ملخص الدراسة
يلقي هذا البحث الضوء على الخلاف بين الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله وولدة أبو على الحسن من خلال الآثار الباقية ومن بينها هذا الدينار موضوع البحث، حيث عهد الخليفة الحافظ لأكبر أولاده سناً سليمان، ولكنه ما لبث أن توفى ثم عهد إلى ابنه أبو تراب حيدرة ولكن هذا لم يرضى ولدة أبو على الحسن الذي كان يعتبر أكبر أولاد الحافظ، وقد كان أبو على الحسن ذو قوة ونفوذ فثار على والده وعندما علم بذلك أبو تراب فر هارباً واحتمى في قصر والدهما الخليفة الحافظ وحاصرهما الحسن حتى اضطر الحافظ أن يعهد إليه بالخلافة ولقبه بولي عهد المؤمنين، وكان أبو الحسن حريص كل الحرص على إثبات ذلك من خلال النقود والنص التأسيسي للمسجد العتيق بسوهاج، وفي إطار رغبة أبو على الحسن في انتشار دنانيره وكثرة تداولها في أيدي الناس حرص أن تكون مختلفة عن دنانير والده الحافظ في شكلها العام ونصوص كتاباتها، لذلك ضرب منها نمط مختلف عن أنماط الدنانير السائدة حين ذاك، حتى تكون هذه الدنانير عاملا في إثبات أحقيته دون أخية بولاية العهد حتى يلتف الأمراء والجنود والرعية حتى يحقق هدفه في تنحيه والده وإدارة شئون الحكم منفرداً.
Abstract
This research sheds light on the dispute between the Fatimid Caliph Al-Hafiz Li-Din Allah and the daughter of Abu Ali Al-Hassan through the remaining monuments, including this dinar, the subject of the research. Abu Ali al-Hasan’s daughter, who was considered the eldest of al-Hafez’s children, was not satisfied. Abu Ali al-Hasan was powerful and influential and revolted against his father. When Abu Turab learned of this, he fled and took refuge in the palace of their father, the Caliph al-Hafez, and al-Hasan surrounded them until al-Hafez had to entrust him with the caliphate and his title as the Crown Prince of the Believers. And Abu Al-Hassan was very keen to prove this through the coins and the founding text of the ancient mosque in Sohag, and in the context of Abu Ali Al-Hassan’s desire for his dinars to spread and to be widely circulated in people’s hands, he was keen to be different from the dinars of his father Al-Hafiz in its general form and the texts of its writings. A different pattern from the prevailing patterns of dinars at the time, so that these dinars were a factor in proving his eligibility without his brotherhood in the mandate of the covenant, so that the princes, soldiers and subjects would gather until he achieved his goal of removing his father and managing the affairs of government alone.
.
([1]) ابن ميسر (تاج الدين بن على بن يوسف، ت: 667ه)، المنتقي من أخبار مصر، تحقيق أيمن فؤاد سيد، المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، القاهرة، 1981م، ص 115-118، 121. ؛ المقريزي ( تقي الدين أحمد بن على، ت: 845ه)، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، تحقيق جمال الدين الشيال، الجزء الثالث، القاهرة، 1948م، ص 143-149.
([1]) محمد جمال الدين سرور، الدولة الفاطمية في مصر سياستها الداخلية ومظاهر الحضارة في عهدها، دار الفكر العربي، القاهرة، د.ت، ص 110-111.
([1]) فرج الحسيني، الكتابات على العمائر الفاطمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب-جامعة سوهاج، 2002م، ص 363. ؛ عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، مكتبة زهراء الشروق، الطبعة الأولى، القاهرة، 2008م، ص 228. ؛ محمد عبد الستار عثمان، العمارة الفاطمية، ص 475. ؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، ص 149-151. ؛ ابن ميسر ، المنتقي من أخبار مصر، ص 119-121. ؛ ابن ظافر (جمال الدين أبو الحسن على ظافر الأزدي، ت: 612ه)، أخبار الدول المنقطعة، تحقيق أندرية فريد، المجلد الثاني عشر، المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، القاهرة، 1972م، ص 96. ؛ ابن الأثير (على بن أحمد، ت: 630ه)، الكامل في التاريخ، الجزء التاسع، بيروت، 1986م، ص 280-281.
([1]) المقريزي، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، ص 145-148. ؛ ابن ميسر ، المنتقي من أخبار مصر، ص 121.
([1]) ابن ظافر، أخبار الدول المنقطعة، ص 96-97. ؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ص 280-281. ؛ ابن ميسر ، المنتقي من أخبار مصر، ص 121.
([1]) المقريزي، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، ص 149. ؛ عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ص 230. ؛ عاطف منصور، موسوعة النقود في العالم الإسلامي، ج1: نقود الخلافة الإسلامية، دار القاهرة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2004م، ص 433-439.
([1]) جامع الفرشوطي بسوهاج هو أقدم مساجد سوهاج الأثرية وما زال يحتفظ بكثير من معالمه الأثرية كجامع عتيق والذي يعود إلى العصر الفاطمي كما هو ثابت في لوح تذكاري من الرخام نقش عليه النص التأسيسي للجامع. للمزيد أنظر: سعاد ماهر محمد، مساجد مصر وأولياؤها الصالحون، ج1، القاهرة، 1971م، ص 256-257. ؛ فرج الحسيني، الكتابات على العمائر الفاطمية، ص 363.؛ محمد عبد الستار عثمان، العمارة الفاطمية، ص 476.
([1]) عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ص 229. ؛ عاطف منصور، موسوعة النقود في العالم الإسلامي، ص 433-439. ؛ محمد عبد الستار عثمان، العمارة الفاطمية، ص 477.
عبد المجيد بن محمد الخريجي، ونايف عبد الله الشرعان، الدينار عبر العصور الإسلامية نماذج مختارة من مجموعة عبد المجيد بن محمد الخريجي رقم 54، جدة، 2002م، ص 126.
([1]) عبد المجيد بن محمد الخريجي، ونايف عبد الله الشرعان، الدينار عبر العصور الإسلامية، ص 126.
([1]) عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ص 229-230. ؛ محمد عبد الستار عثمان، العمارة الفاطمية، ص 477.
([1]) المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج3، ص 149-154.
([1]) ابن ميسر، المنتقى من أخبار مصر، ص 115-118. ، وللإستزادة عن الكتابة على النقود الفاطمية. أنظر:
George (Miles), Fatimid Coins in the Collection of the University Museum Philadelphia and American Numismatic Society, New York, 1951. ; El-Mahdi, RFC. & El-Mahdi, Seham M., Rare Fatemid Coins in the Collection of Museum of Islamic Art (Cairo), International Numismatic Congress Organized for 150th Anniversary of the Society Royale de Numismatique de Belque, Brussel, September 8th-13th 1991.
([1]) عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ص 229. ؛ محمد عبد الستار عثمان، العمارة الفاطمية، ص 476.
([1]) جمال الدين الشيال، مجموعة الوثائق الفاطمية ووثائق الخلافة وولاية العهد والوزارة، مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الأولى، القاهرة، 2002م، ص 74. ؛ محمد جمال الدين سرور، الدولة الفاطمية في مصر، ص 110-111.
([1]) محمد فاروق أحمد حسان، كتابات المسكوكات الفاطمية وتطورها وزخارفها ومغزاها الديني والسياسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب-جامعة طنطا، 2000م، ص 258. ؛ جمال الدين الشيال، مجموعة الوثائق الفاطمية، ص 78-83.
([1]) ابن ميسر، المنتقى من أخبار مصر، ص 118-121.
([1]) عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ص 230. ؛ عاطف منصور، موسوعة النقود في العالم الإسلامي، ص 433-439.
([1]) ابن ظافر، أخبار الدول المنقطعة، ص 96-97. ؛ محمد عبدالستار، العمارة الفاطمية، ص 477.
([1]) فرج الحسيني، الكتابات على العمائر الفاطمية، ص 363. ؛ عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ص 230. ؛ محمد عبد الستار عثمان، العمارة الفاطمية، ص 476.
أحمد سيد أحمد سعيد, حجاج. (2023). الخلاف بين الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله وولده أبو علي الحسن من خلال الآثار الباقية. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), 113-122. doi: 10.21608/archmu.2023.345551
MLA
حجاج أحمد سيد أحمد سعيد. "الخلاف بين الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله وولده أبو علي الحسن من خلال الآثار الباقية", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13, 13, 2023, 113-122. doi: 10.21608/archmu.2023.345551
HARVARD
أحمد سيد أحمد سعيد, حجاج. (2023). 'الخلاف بين الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله وولده أبو علي الحسن من خلال الآثار الباقية', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), pp. 113-122. doi: 10.21608/archmu.2023.345551
VANCOUVER
أحمد سيد أحمد سعيد, حجاج. الخلاف بين الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله وولده أبو علي الحسن من خلال الآثار الباقية. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2023; 13(13): 113-122. doi: 10.21608/archmu.2023.345551