أغطية رؤوس الرجال في الجزيرة العربية وتخومها المصورة على مسكوكات الدولة الأموية(41: 132ه/661: 750م) والدولة العباسية(132: 656ه/750: 1258م) "دراسة أثارية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
    تعتبر أغطية الرؤوس وثيقة مهمة تعبر تعبيرًا صادقًا عن تراث العرب وهويتهم، وتعكس أغطية رؤوس الرجال في الجزيرة العربية الأحوال الثقافية والفنية والاجتماعية، وما ينطوي تحتها من تقاليد، وعادات متوارثة لدى العربي منذ زمن بعيد حتى يومنا هذا، وتُعد هذه الدراسة من الدراسات المهمة لأنها تدرس أغطية رؤوس الرجال على المسكوكات في العصر الأموي والعباسي، وتهدف هذه الدراسة إلى توثيق أنماط أغطية رؤوس الرجال المصورة على المسكوكات الأموية والعباسية، ومقارنتها بما هو موجود منها حاليًا، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتاريخي والتحليلي، وتوصلت الدراسة إلى إن أول من استخدموا العقال هم العرب القدماء السامين في منطقة الشرق الأوسط، وقد أستمر العربي حتى يومنًا هذا يرتدي الغترة بالهيئتين: إما الغترة مفردة بدون عقال يثبتها أو غترة يعلوها عقال يثبتها.
    أما العمامة العربية كغطاء للرأس، فتتمتع بخصوصية عن غيرها من أغطية رؤوس الرجال في الجزيرة العربية، وتخومها فلا يرتديها إلا المسلم العربي، حيث اكتسبت العمامة العربية مكانتها، وأهميتها في التراث الإسلامي من خلال الأحاديث النبوية الكثيرة التي تحث المسلمين على ارتداء العمامة، وعلى أهميتها فإنها تفرق بين المسلم وغيره.
Abstract                                                                               
Headdress are important documents that truly express the Arabs heritage and identity. Men's Headdress in the Arabian Peninsula reflect the social, artistic conditions, traditions and customs inherited by the Arab from a long time ago until nowadays.
This study is considered an important one because it describes men’s Headdress on coins in the Umayyad and Abbasid eras. And aims to document them, then compere between the previous and the existing ones.
The study followed the descriptive and historical approach that establishes an analytical study.  The study concluded that the first people to use the headband were the ancient Semitic Arabs in the Middle East. Till now, the Arab has continued to wear the Ghutra in two forms: either a single one without a headband, or a Ghutra topped with a headband that secures it. As for the Arab turban as a headdress, it enjoys a special feature from other men’s headdresses in the Arabian Peninsula and its borders, only the Arab Muslim wears it, Where the Arab turban gained its importance in the Islamic heritage through the many prophetic hadiths that urge Muslims to wear the turban, and despite its importance, it differentiates between a Muslim and a non-Muslim.
 

الكلمات الرئيسية


  • [1])(قادر) عبد الله خورشيد: الأصول الفنية لتصاوير المسكوكات حتى سقوط بغداد (656: 1258م), ط1, دار العربية للموسوعات, بيروت, 2012م , ص9: ص10.
  • [1])(صالح) عبد العزيز حميد: الأزياء عند العرب عبر العصور المتعاقبة , ط1, كتاب ناشرون, بيروت لبنان, 2018م, ص532.
  • [1])(أديب) قوندراق: سقيلبية تاريخ وذاكرة, دار عكرمة للطباعة, لبنان ,2001م, ص 72 ,72 .
  • [1])(زين الدين الرازي) محمد أبو بكر بن عبد القادر(ت666/ 1261م): مختار الصحاح, مكتبة لبنان, ص447.
  • [1])(سعيدان) حمد سعيدان: موسوعة الكويتية المختصرة, مجلد 2, وكالة المطبوعات, كويت, 1970 ص153؛  (نجم) محمد يوسف: الثقافة الكويتية حتى الآن مسح شامل، مجلد 2, دار السعاد الصباح, الكويت, 1992م, ص1450.
  • [1])(إبراهيم) رجب عبد الجواد: المعجم العربي لأسماء الملابس في ضواء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية  حتي العصر الحديث,  دار الإفاق العربية, ط1 , القاهرة , 2002, ص331 .
  • [1])(صالح) عبد العزيز حميد: الأزياء عند العرب عبر العصور , ص 546.
  • [1])(نصر) ثريا: تاريخ أزياء الشعوب, عالم كتب, ط1, القاهره ,2007, ص199؛ (الجادر) وليد محمود: الازياء الشعبية في العراق, دار رشيد, بغداد ,1979, ص140؛ (دوزي) رينهارت: المعجم المفضل بأسماء الملابس عند العرب, تر أكرام فاضل, وزارة الاعلام, بغداد ,ص159؛ ( البسام) ليلي  بنت صالح: الملابس التقليدية الرجالية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية : مجلة  دراسات الخليج  والجزيرة العربية, عدد118, س 31, جامعة الكويت مجلس النشر العلمي, 2005م , ص135.
  • ([1] (العجاجي) تهاني بنت ناصر: الأزياء التقليدية للرجال في بادية نجد من المملكة العربية السعودية                               proceeding of thy international conference on science  research /cssr2013 /4.5 June 2013   Malaysia< organized by word conferences.net.pp>76-75 ؛ ليلي بنت صالح البسام : الملابس التقليدية الرجالية, ص135.
  • [1])(صبحي) سنية خميس: دراسة لبعض أنماط من ألبسة الرأس التقليدية للرجال في الوطن العربي, مجلة علوم وفنون, مجلد الخامس عشر ــ العد الثاني أبريل 2003, ص 123.
  • [1]) (آديب) قوندراق: سقيلبية, ص73.
  • [1])(السباعي) محمود عمر, (الزهراوي) نعيم سليم: حمص دراسة وثائقية من خروج إبراهيم باشا وحتى خروج الأتراك العثمانيين, ط1, ج1, 1992م, ص130.
  • [1] )(العبودي) ناصر حسين: الأزياء الشعبية الرجالية في دولة الأمارات وسلطنة عمان, ط1, مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربي, الدوحة 1987م, ص71.
  • [1])(إبراهيم) رجب عبد الجواد: المعجم العربي لأسماء الملابس في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من العصر الجاهلي حتي العصر الحديث, ط1, دار الأفاق  العربية, القاهرة 2002 , ص341.
  • ([1] غترة كلمة تطلق علي الكوفية وهي كلمة عراقية تطلق علي المنديل الذي ينشر علي الرأس من القطن الناعم يستعمل أيام الصيف وينسج من الصوف ليلبس في أيام الشتاء ويسمى شال. لاستزاده راجع, (العدناني) الخطيب: الملابس والزينة في الإسلام, دار الانتشار العربي 1999م, ص200.
  • [1])(الجادر): الأزياء الشعبية في العراق, ص101, ناصر العبودي: لأزياء الشعبية, ص75.
  • [1])(الزيلعي): الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية, ج5, دار الدائرة للنشر وتوزيع, الرياض, 2000 م, ص288.
  • [1])(صبحي) سنية: دراسة لبعض أنماط من ألبسة الرأس, ص 120 .
  • [1])(رمضان) عاطف منصور محمد: موسوعة النقود في العالم الإسلامي ,ج1 نقود الخلافة الإسلامية وعصر الخلفاء الراشدين الخلافة الأموية والخلافة العباسية الخلافة الفاطمية والخلافة الأموية الأندلسية , دار القاهرة لنشر,  2004 ص 61.
  • [1]) (السيوطي) جلال الدين عبد الرحمن (ت1505م/ 911ه): تاريخ الخلفاء، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، القاهرة 1952م, ص211:ص214.
  • (رمضان): موسوعة النقود في العالم الإسلامي, ج1 ص 61.
  • [1]) قيل إن عبد الملك بن مروان أرسل كتابا إلى ملك الروم في صدره "قل هو الله أحد" وذكر النبي(r) فانكر ملك الروم ذلك وقال: إن لم تتركوا هذا والا ذكرنا نبيكم في دنانيرنا بما تكرهون وكانت الدنانير الرومانية هي العملة السائدة في مصر والشام فعظم ذلك علي عبد الملك واستشار الناس فأشار عليه يزيد بن خالد بضر السكة وترك دنانيرهم . راجع, (الجبري) عبد المتعال محمد: أصالة الدواوين والنقود العربية , ط1, مكتبة وهبة, 1989, ص74.
  • [1]) (رمضان): موسوعة النقود في العالم الإسلامي ,ج1, ص 126.
  • [1]) (رمضان): موسوعة النقود, ج1, ص85.
  • [1])(العيفة) عبد الحق: تطور النقود في التاريخ الإسلامي منذ صدر الإسلام وإلى نهاية الحكم العثماني, رسالة ماجستير لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية جامعة اليرموك, إربد الأردن, 2011 ص 15.
  • [1])( الرمضاني) عبد الواحد: التصوير علي المسكوكات, كلية الآداب جامعة الموصل, ص587 .
  • [1])(Bin Kassem ) Hisham: The Coinage Reforms of ‘Abd al-Malik bin Marwan and Its Impact on Zakat in Islam, 24 Qirats, Level 2, PKNS BizPoint 67B, Jalan Plumbed P7/P, Shah Alma, Malaysia ,p70, figur10
  • http://ansmagazine.com/Spring06/Cabinet /11/1/2014
  •  
  • [1])(Anthony) Seanwiliam: Muhammad and thy empires of Faith themakry of the prophet of Islam ,university of California press Oakland  California 2020 ,pp33, figure 5.         ويحتفظ  متحف كراتشي بفلس مؤرخ بعام 74هـ  راجع عاطف منصور: موسوعة النقود  هامش صفحة ص127، كما توجد نماذج من طراز فلس الخليفة الواقف منها فلس محفوظ في جمعية الناميات الأمريكية ضرب سنة 75. Clive Foss: Arab Byzantine. voI107 103,  104, 127, 111, 112 , P74:79. 
  • [1])(Foss) Clive: Arab Byzantine coins an introduction with A Catalogue of the Dumbarton oaks collection, by Harvard university, press, 2008, voI109, P78 .         
  • [1]) (قادر): الأصول الفنية لتصاوير المسكوكات, ص163.
  • [1])(محمد) عبد الرحمن فهمي: النقود العربية ماضيها وحاضرها, وزارة الثقافة والإرشاد القومي المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة, دار القلم, القاهرة, 1964 م ص 46 لوحة 4 لوحة 5, لوحه 11.
  • [1] )(القسوس) نايف: المسكوكات الأمويين في بلاد الشام, ط1, البنك العربي, دمشق, 1996م, ص48.
  • [1])(عثمان) محمد عبد الستار: طراز دراهم "المحراب والعنزة " رؤية جديدة  تنسبه للخليفة عبد الله  بن الزبير, ط1, دار الوفاء دنيا الطباعة والنشر, القاهرة, 2019م, 76.
  • [1])(عثمان): طراز درهم العنزة والمحراب, 76.
  • [1])(عثمان): طراز درهم العنزة والمحراب, 76.
  • [1])(محمود) حسن, (الشريف) أحمد إبراهيم: العالم الإسلامي في العصر العباسي, القاهرة , 1995, ص38.
  • [1]) وسوف نقوم بدراسة هذه النماذج, لأن غطاء الرأس الذي يعتمره الخليفة هو العمامة العربية, (زرا زير) محمود أحمد محمود: الصورة الشخصية، أبو جعفر المنصور على فلوس شيراز 137هـ, مجلة مركز المسكوكات الإسلامية العدد الأول, جامعة الفيوم, 2018, ص197.
  • [1]) (رمضان): موسوعة النقود, ج1, ص247 .
  • [1]) )W.Arnold ) Sir Thomas:  Painting in Islam A study of the place of pictorial art in Muslim culture ,Dover publications Inc. 1965 pp179.
  • [1])(نفوري) نهال محمود: الأزياء المملوكية من خلال المصادر التاريخية, مجلة مهد الحضارة عدد 17 : 18  دمشق, 2013, ص126.
  • [1]) (الرمضاني)عبد الواحد: التصوير علي المسكوكات الإسلامية, ص584.  يذكر أن هذه المسكوكة المصورة قد سكت في عهد الخليفة المتوكل علي الله إجلالا وإكراما لمناسبة انتصار المسلمين علي أعدائهم البجاة . راجع (قادر): الأصول الفنية لتصاوير المسكوكات, ص188.
  • [1])(السادي) بدون زخرفة أو نقوش.
  • [1])(الكتاني) محمد بن جعفر(ت1345ه/1927م): الدعامة لمعرفة أحكام سنة العمامة مطبعة الفيحاء, دمشق,1342, ص4 ويذكر  الكتاني أن من أسمائها أيضًا العصابة ص2 الخطيب العدناني الملابس والزينة, ص252،  وقد  تسمى العمامة عّمَارا, والعَمَار: كل شيء على الرأس من عمامة أو قلنسوة أو غير ذلك راجع  (ابن سيده) أبو الحسن على بن إسماعيل الأندلسي(ت458ه/1066م): المخصص في اللغة, تحقيق: خليل إبراهيم جفال, ط 1,ج4, دار أحياء التراث العرب, بيروت , 1996م, ص82.
  • [1]) (ابن منظور): لسان العرب, ج4: ص 3102.
  • [1])(الزيات) أحمد محمد توفيق: الأزياء الإيرانية في مدرسة التصوير الصفوية وعلى التحف التطبيقية "دراسة أثرية فنية", رسالة لنيل درجة الماجستير في الآثار الإسلامية من قسم الآثار الإسلامية بكلية آثار القاهرة, 1980م, ص142.
  • [1])(رشدي) صبيحة: الملابس العربية وتطورها في العهود الاسلامية, ط1, مؤسسة المعاهد الفنية, بغداد, 1980,ص37.
  • [1]) (دوزي): المعجم المفضل بأسماء, ص250 .
  • ([1](الجبوري) يحيى: الملابس العربية في الشعر الجاهلي , دار الغرب الإسلامي , بيروت, 1989, ص 195, (العلي) صالح أحمد: المنسوجات والبسة العربية في العهود الإسلامية  الأولى , ط1,  شركة المصنوعات للتوزيع والنشر, 2003, ص213.(جميل) محمد بن فارس: اللباس في عصر الرسول (r) دراسة مستمدة من مصادر الحديث النبوي الشريف حوليات كلية الآداب جامعة الكويت, الحولية 14, الرسالة91, الكويت, 1994م، ص140.
  • ([1] (العدناني)الخطيب: الملابس والزينة ص 262.
  • ([1] (الكتاني): الدعامة, ص68.
  • ([1](الفيروزابادي) مجد الدين محمد يعقوب الشيرازي (ت 817هـ/1414م) القاموس المحيط, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة, 1977, ص145, مادة عذب ص108 مادة ذاب, (عثمان): طراز دراهم" المحراب والعنزة "، ص59.
  • [1]) (الكتاني): الدعامة ص 45. محمد عبد الستار: دراهم المحراب والعنزة, ص 61.
  • [1])(عثمان): دراهم المحراب والعنزة, ص 62.
  • ([1](عثمان): دراهم المحراب والعنزة, ص 62.
  • [1]) (عثمان) : درهم طراز المحراب والعنزة، ص 62 :63 .
  • [1])(عثمان): طراز درهم العنزة والمحراب, ص147.
  • [1])(المسعودي) أبو الحسن بن حسين بن علي(ت346ه/956م): مروج الذهب ومعادن الجوهر, تحقيق, محمد قمحية, ج3, دار الكتب العلمية, بيروت, 1986م,ص103.
  • [1])(السيوطي)الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضير(ت 911ه/1505): جامع الأحاديث الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير, ترتيب وجمع عباس أحمد صقر, أحمد عبد الجواد, ج1, دار الفكر للطباعة والنشر. ص205 : ص222.
  • [1]) (عثمان): طراز درهم المحراب والعنزة, ص194.
  • [1]) وقد نشره كل من ما يلز في بحثه عن العنزة والمحراب لوحه 28 رقم 3 ، و ولكر في كتالوج المسكوكات العربية الساسانية لوحة 31 رقم (5) ومحمد عبد الستار في كتابه(طراز درهم المحراب والعنزة) لوحة 1 رقم1.(عثمان): طراز درهم العنزة والمحراب , 41.
  • [1])(Treadwell) Luke :Mihrab and Anaza or sacrum and spear , A reconsideration of An Early Marwainid Silver Drachm ,muqarnas, vol 22 (2005) p4, Fig cat 1.
  •  (عثمان): طراز درهم العنزة والمحراب  ص 41 .
  • [1])(عثمان): طراز دراهم المحراب والعنزة, ص 138.
  • [1]((George C)Miles : Mihrab and Anaza A study in Early Islamic Iconography in Archaeologies Oriental in Memorial East Herzfeld Locust Valley NY:J.J Augustine , 1952 p 4  من المهم الإشارة إلى أن كل من مايلز وتريدوا وغيرهم قد اختلفوا في وصف غطاء الرأس، وحاروا في توصيفه بين القلنسوة التي تستخدم أثناء النوم والعمامة, ولم يصل كل منهما إلى أي وصف صحيح لغطاء الرأس, حتي وصف بدقة دكتور محمد عبد الستار في كتابه "طراز درهم المحراب والعنزة". راجع محمد عبد الستار: طراز درهم العنزة والمحراب, ص 42 
  • [1])(عثمان) محمد عبد الستار: دراهم, ص60.
  • [1])(عثمان) محمد عبد الستار: دراهم, ص60.
  • [1])(عثمان): دراهم المحراب والعنزة, ص70.
  • [1]) العقداء: وهو أن يعقد العمامة القفَاء, العدناني: الملابس والزينة, ص261.
  • [1]) (عثمان):  دراهم المحراب والعنزة, ص71.
  • [1])(عثمان): دراهم المحراب والعنزة, ص70.
  • [1]) (زرا زير): الصورة الشخصية أبي جعفر المنصور, ص197, 198.
  • [1]) وهي بلدة بالقرب من بغداد على دجلة بالجانب الغربي من مدائن كسري, رومية بضم الراء وسكون الواو وكسر الميم وفتح الياء المثناة من تحتها وبعدها هاء ساكنة, بناه الإسكندر ذو القرنين لما أقام المدائن؛ (ابن خلكان) أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد(608: 681 هـ): وفيات الأعيان وأنباء الزمان, تحقيق: إحسان عباس, ج3, دار صادرة , بيروت , 1978م , ص154 , 155.
  •  والجدير بالذكر هنا  أن هذه الفلوس ضربت في العام الثاني من تولية أبي جعفر المنصور الخلافة، حين حاول القضاء على أبي مسلم الخراساني، حتى تمكن من قتله يوم الخميس لخمس باقين من شعبان، وقيل يوم الأربعاء لسبع خلون منه سنة 137هـ ، برمية المدائن. وستعرض الدراسة بالتفصيل لهذا الطراز. (ابن طباطبا) محمد بن علي, ( 660: 709 هـ): الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية بيروت , لبنان , 1997م , ص168, ص171 . لم ينته الأمر عند قتل أبي مسلم الخرساني, فاضطربت أقاليم المشرق الإسلامي مثل: خرسان وفارس وظهرت جراء ذلك فرق دينية غريبة عن الإسلام كان أصحابها يظهرون الإسلام ويبطنون ديانتهم المجوسية القديمه؛ فلما قتل اعلنوا الثورة واتخذوا من مأساته وسيلة لإحياء ديانتهم القديمة واعتبروه رمزاً لحركاتهم الدينية, ومن بين تلك الحركات الفرقة المعروفة بالمسلمية نسبة إلى أبي مسلم وكانت مبادئها هي الخرّمية والمزدوكية القديمة, وتَرَأَّسَ حركة المسلمية رجل من اتباع أبي مسلم يسمي سنباذ بدأء ثورته في مدينة نيسابور سنة 137هـ , ونادى بإمامة أبي مسلم الخرساني وقال :" بأنه لم يمت ولن يموت حتى يظهر ويملأ الأرض عدلاً ورحمة ويعيد دولة المجوس ويزيل ملك العرب" . فاضطر الخليفة العباسي المنصور أن يرسل إلىه جيشًا كبيرًا تمكن من هزيمته وقتله بنواحي طبرستان. للاستزادة راجع      (زرا زيري): الصورة الشخصية, ص201,(المصري) حسين مجيب: صلات بين العرب والفرس والترك, ط1, الدار الثقافية للنشر, القاهرة, 2001م, ص52, ص53.
  • ([1] وهنا لم يُعلل شما سبب حكمه على الصورة بأنها ساسانية!! ولم يقرأ الكتابات الموجودة حول الصورة   الشخصية!.شما) سمير) الفلوس العباسية, لندن ، 1998 م A catalogue of Abbasid copper coins ص 261 ، رقم1.
  • [1] (Morton & Eden Ltd, Auction. 85, Lot 255, 2 Mars, 2018.
  • [1]) Zeno, no. 182400/ 22 /6/2018   .               
  • [1]) (زر ازير): الصورة الشخصية, ص202.
  • [1]) (زرازير): الصورة الشخصية, ص203.
  • [1]) (زرازير): الصورة الشخصية, ص203
  • [1])(Treadwell) Luke : The Copper Coinage of Umayyad Iran, In The Numismatic Chronicle, no. 168 (2008), pp. 331-381; Zeno, no. 8917; Stephen Album Auction 12, lot. 192, April 13-14, 2016.
  •  ([1](زرازير) محمود: الصورة الشخصية, ص 205 .
  • [1])( زرازير): الصورة الشخصية, ص 218.
  • ([1](زرازير): الصورة الشخصية, ص219.
  • [1])(الحموي) شهب الدين عبد الله ياقوت بن عبد الله (ت626ه/1229م): معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب, تحق, إحسان عباس, ط1, دار الغرب الإسلامي, 1993م, ص 1327 : ص1328.
  • [1])( زرازير): الصورة الشخصية, ص 219.
  • [1]) (عثمان): طراز دراهم المحراب والعنزة,  ص 138.
  • [1]) (زرازير): الصورة الشخصية، ص 220.