نشر ودراسة لفلس نحاسي نادر بدون تاريخ ولا مكان الضرب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث
      يتناول هذا البحث نشر ودراسة لفلس نحاسي نادر يحمل اسم مسكين بن اميه لا يشتمل على مكان ولا تاريخ الضرب، وهذا الفلس في مجموعة الاستاذ عمار محمد عمران الخاصة بالسعودية،  كما ان هذا الفلس لم يسبق دراسته و نشره من قبل، ويهدف هذا البحث الى تحديد مكان وتاريخ الضرب وعمل دراسة وصفية للفلس موضوع البحث، ودراسة تحليلية للعناصر الكتابية والزخرفية  الواردة علي الفلس، ومعرفة من هو مسكين بن اميه صاحب القطعه ، وقد قمنا بوصف الشكل العام للفلس ثم اوضحنا كتاباته وزخارفه وقمنا بتفسير تلك الكتابات وتحديد نوع الخط الذى كتبت به وتعرضت لكل الذين يحملون اسم مسكين بن اميه خلال القرنين الاولين للهجره. وفى النهاية توصلنا الى ان هذا الفلس يعد اضافه جديدة للفلوس الاسلامية بصفه عامة
Publication and study of a rare copper penny Without date or place of attack
Abstract:
This research deals with the publication and study of a rare copper penny bearing the name of Miskin bin Umayyah, which does not include a place or date of minting. This penny is in the private collection of Professor Ammar Muhammad Imran in Saudi Arabia, and this penny has never been studied or published before. This research aims to determine its location. And the history of minting, and a descriptive study of the penny that is the subject of the research, and an analytical study of the written and decorative elements contained on the penny, and finding out who Miskin ibn Umayyah is, the owner of the piece. We described the general shape of the penny, then explained its writings and decorations, and we interpreted those writings and determined the type of script in which they were written and presented them to all those who They bore the name Miskin bin Umayyah during the first two centuries of the Hijra. In the end, we concluded that this penny is a new addition to Islamic in general.
 

الكلمات الرئيسية


  • 1ــ بن خلدون: تاريخ بن خلدون المسمى ديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب والبربرومن عناصرهم من ذو الشأن الأكبر، المحقق: خليل شحادة – سهيل زكار، عدد المجلدات 8 – 732- 880 هـ / 1322-   1406م، دار الفكر العربي، المجلد3، ص55.
  • 2ــ مقالة فى جريدة الاهرام للكاتبب محمد الدسوقى 12/6/2017.
  • 3ـ الحافظ الذهبي: الحافظ شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي، سير اعلام النبلاء، المتوفى سنة 748هـ / 1374م، مؤسسة الرسالة، الطبعة11- سنة 1417هـ / 1996م 10 اجزاء، جـ 6، ص206. 
  • - جمعة: ابو عبد الله محمد بن احمد المصنعى العنسى قرظه، قدم له محمد بن عبد الوهاب الوصابى، مصباح الاريب في تقريب الرواة الذين ليسوا في تقريب التهذيب، الناشر مكتبة صنعاء الاثرية، شارع تعز، امام مسجد الخير صنعاء، اليمن، 4 اجزاء، جـ 1، ص68.
  • 4 ــ عبد السلام الترمانينى، أحداث التاريخ الإسلامي بترتيب السنين، الجزء الاول من سنة 1هـ الى سنة 250هـ، المجلد الاول من سنة 1هـ الى 131هـ، دار طلاس، دمشق، ص 81.
  • 5ـ الحافظ الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ 6، ص 223/ 234.
  • 6 ـ الحافظ الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ 6، ص 200
  • 7ــ ـ ابو الفضل القاضي: عياض بن موسي اليحصبى، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، المتوفى سنة 544هـ / 1149م، جـ3، تحقيق عبد القادر الصحراوي، 1966 – 1970 م – نشر مطبعة فضالة المحمدية، المغرب، الطبعة الاولى، جـ 1، ص184. 
  •   ـ بن فرحون المالكي، الديباج المذهب في معرفة اعيان المذهب، تحقيق محمد الأحمدي ابو النور، دار التراث للطبع والنشر، القاهرة، ص 106.
  • ـ محمد بن محمد بن عمر بن على بن سالم بن مخلوف، شجرة النور الذكية في طبقات المالكية، المتوفى سنة 1360هـ، علق عليه عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، لبنان، طـ 1 ـ 1424هـ / 2003م، جـ 1، ص 67.
  • 8 – محمد ابو الفرج العش، النقود العربية الاسلامية المحفوظة في متحف قطر الوطني، وزارة    الاعلام في دولة قطر، 1404هـ / 1984 م، ص 28.
  • 9 – فرج الله احمد يوسف، الآيات القرآنية على المسكوكات الاسلامية، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية، الطبعة الاولى، 1423هـ / 2003 م، ص 45.
  •      يوسف محمد ابو ازغريت، دراسه وصفية وتحليلية للايات القرانية على مسكوكات الخليفة عبد الملك بن مروان (65 – 86 هـ / 684 – 705 م)، جامعة مؤته، كلية العلوم الاجتماعية، قسم الاثار والسياحة.
  • 10- د/ ابراهيم القاسم رحاحلة، النقود ودور الضرب فى الاسلام فى القرنين الأولين 123-365هـ / 749 -975 م، ص 81.
  • ـ احمد بن على بن عبد القادر المقريزي، شذور العقود في ذكر النقود، المتوفى 1364 -1442 هـ دراسة وتحقيق محمد عبد الستار عثمان، مطبعة الامانة، القاهرة، 1410 هـ/ 1990م، ص67.
  • 11-   بن بطوطه- تحفة النظار فى غرائب الامصار –المسماه رحلة بن بطوطة – الجزء الاول – سنة 1303- 1377 هـ / 1887- 1957م – تاريخ النشر 1997م – ص 387
  • 12- د / عبد السلام الترمانيني، احداث التاريخ الإسلامي بترتيب السنين، ص 56.
  • 13 - الحارث بن مسكين الامام العلامة الفقيه المحدث الثقه قاضى قضاة بمصر ابو عمر ، مولى زبان بن الامير عبد العزيز بن مروان الاموى المصرى، ولد فى سنة 154هـ ، وطلب العلم على كبر ، سئل عنه احمد بن حمبل ، فأثنى عليه وقال فيه قولاً جميلاً ، وقال يوسف بن يزيد القراطيسى : قدم المأمون مصر وبها من يتظلم من عامليه : ابراهيم بن تميم ، احمد بن أسباط ، فجلس الفضل بن مروان الوزير فى الجامع ، واجتمع الاعيان ، واحضر الحارث بن مسكين ليولى القضاء فينما الفضل يكلمه إذ قال له متظلم سله أصلحك الله ( عن ابن تميم ، ابن اسباط ) فقال : ليس لذا حضر ، قال : ما تقول فيهما : قال ظالمين غاشمين، قال هل ظلماك بشئ ؟ قال لا ، قال فعاملتهما قال لا ، قال كيف تشهد عليهما ؟ قال كما شهدت انك أمير المؤمنين ولم ارك الا الساعه.
  •  فقال : أخرج من هذه البلاد ، وبع قليلك وكثيرك وحبسه فى خيمه ، ثم انحدر الى البشرود طلب الحارث ، وسأله عن المسأله التى سأله عنها فى مصر فرد الجواب بعينه : قال فما تقول فى خروجنا ؟ قال اخبرنى بن القاسم عن مالك ، أن الرشيد كتب اليه يسأله عن قتالهم ، فقال : إن كانوا خرجوا عن ظلم من سلطان فلا يحل قتالهم ، وان كانوا شقوا العصا فقتالهم حلال قال أنت تيس ومالك اتيس منك ، ارحل عن مصر قال : يا أمير المؤمنين ، الى الثغور ، قال : بل الى مدينة السلام .
  • وروى بن داود بن ابى صالح الحرانى  عن ابيه ، قال لما احضر الحارث مجلس المأمون ، جعل المأمون يقول يا ساعى ، فقال الحارث : والله ما انا بساعى ، ولكنى احضرت ، فسمعت وأطعت ، ثم سئلت عن أمر ، فأستعفيت ثلاثاً ، فلم اعفى ، فكان الحق آثر عندى من غيره ، فقال المأمون هذا رجل اراد أن يرفع له علم ببلده ، خذه اليك ، قال احمد المؤدب خرج المأمون ، واخرج الحارث فى سنة 217 هـ .وقال لى ابن ابى داود يا ابا عبد الله ، لقد قام حارثكم بالله مقام الانبياء وكان ابن ابى داود ، اذا ذكره عظمه جداً .
  • قال ابو زيد القراطيسى : فأقام الحارث ببغداد ست عشره سنه ، وأطلقه الخليفه الواثق فى اخر ايامه ، فرجع الى مصر . وقال بن قديد : أتاه يعنى : الحارث فى سنة 237هـ كتاب تولية القضاء، وهو بالأسكندرية . فأمتنع فلم يزل به أخوانه حتى قبل ، فقدم مصر ، فجلس للحكم ، وأخرج أصحاب ابى حنيفه والشافعى من المسجد ، وأمر بنزع حصرهم من العمد ، وقطع عامة المؤذنين من الاذان ، وأصلح سقف المسجد ، وبنى السقاية ، ومنع النداء للجنائز ، وضرب الحد فى سب السيدة عائشة أم المؤمنين ، وقتل ساحرين .
  •  وعرف عن بن مسكين شخصية قوية شديدة الحرص على استقلالية القضاء ، ويرفض تدخل الولاه فى اصدار الاحكام ،جرى فى احكامه ،  يحكى عنه انه عندما تولى القضاء طلب منه ان يرتدى السواد وهو شعار بنى العباس ( الزى الرسمى لعمال الدولة العباسية ) فأبى ، فأقنعوه انه ان لم يقبل سيُتهم بالميل الى بنى امية ، وكان قد زال سلطانهم وانقضت دولتهم ، فقال " من يخشى الماضى فأنى له من مستقبل ؟" فسكتوا وما حدثه احد فى ارتداء السواد الى ان مات .
  • بن فرحون المالكي، الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب، المحقق محمد الأحمدي ابو النور، دار التراث للطبع والنشر، ص 75- 106.
  • ابو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي، كتاب الولاة وكتاب القضاة المعروف باسم كتاب ولاة مصر وقضاتها، المحقق حسين نصار، طبع بيروت، ص 253.
  • القاضي عياض، ترتيب المدارك، جـ1، ص169.، مخلوف، شجرة النور الذكية، جـ1، ص 67، جـ 2، ص 360.
  • ـ المقريزي: تقى الدين ابى العباس احمد بن على المقريزي، ت [766- 845هـ / 1365- 1441م]، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار، المعروف بالخطط المقريزية، لبنان، تحقيق ايمن فؤاد سيد، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 1416 هـ / 1995م، جـ 3، ص 87.
  • ـ سوسن عباس حسين، نظام القضاء في مصر خلال كتاب رفع الاصر عن قضاة مصر، لابن حجر العسقلاني، المتوفى سنة 852 هـ، جامعة كربلاء، كلية التربية للعلوم الانسانية، ص 196.
  • ـ محمد بن الحسن الحجوى الثعالبي الفاسي، الفقه السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، جـ2، القسم الثالث والرابع، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص 124.
  • 14ـ ابو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البربن عاصم النمري القرطبي، المتوفى 463هـ - الانتقاء فى فضائل الثلاثة الائمه الفقهاء مالك والشافعى وابى حنيفة رضى الله عنهم، طبعة دار الكتب العلمية، بيروت، ص 96 – 97 – 98.
  • 15 – القاضي عياض، ترتب المدارك، جـ 2، ص 262/ جـ 3، ص 270.
  • 16 – الكاتب محمود الدسوقي، مقالة بجريدة الاهرام، السبت 1/9 / 2018 م.
  • 17- ثورة دحية بن مصعب بن الاصبغ بن عبد العزيز ن مروان بن الحكم بن ابى العاص بن اميه بن عبد شمس الاموى العيشمى القرشى فى العصر العباسى فى الفتره من (160 : 169هـ) حفيد الوالى عبد العزيز بن مروان والد الخليفة عمر بن عبد العزيز ، لقد ثار دحية على الخلافه العباسية خلال حكم الخليفة العباسي المهدى ، حيث استطاع ان يجمع اغلب قبائل الصعيد واستطاع ان يمتلك الصعيد واعلن حكمه عليه وأقام الدولة الاموية فى الصعيد التى لا يعرف الكثير عنها ، والتى استمرت تسة سنوات وفشل اكثر من والى فى القضاء عليه ، وعند نجاح ثورته انضمت اليه باقى قبائل قريش فى الصعيد وجميع بطونها ، واصبح من المحتمل ان يسيطر على باقى مصر ، وعجز اربع ولاه على قمعه ، وسار دحية الى الفسطاط واشتبك فى عدة معارك مع العباسيين ، الى ان قبض عليه الفضل بن صالح الوالى العباسى وضرب عنقه.
  • ابو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي، كتاب الولاة وكتاب القضاة، المعروف باسم كتاب ولاة مصر وقضاتها، المحقق حسين نصار، طبع بيروت، ص 36، 37.
  • جلال الدين عبد الرحمن بن ابى بكر السيوطي ابو الفضل، حسن المحاضرة في اخبار مصر والقاهرة، تحقيق محمد ابو الفضل إبراهيم ـ الناشر دار احياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركائه سنة النشر 1387هـ / 1967 م، مجلدان، الطبعة الاولى، ص 130: 139
  • 18– قد ورد ذكر بنو مسكين خلال ثوره دحيه بن مصعب ، فيذكر الكندى ..............وبعث يزيد بْن حاتم مَعَ ابن حُدَيْج بتَوْبَة بْن غريب الخَوْلانيّ، وبأبي الأشهل سعيد بْن الحكم الأَزْديّ من أهل المَوصِل، ودفيف بْن راشد مولى يزيد بن حام، وقال لهم يزيد: إن رأيتم المصابيح فِي الدُّور فهو أمر عامّ، فانصرفوا إليَّ وإلَّا فأْتوا المسجد فاعلَموا الخَبر. فلمَّا انتهَوا إلى السرَّاجين، قَالُوا: نرجِع. قال تَوْبَة: أَمَّا أَنَا فلا أبرح حتى يأْتي أمره لأنه قَالَ لكما ارْجِعا ولم يقُلْ لي. قَالَ لَهُ ابن حُدَيج: فقِف إذًا عند دور بني مِسكين فإنَّه مفرَق طُرُق، قَالَ: أمَّا هذا فأَفعلُ. وتاب إلى يزيد بْن حاتم نفَر من أهل مِصر. 
  •  فربما يكون احد الذين شاركوا مع دحية فى الثورة هو من افراد بنو مسكين وسكة هذه العملة باسمه ونسبه الى بنى اميه ، ولكن لم نجد مايؤيد ذلك فى المصادر التاريخية .
  •  - الكندي، كتاب الولاة، ص 37، السيوطي، حسن المحاضرة، ص 138. 
  • 19ــ حسان حلاق، تعريب النقود والدواوين في العصر الأموي: الحياة المالية والاقتصادية والإدارية
  • ، دار النهضة العربية، للطباعة والنشر والتوزيع، تاريخ الطباعة 1988 م، ص 232.
  • -   محمود شاكر 1411هـ / 1991م، التاريخ الإسلامي العهد الأموي (الطبعة السادسة) بيروت، لبنان المكتب الإسلامي، ص 195.
  •  -  بن الجزري، تحقيق محمد يوسف الدقاق، الكامل في التاريخ، المجلد الرابع، الطبعة الاولى، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، ص 167.
  •  -  د/ عدنان احمد قاسم أبوديه، نقود ال البيت فى عهد الخليفة مروان بن محمد، كلية الآداب قسم التاريخ والاثار، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين، ص 43.
  • 20 ــ    زكى محمد حسن، فنون الاسلام، دار الرائد العربي، بيروت، 1401 هـ / 1981م ،  ص 236.
  •  -   محمود عباس حمودة، دراسات في علم الكتابة العربية، دار غريب للطباعة، مصر، ص95.
  • -  يوسف احمد، الخط الكوفي، دار الفضيلة للنشر والتوزيع، 2007هـ، ص 33.
  • -  ارشيد يوسف ابو رشيد، الحضارة الاسلامية نظم علوم فنون، مكتبة العبيكان، 1426هـ، ط2، 1426هـ/ 2005م، ص75.
  • 21- د/ عبد الرحمن فهمي محمد، النقود العربية ماضيها وحاضرها - المكتبة الثقافية، 1967م، ص 48.
  • 22- د/ عبد الرحمن فهمي محمد، النقود العربية ماضيها وحاضرها، ص 48.
  • 23- د/ ابراهيم القاسم رحاحه، النقود ودور الضرب فى الاسلام فى القرنين الاولين 123هـ -365هـ/ 749-975م، ص102.
  •  -  قسوس وطراونة، مسكوكات العالمين القديم والإسلامي، نشر البنك العربي، الاردن، 1991م، ص 109.
  •  - John Walker, A catalogue Of Arabic Byzantine and post – Reform Omiya and Coins, London 1956, p 82.