ملخص البحث:
يتناول البحث القبور اليونانية التي تم العثور عليها في منطقة أبو صير بواسطة بعثة جمعية المشرق الألماني أثناء الحفائر التي قامت بها عام 1902/1903 داخل المجموعة الهرمية للملك "ني وسر رع" خاصة الدفنات التي وُجدت بداخل التوابيت الخشبية جمالونية الغطاء[i]، حيث يتناول البحث وصف لتلك التوابيت والزخارف التي ظهرت عليها والبضائع الجنائزية التي تم العثور عليها بداخلها أو بالقرب منها وتقنية صناعة التوابيت وتأريخها وتفسير ظهور هذا الطراز من التوابيت في مصر مما يسلط الضوء على العادات الجنائزية وعادات الدفن خلال تلك الفترة.
([1]) إبراهيم نصحي: "مظاهر التقاء الحضارتين المصرية والإغريقية في عهد البطالمة"، المجلة التاريخية المصرية، الجمعية التاريخية المصرية، المجلد 2، العدد 1 (1949)، ص 1 ، 17.
([1]) هـ. د. كيتو: الإغريق، ترجمة عبد الرزاق يسري، دار الفكر العربي (1962)، ص ص 259-260.
([1]) Ibrahim Noshy: The arts in Ptolemaic Egypt, London: Oxford university press (1937), P. 142.
([1]) Pithos: والجمع pithoi وهي حاوية تخزين يونانية كبيرة الحجم لتخزين السوائل والحبوب .. راجع:
- H. Liddell and R. Scott: A Greek-English Lexicon, 8th Ed., Washington: American Book Company (1882), p. 1212.
([1])Ludwig Borchardt: Ausgrabungen der Deutschen Orient-Gesellschaft bei Abusir im Winter 1902/3, MDOG 18, p. 26.
([1]) أ. ج. سبنسر: الموتى وعالمهم في مصر القديمة، (1987)، ص 196.
([1]) الأكروتريون " Akroterion": هي زخرفة معمارية التي تزخرف الاركان الثلاثة الخارجية للواجهة الجمالونية المثلثة في المعابد اليونانية وهي مشتقة من الكلمة اليونانية “akrwthrion” بمعنى أقصى أو أعلى، وتتخذ عدة أشكال منها التمثال والحامل ثلاثي القوائم والقرص والجرة وسعف النخيل وبعض الأشكال المنحوتة الأخرى. راجع:
- H. Liddell & R. Scott: op. cit., p. 55.
([1]) Carl Watzinger: Griechische Holzsarkophage aus der zeit Alexanders Des Grossen, Leipzig: J. C. Hinrichs’sche Buchhandlung, (1905), pp. 63-64.
([1]) Carl Watzinger: op. cit., p. 81 Anm. 3.
([1]) أحمد عيسى: جسور من الشرق على ضفاف بلاد الإغريق، (الرياض 2000)، ص ص 28-29؛ عبد الوهاب يحيى: اليونان مقدمة في التاريخ الحضاري، الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية، (1991)، ص ص 273-274.
([1]) كرتش هي مستعمرة يونانية أسسها إغريقي ميلتوس في القرن السادس قبل الميلاد، وتقع حاليًا في أوكرانيا، إلى الجنوب الغربي من روسيا.
([1]) Maria Vaulina and Aleksandra Wasowicz, Bois Grecs et Romains de l’Ermitage, Poland, (1974), pp. 58:68 N° 3.
([1]) J. H. Breder: Attische Grabbezirke klassischer Zeit (Wiesbaden 2013), pp. 104-108.
([1]) الألبسترونAlabastron : إناء صغير للعطور والزيوت والمشتق من الكلمة اليونانية “alabastron”. راجع:
- H. Liddell & R. Scott: op. cit., p. 56.
([1]) ليكسوس Lekythos: هو أحد أنواع الأواني الفخارية اليونانية والمستوردة إلى مصر خلال العصر الأتيكي وهو إناء ذو عنق ضيق وبدن أسطواني وله مقبض مرتبط بعنق الإناء وكان يُستخدم لحفظ الزيوت، وارتبط استخدامه بالطقوس الجنائزية حيث استُخدم في دهن أجساد الموتى بالزيت أو كتقدمة للمتوفى أو لآلهة العالم السفلي لذلك تم العثور على العديد من هذه الأواني في المقابر، وقد اشتُق اسمه من الكلمة اليونانية "λήκυθος". للمزيد راجع:
- H. Liddell & R. Scott: op. cit., p. 889.
([1]) ستريجليس strigilis: هي أداة معدنية لتنظيف الجسد وإزالة الجلد الميت وكانت أداة أساسية استخدمها الرياضيين اليونانيين والإتروسكان والرومان حيث كانوا يستخدمونها عقب ممارسة الرياضة واشتُق اسمها من الكلمة اليونانية “στλεγγίδα”، كما كانت تُستخدم كتقدمة تُوضع مع المتوفي أثناء الدفن، وكانت تُصنع غالبًا من البرونز وأحيانًا من الحديد. راجع:
- John Boardman: Sickles and Strigils, The Journal of Hellenic Studies, vol. 91, (1971), pp. 136-137.
- Randa Kakish: A Strigil from Roman Jordon: Evidence for Personal Care (Case Study), in Mediterranean Archaeology and Archaeometry, Vol. 15 (2), (2015), pp. 63-70, p. 65.
([1])Ludwig Borchardt: Ausgrabungen der Deutschen Orient-Gesellschaft bei Abusir im Winter 1902/3, MDOG 18, (1903), pp. 1–33, p. 26.
([1]) تريوبولون Triobolon: هي عملة يونانية من أثينا وهي تعادل 3 أوبولوس أي نصف درخم يوناني وشاع استخدامها في القرن الرابع قبل الميلاد، وفي الأساطير اليونانية كان اليونانيون عادة يضعون عملة معدنية في فم المتوفى وذلك حتى يستطيع دفع أجرة شارون الذي يقوم بنقل الأرواح إلى العالم الآخر بالزورق عبر النهر.. راجع:
- John H. Kroll: The Greek Coins. (Princeton 1993), New Jersey: American School of Classical Studies at Athens, p. 49.
- Ian Morris: Death-ritual and social structure in classical antiquity, Cambridge University Press, (1992), pp. 105-106.
([1])Watzinger: op. cit., p.15.
([1]) N. Himmelmann and W. Geominy: Archäologische Forschungen im Akademischen Kunstmuseum Bonn. Die griechischägyptischen Beziehungen, (Opladen 1992), p. 60 Cat. 7a.
([1]) K. Smoláriková: The Greek Cemetery in Abusir, in: M. Barta (Ed.), Abusir and Saqqara in the Year 2000, (Prag 2000), p. 68.
([1])Klaus Parlasca: Hellenistische und kaiserzeitliche Holzsarkophage aus Agypten, in: S. Stucchi – M. Bonanno Aravantinos (Hrsg.), Giornate di studio in onore di Achille Adriano, Studi Miscellanei 28, (Rome 1991), p. 116.
علي أحمد اسماعيل, منة الله. (2023). عادات الدفن اليونانية في توابيت خشبية في مصر تطبيقًا على الدفنات اليونانية بأبو صير بالجيزة. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), 79-94. doi: 10.21608/archmu.2023.345548
MLA
منة الله علي أحمد اسماعيل. "عادات الدفن اليونانية في توابيت خشبية في مصر تطبيقًا على الدفنات اليونانية بأبو صير بالجيزة", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13, 13, 2023, 79-94. doi: 10.21608/archmu.2023.345548
HARVARD
علي أحمد اسماعيل, منة الله. (2023). 'عادات الدفن اليونانية في توابيت خشبية في مصر تطبيقًا على الدفنات اليونانية بأبو صير بالجيزة', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), pp. 79-94. doi: 10.21608/archmu.2023.345548
VANCOUVER
علي أحمد اسماعيل, منة الله. عادات الدفن اليونانية في توابيت خشبية في مصر تطبيقًا على الدفنات اليونانية بأبو صير بالجيزة. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2023; 13(13): 79-94. doi: 10.21608/archmu.2023.345548