستان، بغداد 2009م، ص1.-
  • London, 1742, p. 142, The History of Nadir Shah: John Fraser
  • ([1]) - بوزورث، كليفورد أ.: الأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي، ص229.-                                                                                     
  • Bosworth, (Clifford E.): Islamic Dynasties, P.229.
  • [1]))- تولى تيمور شاه الحكم بعد وفاة والده أحمد شاه دُرَّاني سنة (1187هـ/1773م)، وكان تيمور في هراة، وقد تولى عدة مناصب كبيرة 
  •        في حياة والده؛ لكن لم تكن له شخصية سلفه، كما أن زعماء القبائل كانوا يولونه قليلاً من التقدير، ولما شعر بكراهية أهل "قندهار"=
  •  = له، نقل عاصمة الدولة منها إلى "كابل"، وقد حكم 20 عاماً، خالية من الأحداث الهامة، أخذت المملكة خلالها في الاضمحلال،
  •    وازدادت قوة السيخ في الهند، واستولوا على "مَلْتَان" سنة 1196هـ (1781م)؛ لكن تيمور تمكن من استردادها في العام نفسه،
  •      كماقام أمراء السند بمهاجمة بمهاجمة جيوشه من سنة 1197 إلى سنة 1201هـ(1782-1787م)، واحتفظوا لأنفسهم بالاستقلال
  •         الاسمي. وقام أمير بخارى بالاعتداء على ولاية "التركستان"، وخاصة "مرو"، فهاجمه تيمور فخضع له بالاس؛ ولكنه احتفظ بجميع   فتوحاته، وتمكن من إخماد فتنة نشيت في "كشمير"، وفي ذلك الوقت أخذ سلطان عشيرة "باركزائي" من "الدُرَّانيين" يتعاظم في
  •        الداخل. كل ذلك أدى إلى اضمحلال قوة المملكة وتزعزع استقرارها، وتوفي تيمور شاه سنة 1207هـ(1793م) .- محمد مختار:
  •         التوفيقات الإلهامية، ص 580، 593، 629.-.-فاروق حامد بدر: تاريخ أفغانستان، ص50-51.- كمال مظهر أحمد، دراسات في
  •         تاريخ إيران، ص29.-حسان حلاق: تاريخ الشعوب الإسلامية، ص178.- بوزورث، كليفورد أ.: الأسرات الحاكمة، ص288.-
  • Bosworth, (Clifford E.): Islamic Dynasties, P.288.
  • [1]))- أسرة بني دُرَّان(بالفارسية)، الدُرريون (بالعربية): بعد مقتل نادر شاه عام1160هـ(1747م) أدرك زعماء الأفغان ضرورة الوحدة الوطنية، فاتفقوا في اجتماع لهم في قرية نورآباد -التي تقع على بعد 120كم عن قندهار- على اختيار "أحمد خان" زعيماً لهم، فتم تنصيبه ملكاً (شاه)عليهم في مسجد قندهار الكبير، وقدَّمت له القبائل الأفغانية فروض الولاء والطاعة، وقد شارك زعماء بلوشستان، والهزارة، والقزلباش في انتخابه ملكاً على أفغانستان في أواخر سنة1160هـ/1747م، واتخذ لقب (دُر- دُرَّاني)، أي درة الدرر؛ لأنه حسب ما يقال كان يسره لبس قلادة مزينة بلآلئ، وكانت بداية عهده تمثل ولادة أفغانستان الحديثة، واستمر حكم أحمد شاه دُرَّاني (1160-1187هـ/1747-1773م) حوالي 27عاماً، اتخذ من قندهار عاصمة لملكه، واستولى على الجانب الشرقي من إمبراطورية نادر شاه حتى نهر السند وقد نجح في ضم كابل-عاصمة أفغانستان حالياً- وهراة، وفي أثناء مدة حكمه وطد أوضاع البلاد الداخلية وتمكن من تأسيس دولة قوية مترامية الأطراف امتدت من مشهد إلى كشمير، ومن دلهي إلى نهر أمواداريا، والبحر العربي وخاض حروباً عدة متصلة مع السيخ في الهند، واحتل"دلهي" أكثر من مرة. واستطاع "أحمد شاه" دُرَّاني - بفضل كياسته وعلو همته – أن يوطد سلطانه، ويجمع القبائل حوله، وعاملهم باللين والرفق ولم يتبع سياسة العنف معهم، واعتمد في موارده على الحروب الخارجية أكثر من اعتماده على الضرائب، فملك قلوب الأفغانيين ومحبتهم، واعتقدوا أنه مقرب إلى الله واعتبروه أباً لهم ولقبوه بلقب "بابا"، وتوفي أحمد شاه دُرَّاني في "مرغاب" بالتلال القريبة من قندهار سنة 1187هـ(1773م) تاركاً لخلفه "تيمور شاه" إمبراطورية مترامية الأطراف، ومنذ1235هـ (1818م) بدأت مرحلة انهيار دولة الدُرَّانيين بهجوم "دوست محمد" الباركزائي، وكان الباركزائيون وزراء لبني دُرَّاني واستمرت دولة بني دُرَّاني قائمة حتى مقتل "شجاع الملك" دُرَّاني سنة1258هـ(1842م)، ومجىء ولده"فتح جنك الدُرَّاني"، وهو آخر أسرة بني دُرَّاني، فورث حكمها أسرة الباركزائيين.- محمد مختار: التوفيقات الإلهامية، ص 580، 593، 629.- دونالد ولبر: إيران ماضيها وحاضرها، ص9.-فاروق حامد بدر: تاريخ أفغانستان، ص50-51.- كمال مظهر أحمد، دراسات في تاريخ إيران، ص29.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها, ص501.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها, ص501.
  • ([1]) - دار السلطنة: هى من الصفات السياسية، وتعني أن نظام الحكم بالدولة سلطاني بمعنى أن السلطان قائم على رأس الدولة، والتي
  •         تسمى سلطنة؛ مثلالسلطنة المملوكية، والسلطنة العثمانية، ويتميز بأن الحكم فيها غالباً ما يكون لفترة طويلة.- انظر: باسم عاطف
  •         محمد جاد الكريم: دور الضرب ذات الصفات المدونة على النقود الإسلامية في شرق العالم الإسلامي، رسالة ماجستير، كلية الآثار،
  •        جامعة جنوب الوادي2023م، ص ص310-322.
  • [1]))- عاطف منصور محمد: النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية, مكتبة زهراء الشرق, القاهرة,
  •        2008م, ص568.
  • ([1]) - انظر: باسم عاطف: دور الضرب ذات الصفات، ص ص 32-35، 162-167، 181، 186-189، 206، 211،310، وما بعدها.
  • ([1]) -عاطف منصور: النقود الإسلامية  وأهميتها, ص ص270-274؛ ص ص323-331.
  • ([1]) -الشاه إسماعيل الثاني ابن طهماسب: عُرف بإسماعيل ميرزا, تولى الحكم بين سنتي (984-985هـ/1576-1577م)، واختلف مع
  •       إخوته وقتل، وكانت له ميول سُنِّية، وكان يرغب في إعادة إيران إلى المذهب السُنِّي, وقد توفى الشاه إسماعيل في الثالث عشر من
  •       رمضان 985هـ(24نوفمبر1577م)، وقد دام مكه سنة وثلاثة أشهر وتسعة عشر يومًا.- انظر:محمد مختار: التوفيقات الإلهامية،
  •       ص ص 492-493.-عباس إقبال: تاريخ إيران، ص653.- محمود مسعود إبراهيم: نقود الصفويين الذهبية والفضية, ص26.-
  •       محمد عبدالرازق: نقود قزوين, ص186.
  • ([1]) - محمود مسعود إبراهيم: نقود الصفويين الذهبية والفضية, ص ص 26-27.- رعد مطر الطائي: أثر فنون عصر النهضة على
  •        التصوير الإسلامي دراسة تاريخية تحليلية, دار النشر للجامعات, القاهرة  2014, ص38.
  • ([1]) - محمد عبدالرازق: نقود قزوين, ص ص186-187.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها، ص 522.- محمود مسعود إبراهيم: نقود الصفويين الذهبية والفضية, ص ص26-27.-
  •         محمد السعيد: الظواهر الأدبية فى العصر الصفوي, القاهرة 1978, ص36.
  • ([1]) - محمد عبدالرازق: نقود قزوين, ص127.
  • ([1]) - احمد حلمى: نقود مدينة تبريز.- ص88.- محمود مسعود إبراهيم: نقود الصفويين , ص283.-
  •  http//www.Zeno.Ru.OrientalCoinsDatabase,No27931.- Cuhaj George ,Stand and catalog of world
  •   coins,p.903.
  • ([1]) - الرُبّية "الروبية ": بضم الراء و كسر الباء مشددة و فتح الياء، أو(روبية) هى نقد هندى من الفضة،وقد أطلق هذا الاسم على النقود
  •         الفضدية في عهد شيرشاه السورى (946-952هـ/ 1539-1545م)عندما قام بإصلاحات للنقود فى دولة الهند، بعدما استيلائه عليها
  •         من أيدي أباطرة المغول، وسُميت هذه النقود روبية، و هى: كلمة مشتقة من السنسكريتية "روب"، والتى تعنى الفضة، وكان وزنها
  •         178حبة. وظلت الروبية هى عملة الهند الرائجة حتى الآن.- عبده إبرايم أباظه: الوسم على السكة الأجنبية، بحث منشور بمجلة
  •         كلية الآثار بقنا، جامعة جنوب الوادي، عدد7، يوليو 2012م، ص160.- شاكر كسرائي: فرهنگ فارسي عربي (قاموس فارسي
  •         عربي)، الدار العربية للموسوعات، بيروت، لبنان2014م ، ص258.
  • ([1]) - محمد عبدالرازق: نقود قزوين, ص ص224-225.
  • ([1]) - محمد مختار باشا: التوفيقات الإلهامية, ص ص580، 629.
  • ([1]) - أحمد شاه درانى ,يعرف أيضًا باسم أحمد خان عبدلي ( احمد خان ابدالي ), يعتبر مؤسس الدولة الدورانيه واول شاهاتها  تم انتخابه
  •        من زعماء الأبدالیین وزعماء القبائل الأفغانیة الأخرى شاها علیهم , وسك النقود باسمه ,و ذلك بعد اغتيال نادر شاه الأفشاري من
  •        الفرس سنه1160هـ ,اتخذ قندهار عاصمه له, واستولى على الجانب الشرقي من إمبراطورية نادر شاه وضم اليها هراه وحتي بلاد
  •         ما وراء نهر السند , واستولى علي ولايات کشمیر ولاهور وملتان , وفتح الهند عدة مرات وأحتل دلهی أكثر من مرة, واستمر
  •         حكمه حتى وفاته سنه 1186هـ بالقرب من مرغاب بالتلال القريبة من قندهار.-انظر: عزيزة فوال بابتي: موسوعة الأعلام (العرب
  •         والمسلمين والعالميين), ج1, ص100.- جواد موسوی دالینی: واکاوی عملکرد سیاسی نظامی احمد شاه دُرّانی وپیامدهایآن,
  •         فصلنامه علمی پژوهشی پژوهشنامهی تاریخ اسلام, سال پنجم، شماره هفدهم، بهار 13, صفحات 132-134.
  • ([1]) - عاطف منصور:  النقود الاسلامية واهميتها , ص ص500-501.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها, ص501.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الاسلامية واهميتها ,ص501
  • ([1]) - زمان شاه الدراني حكم أفغانستان وهو ثالث حكام الاسرة الدرانيه والابن خامس أبناء تيمور شاه ، حكم بلاد افغانستان وتخلص من
  •         منافسيه من أخوته، حاول التوسع في الهند؛ ولكنه لم يستطع، وحارب البريطانيون بتحريض من القاجاريين ملوك فارس, وقبض 
  •        عليه في كابل ووضع في السجن لمدة أربعة أعوام حتى وفاته.- انظر: محمود شاكر شاكر الحرستاني: موسوعة التاريخ الإسلامي,
  •         مطبعة المكتب الاسلامي, ط4, بيروت 2000,ج8, ص404.- كمال مظهر: دراسات في تاريخ ايران الحديث, بغداد,
  •         1985,ص28؛ صلاح عبود العامري: تاريخ أفغانستان و تطورها السياسي, دار العربي, القاهرة 2012م، ص ص89-90.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الاسلامية وأهميتها , ص501.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الاسلامية واهميتها ,ص501
  • ([1]) - عبده إبراهيم محمد أباظة: إضافات جديدة لصناعة قوالب الضرب, ص 504-503
  • ([1])- ناصر النقشبندي: نقود الصلة والدعاية، مجلة مسكوكات، ص7.- عبد العزيز حمید: بردة رسول الله على مسكوكة المتوكل, ص26.-
  •        صادق شاكر محمود المخزومي: النقود العربية الإسلامية بين التبعية والاستقلال, ص 156.- عاطف منصور: النقود الإسلامية
  •        وأهميتها, ص ص254, 492.- لطيف تايه حسون: نقود الصلة والمناسبات إلى نهاية العصر العباسي, ص32.
  • ([1])– عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها، ص 420.
  • ([1])-  صفوان التل: تطور أسلوب المسكوكات وأهميتها في الدراسات الإنسانية، مجلة اليرموك للمسكوكات، المجلد الأول، العدد الأول،
  •        1989م, ص ص 198-193.
  • ([1]) - محمد باقر كاظم الحسيني: الخط وأسلوبه وأنواعه ومميزاته على النقود الإسلامية في العصر السلجوقي، مجلة سومر، المجلد الرابع
  •        والعشرين، بغداد 1968م، ص81.
  • ([1]) - محمد محمد مختار باشا: التوفيقات الإلهامية، ص460.
  • ([1]) - عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها، ص 420.- عثمان سلامة عطية محمد: القيمة التاريخية والحضارية للنقود الإسلامية في
  •         الهند في عهد سلطنة دهلي، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية 2020م، ص 258.
  • ([1])- لمزيد من التفصيل عن هذا النوع من الأخطاء انظر: القسوس: أخطاء فى المسكوكات قديماً، ص٧0.- عبده أباظه: نقودهراة, ص
  •       483-490+إضافة جديدة لصناعة قوالب الضرب, ص500-501.-أحمد محمد دسوقي أبوحشيش: التجاوزات علي السكة والقوالب
  •       الإسلامية في ضوء نماذج لم يسبق نشرها "دراسة آثارية فنية"، رسالة دكتوراه، كلية الآثار، جامعة القاهرة 2015م، ص35.
  • ([1]) - عن مراحل تنقية المعدن وتخليصه من الشوائب.- انظر: ابن بعرة: كشف الأسرار العلمية، ص ص ٦٤-67؛71-75.-عبد الرحمن
  •         فهمى : فجر السكة، ، ص ص ٢١٦-217
  •  ([1])- ابن خلدون: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، مؤسسة جمال للطباعة والنشر، بيروت ١٩٨٦م، ج ٤، ص ٥5.- حسن الباشا:
  •         الألقاب الإسلامية، ص 4، ح 2.
  • ([1]) - محمد باقر كاظم الحسيني: الكنى والألقاب على نقود المماليك البحرية والبرجية في مصر والشام، مجلة المورد، المجلد 4، العدد 1،
  •        وزارة الثقافة والإعلام، دائرة الشئون الثقافية، 1975م، ص59.
  • ([1]) – عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها، ص461.-
  •  Codrington, Oliver: A Manual of Musulman Numismatic, London, 1904, pp.58-89. Mitchiner, Michael:
  •   The World of Islam, Oriental Coins and Their Values, London, 1977 .pp.15-17.                                                                                  
  • [1]))- حسن الباشا : الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار، القاهرة ١٩٥٧م, ص 352.
  • [1]))- جب، هاملتون:  دراسات في حضارة الإسلام، تحقيق إحسان عباس، ط3، دار العلم للملايين، بيروت 1979م، ص191
  • [1])) -عبد العزيز الدوري: التكوين التاريخي للأمة العربية، ط1، مركز دراسات الوحدة العبرية، بيروت 1984م، ص92
  • [1]))- ابن الجوزي: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق محمد عبد القادر عطا، مصطفي عبد القادر عطا،ج8, دار الكتب العلمية،
  •        بيروت، ص 97
  • [1]) )- بارتولد، فاسيلي: تركساتان (من الفت العربي إلى الغزو المغولي)، نقله عن الروسية صلاح الدين عثمان، الكويت 1981، ص363.
  • [1]) )- الصابي (هلال بن المحسن ، ت 448هــ): رسوم دار الخلافة، نشره ميخائيل عواد، بغداد، 1964م. ص94 – 95.
  •  ([1])- ابن منظور: لسان العرب: (أمّ),ج 12, ص ص24-26.
  •  ([1])- حسن الباشا، الألقاب الإسلامية، ص ص167-168.
  •  ([1])- عبده إبراهيم أباظه: نقود هراة ، ص ص 144-145.
  •  ([1])-  الإمام: ذكر أن أول من تلقب بهذا اللقب هو إبراهيم بن محمد بن العباس حين ثار على المأمون في مدينة السلام.-انظر: القلقشندي:
  •          صبح الأعشى، ج ٦، ص 180.
  •  ([1])- القلقشندي: ضوء الصبح المسفر وجنى الروح المثمر، القاهرة، ١٨٩٥م، ص338.
  • ([1]) – خان: لفظة تركية بمعنى الرئيس وتطلق على شيوخ الأمراء من قبائل الترك منذ القرن 1هـ، 2هـ، وأطلق اللقب أيضاً على ولاة
  •         المغول التابعين لسيد الأسرة الأعظم الذى أطلق عليه: "الخاقان" أو"القان"، وذكر ابن بطوطة في رحلته أن "خان" كان لقب
  •         السلطنة عند ملوك المغول في فارس والعراق.-انظر: حسن الباشا: الألقاب الإسلامية ، ص 274.
  • ([1]) - محمد باقر الحسيني، دراسة تحليلية واحصائية للألقاب الاسلامية,ص126.-
  • Richard Burn, Coins Of The Īlkh ān īs Of Persia , The Journal Of The Royal Asiatic Society Of Great Britain And Ireland, No. 4 (Oct.,1933), P. 834, 836.
  • ([1]) – حسن الباشا: الألقاب الإسلامية، ص 220-221.- أنستاس ماري الكرملي، النقود العربية وعلم النميات، المطبعة العصرية،
  •         القاهرة- 1939 م، ص 134.- مهاب درويش لطفي: الألقاب على المسكوكات الإيلخانية، مجلة سومر، المجلد 21، الجزء الأول
  •         والثاني، مديرية الاثار العامة، بغداد- 1965م، ص 159.- محمد يوسف صديق: النقوش الكتابية العربية على العمائر الإسلامية في
  •         البنغال، ص 164 .- محمد يوسف صديق: دراسة النقوش العربية في الدولة المغولية، ص250.- مصطفي بركات: الالقاب
  •         والوظائف العثمانية- دراسة في تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثماني لمصر حتي إلغاء الخلافة العثمانية (من خلال الاثار
  •         والوثائق والمخطوطات 1517-1924م)، دار غريب، القاهرة 2000 م، ص 17.- رحاب ابراهيم أحمد أحمد الصعيدي: الحليات
  •         المعمارية والتكسيات الخزفية على العمائر الدينية بمدينة أصفهان فى عهد شاه عباس أول وشاه عباس ثاني  دراسة اثرية فنية،
  •           رسالة ماجستير، كلية الآثار، جامعة القاهرة  2005م، ص 755.-  حجاج أحمد سعيد: نقود أباطرة المغول بالهند، ص 45.-
  • Michael L. Bates, Names And Titles On Islamic Coins , P. 4; Fedorov, Qarakhanid Coins, P. 265; Fedorov, The Qysmychi Hoard , P. 176, No. 1; Moḥammad Younis, The Salghurid Coinage Of F ārs (Iran) Citing The Mongols: The Varieties Of Over lordships, Form And Content (623–685/1226–1286), Journal Of The Oriental Society Of Australia, Vol. 45, 2013, P. 97.
  • ([1]) - ابن منظور: لسان العرب، ج11, ص 57، مادة (قدر).- الشيخ الكفعمي: مصباح الكفعمي، ج 1، في الأسماء الحسنى وشرحها، ص
  •         382 - 383.
  • ([1]) - عبده أباظه: نقود هراه, ،ص ٢٤1, ص ٢٤7.
  • ([1]) - حسن الباشا: الألقاب الإسلامية فى التاريخ، ص 257.- إبراهيم الدسوقى شتا: المعجم الفارسى ، مج 1 ، ص 1044.
  • ([1]) - ابن منظور: لسان العرب، ج2, ص1166-1167؛ المصباح المنير، ص 266.
  • ([1]) -القران الكريم: سوره النمل، الآية (35).
  • ([1]) - محمد يوسف: دراسة النقوش العربية في الدولة المغولية، ص244؛ رأفت النبراوي واخرين: لقب صاحب القِران، ص673-680.
  • ([1]) - ويندرج هذا اللقب تحت الألقاب الفخرية أي التي تعبر عن آمال وطموحات صاحب اللقب. فقد كان الإمبراطور المغولي في الهند
  •         ينفرد بالسلطة؛ لذلك كان لابد من ذكر اسمه مصحوباً بألقابه، حيث كان خلو نقوش النقود من اسم السلطان وألقابه في منطقة ما دليل
  •         على فقده للسلطة في هذه المنطقة.-انظر: محمد يوسف: دراسة النقوش العربية في الدولة المغولية، ص244.- رأفت محمد النبراوي
  •         وآخرون: لقب صاحب القِران، ص673-680. أما كلمة "قِران" بكسر القاف فتأتي من اقتران الشيء بغيره أي مصاحبته، وأُطلقت
  •         هذه الكلمة على نقد فضي إيراني استخدم قديماً في العراق ويقترب سعره من الفرنك.- انظر: أنستاس الكرملي: النقود العربية وعلم
  •         النُمِّيَات، القاهرة، المطبعة العصرية، 1939م، ص 182 المازندراني، موسى الحسيني: تاريخ النقود الإسلامية، بيروت، لبنان،
  •         دارالعلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة، 1408 ه/ 1988 م، ص 131.
  • ([1]) - محمد باقر كاظم الحسيني: دراسة تحليلية وإحصائية للألقاب الإسلامية (2)، مجلة سومر، مديرية الآثار العامة، مج 28، الجزء
  •         الأول والثاني، بغداد- 1972م، ص 221.- رحاب ابراهيم الصعيدي: الحميات المعمارية، ص 758.
  • ([1]) - محمد باقر الحسيني، دراسة تحليلية وإحصائية للألقاب الاسلامية، ص221.
  • ([1]) - بخشي: راهنماى سكه هاى، ص26.
  • ([1])  - عاطف منصور : النقود الإسلامية وأهميتها , ص635-636.
  • ([1])  - عاطف منصور: النقود الإسلامية وأهميتها, ص 636-638.
  • ([1])  - علي بن يوسف الحكيم: الدوحة المشتبكة في ضوابط دار السكة، ص ١٧.