ملخص:
يهدف الباحث إلى دراسة هذه القطعة من الطين المحروق، المحفوظة حاليا بالمخزن المتحفي بالأشمونين، وهناك احتمالان حول نوع هذه القطعة، فمن المتحمل أنها تعبر عن تمثال تراكوتا لرجل وزوجته متكئين على أريكة، ويرتكز كل منهما على شقه الأيسر، أما الوظيفة الأخرى المحتملة لهذه القطعة هي أن تكون مسرجة جنائزية غير مستخدمة؛ نظرًا لعدم وجود آثار حرق على الفوهة، وعادة يقتصر دور المسارج على الإضاءة داخل المنازل، ولكن هناك استخدام آخر للمسارج، وهو الاستخدام الجنائزي داخل المقابر وكذلك الاستخدام النذري، وقد ركز الباحث على وظيفة هذه القطعة بوصفها جزءًا من المأدبة الجنائزية التي كانت تقام على شرف المتوفى، من خلال مقارنتها بمناظر المآدب في الفن في مصر خلال العصرين البطلمي والروماني، أو مناظر المآدب الجنائزية خارج مصر، وما يزيد من صعوبة تحديد وظيفة القطعة هو أن الجزء العلوي مفقود، وهو الذي يشمل الرأس والرقبة، حيث قام الباحث ببعض المقارنات التي يمكن أن تساعد في محاولة لتحديد ماهية القطعة ووظيفتها. Abstract:
The researcher aims to study an unpublished object from burnt clay; that is currently preserving in El-Ashmounin Magazine. There are two possibilities about the type of this piece. It is possible that it represents of a terracotta statue of a man and his wife reclining on a couch, each of them resting on his left side. The other possible function of this piece is as an unused funerary lamp; since there are no traces of burning on the nozzle, the role of the lamps is usually limited to lighting indoors, but there is another function for the lamps which is the funerary use inside the tombs, as well as the votive use, and the researcher focused on the function of this piece; as part of the funeral banquet that was held in honor of the deceased, by comparing it with scenes of banquets in art in Ptolemaic and Roman Egypt, or scenes of funeral banquets outside Egypt. Trying to define what the piece is and its function.
[1] Bussière, J., & Wohl, B. L. (2017). Ancient Lamps in the J. Paul Getty Museum. Los Angeles: J. Paul Getty Museum, ff 32.
[1] على الرغم من متانة المسارج وتماثيل التراكوتا المصبوبة عن طريق القالب، فإنها تتعرض في بعض الأحيان في للانقسام على طول اللحامات الأفقية التي تصل بين الجزء العلوي والسفلي للقطعة، وإن كانت هذه الحوادث قليلة الحدوث، انظر:
Howland, R, H, (1958), Greek Lamps and their Survivals, (The Athenian Agora: results of excavations conducted by the American School of Classical Studies at -Athens) (4), American School of Classical Studies at Athens, Princeton, 58-59.
[1] Bailey, D. M., (1972), Greek and Roman Pottery Lamps. Trustees of British Museum. London, 12.
[1] Abou Elfadaly, S, (2016), La collection des lampes de poterie Du Musée Copte au Caire, Ph.D. Theses, Università degli studi di Messina, 19.
[1] Arnold, D., (1980), “Keramik” in: LÄ. 3, cols (394–395),Wiesbaden,.
[1] Abou Elfadaly, S, (2016), 16.
[1] هذه القطعة محفوظة بالمتحف المصري بالقاهرة تحت رقم JE.90242. انظر:
Masoud. A, (2014), “Symposium and Ithyphallic Figures from Saïs, Egypt”, GM 242, 26-27, pls. III. A,b,c,d; IV, a,b.
[1] Bailey, D. M., (1988), A catalogue of the lamps in British Museum, vol. III, Roman Provincial Lamps, (London), pl. 16, Q. 1723.
[1] أبرز هذه الاحتفالات الدينية: احتفالات المشاعل للمعبودة نيت في سايس بالدلتا وإسنا بصعيد مصر، أعياد إيزيس، أعياد حورس، احتفالات أوزير في شهر كهيك، انظر:
Abdelwahed, Y., (2015), The Illumination of Lamps (Lychnokaia) for Neith in Sais/Esna in Greco- Roman Egypt, Abgadiyat Issue No. 10, (2015), 31-45.
[1] Abdelwahed, Y, (2015), 35.
[1] Davies, N. G. (1924), “A Peculiar Form of New Kingdom Lamp”, JEA 40:1, 10–13.
[1] Walters, H, B., (1914), Catalogue of the Greek and Roman lamps, London: William Cloews and sons, limited, VX.
[1] هالة السيد ندا: (2002)، المسارج الفخارية في العصرين اليوناني والروماني "دراسة لمجموعة المسارج من المتحف المصري"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا، ، ص 22.
[1] Abou Elfadaly, S, (2016), 22-23.
[1] Masoud. A, (2014), 36. pl. IX.e.
[1] Masoud .A, (2014), 37.
[1] Olivier, A. (2008), Social status of elite women of the New Kingdom of ancient Egypt: A comparison of artistic features (University of South Africa), 88, fig. 44.
[1] Robins, G. )1996(, Dress, undress, and the representation of fertility and potency in new Kingdom Egyptian Art, in: Kampen, N. B. (ed.), Sexual in Ancient Art, Near East, Egypt, Greece, and Italy (Cambridge), ff.30.
[1] Masoud, A., 37.
[1] Abdelwahed, Y., (2016), “The Soucheia of the Arsinoite Nome in Graeco-Roman Egypt”, Minia Journal of Tourism and Hospitality Research Vol. 1, Issue 2, December, 2016, 214-134.
[1] هناك العديد من الأمثلة حول تصوير المتوفى بشكل منفرد على اللوحات الجنائزية وشواهد القبور في كوم أبوبللو، سواء كان المتوفى رجلا أم سيدة، على سبيل الذكر لا الحصر، انظر كل من:
Walker, S& Bierbrier, M. (1997), Ancient Faces: Mummy Portraits from Roman Egypt (London) ff 153, Pls. 269, 170; Hooper, A. F., (1961), Funerary Stelae from Kom Abou Bellou (Ann Arbor) No.175, Pls. IX, c. , XII,c, XVI, d; El-Nassery, S& Wagner, G., (1978), Nouvelles Stèles de Kom Abu Bellou, BIFAO 78, 255 Pl. LXXXIV No. 52; Parlasca, K, (1999), Augenblicke : Mumienporträts und ägyptische Grabkunst aus römischer Zeit (München) 254 Abb.158.
[1] Hooper, A. F., (1961), 171, pl. XII, d.
[1] Rotroff, S. (1996), The missing Krater and the Hellenistic symposium: drinking in the age of Alexander the Great, Univ. of Canterbury (New Zealand), figs. 1, 6.
[1] Dentzer, J.-M. (1982), Le motif du banquet couché dans le Proche-Orient et le Monde Grec du VII au IV siècle avant j.-c. (Rome): 78.
[1] Moretti, M, (1961), Tarquinia: La Tomba della Nave (Lerici,), 18.
[1] Steingraber, S, (2006), Abundance of Life: Etruscan Wall Painting, Los Angeles: Getty Publications, p. 9.
[1] Bonfante, L. (2000), “Daily Life and Afterlife.”, In: L. Bonfante (ed.) Etruscan Life and Afterlife, AHandbook of Etruscan Studies. Detroit: Wayne State University Press, ff 241.
[1] Ewald, B. C., (2018), Attic Sarcophagi: Myth Selection and the Heroising Tradition, In: (ed). Lucy Audley-Miller and Beate Dignas, Wandering Myths: Transcultural Uses of Myth in the Ancient World, (Berlin/Boston: Walter de Gruyter GmbH), 221, fig.4.
[1] هذا التابوت محفوظ بالمتحف الوطني بسالونيك تحت رقم inv. 1246. انظر:
Kintrup, C. (1999), Attische Sarkophage mit Schlachtszenen. Microform (Marburg), no. 218; Ewald, B. C., (2018), fig. 11.
[1] Pauline, P.S& François L, (2004), “Banquet”, in: Thesaurus Cultus et Rituum Antiquorum (ThesCRA), vol.II, Los Angeles, Paul Getty Museum, 265, pl. 58, n° 28.
عطا درباله, أحمد. (2024). قطعة نادرة من الطين المحروق من المخزن المتحفي بالأشمونين. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), 50-63. doi: 10.21608/archmu.2024.345722
MLA
أحمد عطا درباله. "قطعة نادرة من الطين المحروق من المخزن المتحفي بالأشمونين", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14, 14, 2024, 50-63. doi: 10.21608/archmu.2024.345722
HARVARD
عطا درباله, أحمد. (2024). 'قطعة نادرة من الطين المحروق من المخزن المتحفي بالأشمونين', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 14(14), pp. 50-63. doi: 10.21608/archmu.2024.345722
VANCOUVER
عطا درباله, أحمد. قطعة نادرة من الطين المحروق من المخزن المتحفي بالأشمونين. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2024; 14(14): 50-63. doi: 10.21608/archmu.2024.345722