التماثيل الداعمة فى شكلها البشرى من العصر اليونانى والرومانى نماذج من إيماءات الإناث والذكور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
     خلّف الفنانون الإغريق والرومان ميراثاً ثرياً من الأعمال الفنية،  وقد اتسمت هذه الأعمال بقابليتها للتطوير وتغير أساليب التعبير من فنان لفنان ومن عصر لآخر، ومن منطقة لغيرها، وبالتالى تعددت طرق العرض والتصوير.  وقد كانت "التماثيل الداعمة المعمارية" فى شكلها البشرى سواء للإناث  أوالذكور          " ظاهرة غير عادية في الفن القديم " ولم يكن لها دراسة مونوغرافية شاملة حتى الآن.
لذا يهدف موضوع البحث إلى  إختيار نماذج  من التماثيل الداعمة البشرية والتى فى الأصل تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسية للإناث، وستة للذكور.
Summary
The artists of ancient Greek and Roman have left behind a rich artistic legacy and characterized by its potential for evolution and changing the ways of expression from artist to artist, era to era, and region to region. As a result, the methods of presentation and depiction were diverse. The "architectural supporting statues" in their human form, whether male or female, were an "extraordinary phenomenon in ancient art" and have yet a comprehensive monographic study. Therefore, the purpose of this study is to select models of human supporting statues, which are originally divided into four main types for females, and six for males and conduct a comprehensive study on them.

الكلمات الرئيسية


  • ([1])- Dictionary of Greek and Roman Antiquities, 1890: s. v.CARYATIDES
  • ([1])- Grimm,G; Johannes,D.(1975:18, Nr.12 taf.13)
  • ([1])- Schmidt,E. (1982:Taf 36.1,37); Karousou,S.(1969:265.261,Taf.16.1)
  • ([1])- يذكر بلّينى (Pliny,NH35.53) إنه تنافس عدد من الفنانين فيدياس وبوليكليتوس و كريسلاس وكيدون وفرادمون فى عمل تمثال لنساء الأمازونات لتزيين معبد الألهة أرتميس فى أفسوس، وكانت النتيجة أن التمثال الفائز هو تمثال بوليكليتوس وجاء فيدياس فى المرتبة الثانية وتمثال كريسلاس " Kresilas " فى المرتبة الثالثة وتمثال كيدون فى المرتبة الرابعة وتمثال فرادمون فى المرتبة الخامسة Ridgway,B.S. (1974:1)
  • ([1]) - حاول النحات إعادة إنتاج الساق اليسرى المتعرجة بدقة إلى حد ما. لقد رأى المرء حقًا لفترة طويلة في هذا الأمازون الجريح نسخة حرة إلى حد ما من الأمازون الى أنشأها فيدياس لصالح أفسوس في منافسة مع كريسلاس وبوليكليتوس وفرادمون. لدينا تمثال أمازون فى شكل تماثيل الكرياتيد المعمارية، وهى النسخة الوحيدة من النسخ التي تم الحفاظ على رأسها. خلاف ذلك ، كما هو معروف ، فقد حافظت أحدى الأحجار الكريمة  شكل  تمثال أمازون فيدياس بالكامل بما في ذلك الرأس ؛ تعطي الأحجار الكريمة وحدها فكرة معينة عن شكل الأمازون المتكئة على رمحها المصاب. Karousou,S. (1969,257,Taf 18.3)
  • ([1])- Ruppel.W.L. (2007:214-215)
  • ([1])- King,D. (1988:18-19)
  • ([1])-  حسن السيد محجوب،ع، 2013، ص126
  •  ([1])-محمد قنديل زايد،م 2003، ص 185
  • ([1])- Vitruvius 1.1.5
  • أن التماثيل الرخامية لنساء يرتدين أردية طويلة المسماه كرياتيد، لكى تقوم مكان الأعمدة ، علاوة على ذلك ، يتم وضع mutules والتيجان مباشرة فوق رؤوسهن، ويقوم بتفسيرها على الشكل التالى: كاريا دولة في البيلوبونيز  قامت بالتحالف مع الأعداء الفرس ضد اليونان، بعد انتصار الإغريق وأعلنوا بافتخار حريتهم، وحدوا هدفهم وأعلنوا الحرب على شعب كاريا، فاحتلوا المدينة وقتلوا الرجال، وخلفوا البلد دماراً، وساقوا زوجاتهم عبيداً من دون أن يمكنوهن من خلع الثياب الطويلة، وبقيت العلامات الدالة على مركزهن ووضعهن كنساء متزوجات، ألزموا بذلك ليس فقط للتعبير عن الانتصار ولكن للظهور إلى الأبد بعد ذلك كنوع من العبودية ، مثقلات بحمل عارهن، وبذلك يكفرن عن بلدهن . لذلك  قام المهندسين المعماريين بتصميم المباني العامة فى ذلك الوقت على أشكال تلك النسوة، وقد وضعن على ذلك النحو لكى يتحملن العبء، ولتخليد الذنب والعقوبة إلى الأجيال القادمة.
  • ([1]) – Schmidt,E. (1982:81)
  • ([1])  - للتميز بين الأنواع المختلفة لتماثيل الكورى أنظر) Lauter,H. (1976:31
  • ([1]) - تم عمل التاج والأباكوس معًا  في التمثال الكورى الرابع  ويقع المفصل فوق الوسادة  الداعمة ، ويوضع المفصل بين التاج والأباكوس مع بقيه التماثيل الأخرى.  Schmidt,E. (1982: note.451,Taf.14.2).
  • ([1])- Schmidt,E. (1982:80)
  • ([1] (-  تم العثور على تمثال الأمازون فى شكل كرياتيد مع مجموعة متنوعة من الأجزاء النحتية بالقرب من دير لوكو Loukou ، بالقرب من مدينة أستروس الحديثة في شمال شرق البيلوبونيز. تم تخصيص هذا التمثال لاحقًا لمبنى يعود إلى القنصل الروماني هيرودس أتيكوس. تم وصف التمثال بأنه نسخة أو تكييف من أمازون ماتى Mattei ، وهو نوع طبق الأصل يُنسب إلى فيدياس ماعدا الرأس فهى لبولكليتوس. في الواقع ، تشترك في العديد من هذه الخصائص مع نوع نسخة أمازون ماتى ، ولكن يمكن العثور على بعض هذه الخصائص بشكل متساوٍ في نوع أمازون Lansdowne، وبالتالي  فإن هذه الخصائص ليست دليلًا كافيًا على أن كرياتيد/ أمازون Loukou  هي نسخة أو تكيف على وجه التحديد من أمازون ماتى. هناك قدر كبير في الواقع  من الأدلة التي تمنع تحديد هذا العمل باعتباره تكيفًا مع أمازون ماتى.
  • من حيث الرداء : يتم وضع الجزء المطوى في نوع أمازون ماتي تحت الخيتون أسفل الحزام وهو ما يجعله مشدود بطريقة تجعل الساق اليسرى من التمثال مكشوفة. تتجلى أهمية هذه الإيماءة في نسخة من عمل لفيلا هادريان في تيفولي؛ حيث أنها تصور الساق اليسرى على أنها مصابة وتنزف. يعتبر ربط الخيتون هو "الفكرة المركزية لرداء أمازون ماتي "، يتدلى الخيتون فى تمثال كرياتيد/ أمازون Loukou  لأسفل لتغطية كلتا الساقين العلويتين تمامًا، ولم يتم تصوير أي جرح في الساق أو ضمنيًا. أمازون ماتي كان الحزام مسطحًا فوق خيتونها لا يُرى سوى جزء صغير من الحزام العلوي باتجاه الجانب الأيمن من الخيتون، أما فى تمثال تمثال كرياتيد/ أمازون Loukou  يتم حجبه بواسطة "kolpos "  وهى ثنايات الخيتون العلوية. ترتدى أمازون ماتى أيضًا واقى الكاحل للوقاية، وهو ما لا يتواجد فى كرياتيد أمازون/ Loukou.
  • تختلف إيماءة الكرياتيد أيضًا عن وضع النموذج الأولي المفترض، كإبراز فخذ التمثال والأكثر وضوحًا من نوع ماتي.
  • من حيث جعبة السهام: لا ترتدى كرياتيد أمازون/ Loukou أي حزام لجعبة السهام؛ استقرت جعبتها المنحوتة على الأرض إلى يمينها. تختلف في هذه التفاصيل أيضًا عن نوع ماتى حيث ثبت حزام الجعبة وكان متدليًا فوق الكتف الأيمن  والذي يفترض أنه متصل بالجعبة على الفخذ الأيسر ، كما يمكن رؤيته في عدة إصدارات من هذا النوع. يشير الكسر على طول الجانب الأيسر من كرياتيد أمازون/ Loukou إلى أن الذراع كانت تحيط أو بجانب الجذع ، في هذا الصدد أيضًا فهو يختلف عن نوع ماتى  والتي تشير جميع النماذج إلى أن الساعد الأيسر  على الرغم من خفضه  كان بعيدًا عن الجسم. لا يمكن تحديد موضع وإيماءة الذراع اليمنى لـ كرياتيد أمازون/ Loukou بدقة ، لكنها بالتأكيد لا تكرر إيماءة أمازون ماتى. يُنظر إلى الأخير عمومًا على أنها تحمل رمحًا أو ربما قوسًا  بكلتا يديها مع رفع اليد اليمنى فوق رأسها واليد اليسرى موضوعة على فخذها. حقيقة أن وضع ذراع كرياتيد أمازون/ Loukou الأيسر باتجاه جانبها ستجعل هذه الإيماءة غير ملائمة للغاية إن لم تكن مستحيلة وتشير إلى أن ذراعها الأيمن لم يكن يحمل أحد طرفي الرمح أو القوس الذي تم تثبيت الطرف الآخر باليد اليسرى. (2002:163-166) Perry,E.E.
  • ([1])- Athenaeus, The Deipnosophists VI, 241
  • Εὐκράτης  Κόρυδος πίνων παρά τινι σαθρᾶς οὔσης τῆς οἰκίας ‘ ἐνταῦθα,’ φησίν, ‘ δειπνεῖν δεῖ ὑποστήσαντα τὴν ἀριστερὰν χεῖρα ὥσπερ αἱ Καρυάτιδες.’
  • ولينسيوس السامي يكرر العديد من أقواله ويؤكد أن اسمه الحقيقي هو إيوكراتيس. وقد كتب عنه هكذا: "قال إيوكراتيس، الذي كان يُدعى كورديوس ، عندما كان يأكل ذات مرة مع شخص كان منزله في حالة رديئة جدًا، يجب على الرجل الذي يجلس هنا أن يمسك المنزل بيده اليسرى مثل الكرياتيد.
  • ([1])https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/90/Museo_archeologico_nazionale_Napoli_-_042.jpg
  • ([1])- Tsetskhladze,G.R. (1998: 72).
  • ([1])- Stoop,M.W. (1960:52)
  • ([1]) هناك شكل آخر مشابه للمرأه التى تنبثق من أوراق الأكانثوس وشائع في مزهريات أبوليا وهى صورة لرأس أنثى ترتفع من كأس زهرة لوتس. يصنف ستوب (1960:60)  Stoop,M.W. هذه الصورة الخاصة على أنها نسخة "غربية" من أيقونات هذه الإلهة، ويشير Castriota,D. (1995:66,76-77) إلى إمكانية تحديد هذا التمثال على أنه الإلهة "أورا" ، النسيم المخصب. اقترح كلا من Valeva,J.(1995:340), Schauenburg,G.R.(1957:218) أن هذه الصورة ليس لها أي تأثير على تطور مشابه للمرأه التى تنبثق من أوراق الأكانثوس. يبدو هذا الرأي الأخير مبسّطًا لأن هاتين الصورتين لإناث تتكون من جزء بشري وجزء نباتي ، ويجب أن تمتلك معاني متشابهة.يظهر النوعان من آلهة النبات أيضًا في نفس السياق كعناصر ثانوية للزخرفة.
  • ([1])- Valeva,J. (1995:351)
  • ([1])- Marazov,I. (1998:46-9)
  • ([1])- القبعة الفريجية هي غطاء رأس لين له قمة تبدو مستديرة ومثنى من أعلى باتجاه الأمام، وكان من الجلد أو الصوف Cleland L., Davies G., Llewellyn L.,( 2007:p.148)
  • ([1])- Lloyd-Morgan (1990:146)
  • ذكر فيتروفيوس أن مصدر كلمة telamones قد نسي بالفعل (De arch. 6.7.6). ومع ذلك ، فإن الكلمة اليونانية τελαμών هى بمعنى "حامل"،  ووفقًا لـ Servius (1.741) ، أطلق إنيوس Ennius على جبل أطلس اسم تيلامون، والذي يبدو أنه يربط الشخصية الأسطورية التي تحمل الاسم نفسه بواجبه) Schmidt,E.( 1982: 16–17, 122
  • ([1])- Lloyd-Morgan (1990:146)
  • ([1])- https://www.theoi.com/Titan/TitanAtlas.html
  • ([1])- Lloyd-Morgan (1990:146)
  • ([1])- Ashmole,B. (1972:85-86 fig.97-98)
  • ([1])- Beazley,J.D. (1949: 3, Pl.IIIb)
  • ([1])- Schmidt-Colinet,A. (1977:47)
  • ([1])- Schaller-Harl(1973: 151);  Castiglione (1975,216 f).
  • ([1]) – Schmidt,E. (1982:120-121)
  • ([1])- Hdt. 4,152, 4
  • ([1])- Schmidt,E. (1982,50,62); Schaller-Harl (1973:100)
  • ([1])- Steingräber,S. (1986:334, Fig.132,Pds:loculo); Schmidt-Colinet,A. (1977:62. 186 note. 274)
  • صورت تلك الشخصية الجاثمة أيضاً على قدم واحدة كمقبض لصندوق تعود للعصر الأتروسكى Babelon; Blanchet, (1895: 587 Nr. 1463)
  • ([1]) -جمال الدين،م، 2016، ص أ-ب
  •  ([1])- من أقدم الأمثلة على التماثيل الراكعة هو التمثال الصغير المصنوع من الحجر الجيري لفتى المذبح، الذي يدعم إناءً مستلقياً على رأسه وذراعيه مرفوعتين وهو من التمثيلات الواردة من الشرق ويعود لوقت مبكر من الألفية الثالثة التي تُظهر العابد الخاضع أو الأعداء المقهورين بتلك الإيماءة. Schneider,S. (1986,22,28); Moortgat,A. (1967,39, taf.35-36)
  • ([1])- Johnson(1931: 101- 102, Nr. 217 -218); Schmidt-Colinet(1977: 56. 85 f. 94 fig .M 56); Vermeule ,C.C.(1968:83 -84. Abb. 27 -28)
  • ([1])- Vermeule,C.C.(1986:71)
  • ([1])- Richardson,R.B.(  1902:7f , pl I-VI)
  • ([1])- Vermeule,C.C.(1986:71)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:50)
  • ([1])- Paus.l, 18, 8
  • وتوجد أيضًا تماثيل من الرخام الفريجي للفرس تدعم حاملًا ثلاثي القوائم من البرونز. كل من التماثيل والحامل الثلاثي القوائم يستحق المشاهدة.
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:50)
  • ([1] )- هو يتوافق مع شارة الفيلق الجمهوري المتأخر. باستثناء الرقم الموجود على قماش vexillum،  Töpfer (2011:224)، Küter 2014:78-86)
  • Schneider,R.M.( 1998:Taf.2.1)
  • ([1])- Lipps,J. (2016: 210)
  • ([1])- Hammond ,M.( 1965:144).
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:90-91)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:taf.2 Ko.1)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:52)
  • ([1])- Schneider,R.M.(1986:67-72)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:52, taf.23.3)
  • ([1])- Schneider,R.m. (1986:72)
  • ([1])- Boetticher,A. (1888:229-230)
  • ([1])- Schmidt- Colinet ,A.(1977: 76-77)
  • ([1])- Edgar,C.C.(1903:p.53,pl.XXV).
  • ([1])- Vermuelue,C.C (1986. 74-75).
  • ([1])- Schneider,R.M.(1986, 125-126, 204 SO 27, pl. 35. 2-4).
  •  ([1])-ويفترض  Sturgeon التفضيل الروماني لتثبيت الوضعيات المستمدة من الأنواع اليونانية Sturgeon,M.C.(1995:487,fig 1-2)
  • ([1])- Guerrini,L. (1961:64f)
  • ([1])- Dictionary of Greek and Roman Antiquities, 1890: s. v.CARYATIDES
  • ([1])- Grimm,G; Johannes,D.(1975:18, Nr.12 taf.13)
  • ([1])- Schmidt,E. (1982:Taf 36.1,37); Karousou,S.(1969:265.261,Taf.16.1)
  • ([1])- يذكر بلّينى (Pliny,NH35.53) إنه تنافس عدد من الفنانين فيدياس وبوليكليتوس و كريسلاس وكيدون وفرادمون فى عمل تمثال لنساء الأمازونات لتزيين معبد الألهة أرتميس فى أفسوس، وكانت النتيجة أن التمثال الفائز هو تمثال بوليكليتوس وجاء فيدياس فى المرتبة الثانية وتمثال كريسلاس " Kresilas " فى المرتبة الثالثة وتمثال كيدون فى المرتبة الرابعة وتمثال فرادمون فى المرتبة الخامسة Ridgway,B.S. (1974:1)
  • ([1]) - حاول النحات إعادة إنتاج الساق اليسرى المتعرجة بدقة إلى حد ما. لقد رأى المرء حقًا لفترة طويلة في هذا الأمازون الجريح نسخة حرة إلى حد ما من الأمازون الى أنشأها فيدياس لصالح أفسوس في منافسة مع كريسلاس وبوليكليتوس وفرادمون. لدينا تمثال أمازون فى شكل تماثيل الكرياتيد المعمارية، وهى النسخة الوحيدة من النسخ التي تم الحفاظ على رأسها. خلاف ذلك ، كما هو معروف ، فقد حافظت أحدى الأحجار الكريمة  شكل  تمثال أمازون فيدياس بالكامل بما في ذلك الرأس ؛ تعطي الأحجار الكريمة وحدها فكرة معينة عن شكل الأمازون المتكئة على رمحها المصاب. Karousou,S. (1969,257,Taf 18.3)
  • ([1])- Ruppel.W.L. (2007:214-215)
  • ([1])- King,D. (1988:18-19)
  • ([1])-  حسن السيد محجوب،ع، 2013، ص126
  •  ([1])-محمد قنديل زايد،م 2003، ص 185
  • ([1])- Vitruvius 1.1.5
  • أن التماثيل الرخامية لنساء يرتدين أردية طويلة المسماه كرياتيد، لكى تقوم مكان الأعمدة ، علاوة على ذلك ، يتم وضع mutules والتيجان مباشرة فوق رؤوسهن، ويقوم بتفسيرها على الشكل التالى: كاريا دولة في البيلوبونيز  قامت بالتحالف مع الأعداء الفرس ضد اليونان، بعد انتصار الإغريق وأعلنوا بافتخار حريتهم، وحدوا هدفهم وأعلنوا الحرب على شعب كاريا، فاحتلوا المدينة وقتلوا الرجال، وخلفوا البلد دماراً، وساقوا زوجاتهم عبيداً من دون أن يمكنوهن من خلع الثياب الطويلة، وبقيت العلامات الدالة على مركزهن ووضعهن كنساء متزوجات، ألزموا بذلك ليس فقط للتعبير عن الانتصار ولكن للظهور إلى الأبد بعد ذلك كنوع من العبودية ، مثقلات بحمل عارهن، وبذلك يكفرن عن بلدهن . لذلك  قام المهندسين المعماريين بتصميم المباني العامة فى ذلك الوقت على أشكال تلك النسوة، وقد وضعن على ذلك النحو لكى يتحملن العبء، ولتخليد الذنب والعقوبة إلى الأجيال القادمة.
  • ([1]) – Schmidt,E. (1982:81)
  • ([1])  - للتميز بين الأنواع المختلفة لتماثيل الكورى أنظر) Lauter,H. (1976:31
  • ([1]) - تم عمل التاج والأباكوس معًا  في التمثال الكورى الرابع  ويقع المفصل فوق الوسادة  الداعمة ، ويوضع المفصل بين التاج والأباكوس مع بقيه التماثيل الأخرى.  Schmidt,E. (1982: note.451,Taf.14.2).
  • ([1])- Schmidt,E. (1982:80)
  • ([1] (-  تم العثور على تمثال الأمازون فى شكل كرياتيد مع مجموعة متنوعة من الأجزاء النحتية بالقرب من دير لوكو Loukou ، بالقرب من مدينة أستروس الحديثة في شمال شرق البيلوبونيز. تم تخصيص هذا التمثال لاحقًا لمبنى يعود إلى القنصل الروماني هيرودس أتيكوس. تم وصف التمثال بأنه نسخة أو تكييف من أمازون ماتى Mattei ، وهو نوع طبق الأصل يُنسب إلى فيدياس ماعدا الرأس فهى لبولكليتوس. في الواقع ، تشترك في العديد من هذه الخصائص مع نوع نسخة أمازون ماتى ، ولكن يمكن العثور على بعض هذه الخصائص بشكل متساوٍ في نوع أمازون Lansdowne، وبالتالي  فإن هذه الخصائص ليست دليلًا كافيًا على أن كرياتيد/ أمازون Loukou  هي نسخة أو تكيف على وجه التحديد من أمازون ماتى. هناك قدر كبير في الواقع  من الأدلة التي تمنع تحديد هذا العمل باعتباره تكيفًا مع أمازون ماتى.
  • من حيث الرداء : يتم وضع الجزء المطوى في نوع أمازون ماتي تحت الخيتون أسفل الحزام وهو ما يجعله مشدود بطريقة تجعل الساق اليسرى من التمثال مكشوفة. تتجلى أهمية هذه الإيماءة في نسخة من عمل لفيلا هادريان في تيفولي؛ حيث أنها تصور الساق اليسرى على أنها مصابة وتنزف. يعتبر ربط الخيتون هو "الفكرة المركزية لرداء أمازون ماتي "، يتدلى الخيتون فى تمثال كرياتيد/ أمازون Loukou  لأسفل لتغطية كلتا الساقين العلويتين تمامًا، ولم يتم تصوير أي جرح في الساق أو ضمنيًا. أمازون ماتي كان الحزام مسطحًا فوق خيتونها لا يُرى سوى جزء صغير من الحزام العلوي باتجاه الجانب الأيمن من الخيتون، أما فى تمثال تمثال كرياتيد/ أمازون Loukou  يتم حجبه بواسطة "kolpos "  وهى ثنايات الخيتون العلوية. ترتدى أمازون ماتى أيضًا واقى الكاحل للوقاية، وهو ما لا يتواجد فى كرياتيد أمازون/ Loukou.
  • تختلف إيماءة الكرياتيد أيضًا عن وضع النموذج الأولي المفترض، كإبراز فخذ التمثال والأكثر وضوحًا من نوع ماتي.
  • من حيث جعبة السهام: لا ترتدى كرياتيد أمازون/ Loukou أي حزام لجعبة السهام؛ استقرت جعبتها المنحوتة على الأرض إلى يمينها. تختلف في هذه التفاصيل أيضًا عن نوع ماتى حيث ثبت حزام الجعبة وكان متدليًا فوق الكتف الأيمن  والذي يفترض أنه متصل بالجعبة على الفخذ الأيسر ، كما يمكن رؤيته في عدة إصدارات من هذا النوع. يشير الكسر على طول الجانب الأيسر من كرياتيد أمازون/ Loukou إلى أن الذراع كانت تحيط أو بجانب الجذع ، في هذا الصدد أيضًا فهو يختلف عن نوع ماتى  والتي تشير جميع النماذج إلى أن الساعد الأيسر  على الرغم من خفضه  كان بعيدًا عن الجسم. لا يمكن تحديد موضع وإيماءة الذراع اليمنى لـ كرياتيد أمازون/ Loukou بدقة ، لكنها بالتأكيد لا تكرر إيماءة أمازون ماتى. يُنظر إلى الأخير عمومًا على أنها تحمل رمحًا أو ربما قوسًا  بكلتا يديها مع رفع اليد اليمنى فوق رأسها واليد اليسرى موضوعة على فخذها. حقيقة أن وضع ذراع كرياتيد أمازون/ Loukou الأيسر باتجاه جانبها ستجعل هذه الإيماءة غير ملائمة للغاية إن لم تكن مستحيلة وتشير إلى أن ذراعها الأيمن لم يكن يحمل أحد طرفي الرمح أو القوس الذي تم تثبيت الطرف الآخر باليد اليسرى. (2002:163-166) Perry,E.E.
  • ([1])- Athenaeus, The Deipnosophists VI, 241
  • Εὐκράτης  Κόρυδος πίνων παρά τινι σαθρᾶς οὔσης τῆς οἰκίας ‘ ἐνταῦθα,’ φησίν, ‘ δειπνεῖν δεῖ ὑποστήσαντα τὴν ἀριστερὰν χεῖρα ὥσπερ αἱ Καρυάτιδες.’
  • ولينسيوس السامي يكرر العديد من أقواله ويؤكد أن اسمه الحقيقي هو إيوكراتيس. وقد كتب عنه هكذا: "قال إيوكراتيس، الذي كان يُدعى كورديوس ، عندما كان يأكل ذات مرة مع شخص كان منزله في حالة رديئة جدًا، يجب على الرجل الذي يجلس هنا أن يمسك المنزل بيده اليسرى مثل الكرياتيد.
  • ([1])https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/90/Museo_archeologico_nazionale_Napoli_-_042.jpg
  • ([1])- Tsetskhladze,G.R. (1998: 72).
  • ([1])- Stoop,M.W. (1960:52)
  • ([1]) هناك شكل آخر مشابه للمرأه التى تنبثق من أوراق الأكانثوس وشائع في مزهريات أبوليا وهى صورة لرأس أنثى ترتفع من كأس زهرة لوتس. يصنف ستوب (1960:60)  Stoop,M.W. هذه الصورة الخاصة على أنها نسخة "غربية" من أيقونات هذه الإلهة، ويشير Castriota,D. (1995:66,76-77) إلى إمكانية تحديد هذا التمثال على أنه الإلهة "أورا" ، النسيم المخصب. اقترح كلا من Valeva,J.(1995:340), Schauenburg,G.R.(1957:218) أن هذه الصورة ليس لها أي تأثير على تطور مشابه للمرأه التى تنبثق من أوراق الأكانثوس. يبدو هذا الرأي الأخير مبسّطًا لأن هاتين الصورتين لإناث تتكون من جزء بشري وجزء نباتي ، ويجب أن تمتلك معاني متشابهة.يظهر النوعان من آلهة النبات أيضًا في نفس السياق كعناصر ثانوية للزخرفة.
  • ([1])- Valeva,J. (1995:351)
  • ([1])- Marazov,I. (1998:46-9)
  • ([1])- القبعة الفريجية هي غطاء رأس لين له قمة تبدو مستديرة ومثنى من أعلى باتجاه الأمام، وكان من الجلد أو الصوف Cleland L., Davies G., Llewellyn L.,( 2007:p.148)
  • ([1])- Lloyd-Morgan (1990:146)
  • ذكر فيتروفيوس أن مصدر كلمة telamones قد نسي بالفعل (De arch. 6.7.6). ومع ذلك ، فإن الكلمة اليونانية τελαμών هى بمعنى "حامل"،  ووفقًا لـ Servius (1.741) ، أطلق إنيوس Ennius على جبل أطلس اسم تيلامون، والذي يبدو أنه يربط الشخصية الأسطورية التي تحمل الاسم نفسه بواجبه) Schmidt,E.( 1982: 16–17, 122
  • ([1])- Lloyd-Morgan (1990:146)
  • ([1])- https://www.theoi.com/Titan/TitanAtlas.html
  • ([1])- Lloyd-Morgan (1990:146)
  • ([1])- Ashmole,B. (1972:85-86 fig.97-98)
  • ([1])- Beazley,J.D. (1949: 3, Pl.IIIb)
  • ([1])- Schmidt-Colinet,A. (1977:47)
  • ([1])- Schaller-Harl(1973: 151);  Castiglione (1975,216 f).
  • ([1]) – Schmidt,E. (1982:120-121)
  • ([1])- Hdt. 4,152, 4
  • ([1])- Schmidt,E. (1982,50,62); Schaller-Harl (1973:100)
  • ([1])- Steingräber,S. (1986:334, Fig.132,Pds:loculo); Schmidt-Colinet,A. (1977:62. 186 note. 274)
  • صورت تلك الشخصية الجاثمة أيضاً على قدم واحدة كمقبض لصندوق تعود للعصر الأتروسكى Babelon; Blanchet, (1895: 587 Nr. 1463)
  • ([1]) -جمال الدين،م، 2016، ص أ-ب
  •  ([1])- من أقدم الأمثلة على التماثيل الراكعة هو التمثال الصغير المصنوع من الحجر الجيري لفتى المذبح، الذي يدعم إناءً مستلقياً على رأسه وذراعيه مرفوعتين وهو من التمثيلات الواردة من الشرق ويعود لوقت مبكر من الألفية الثالثة التي تُظهر العابد الخاضع أو الأعداء المقهورين بتلك الإيماءة. Schneider,S. (1986,22,28); Moortgat,A. (1967,39, taf.35-36)
  • ([1])- Johnson(1931: 101- 102, Nr. 217 -218); Schmidt-Colinet(1977: 56. 85 f. 94 fig .M 56); Vermeule ,C.C.(1968:83 -84. Abb. 27 -28)
  • ([1])- Vermeule,C.C.(1986:71)
  • ([1])- Richardson,R.B.(  1902:7f , pl I-VI)
  • ([1])- Vermeule,C.C.(1986:71)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:50)
  • ([1])- Paus.l, 18, 8
  • وتوجد أيضًا تماثيل من الرخام الفريجي للفرس تدعم حاملًا ثلاثي القوائم من البرونز. كل من التماثيل والحامل الثلاثي القوائم يستحق المشاهدة.
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:50)
  • ([1] )- هو يتوافق مع شارة الفيلق الجمهوري المتأخر. باستثناء الرقم الموجود على قماش vexillum،  Töpfer (2011:224)، Küter 2014:78-86)
  • Schneider,R.M.( 1998:Taf.2.1)
  • ([1])- Lipps,J. (2016: 210)
  • ([1])- Hammond ,M.( 1965:144).
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:90-91)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:taf.2 Ko.1)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:52)
  • ([1])- Schneider,R.M.(1986:67-72)
  • ([1])- Schneider,R.M. (1986:52, taf.23.3)
  • ([1])- Schneider,R.m. (1986:72)
  • ([1])- Boetticher,A. (1888:229-230)
  • ([1])- Schmidt- Colinet ,A.(1977: 76-77)
  • ([1])- Edgar,C.C.(1903:p.53,pl.XXV).
  • ([1])- Vermuelue,C.C (1986. 74-75).
  • ([1])- Schneider,R.M.(1986, 125-126, 204 SO 27, pl. 35. 2-4).
  •  ([1])-ويفترض  Sturgeon التفضيل الروماني لتثبيت الوضعيات المستمدة من الأنواع اليونانية Sturgeon,M.C.(1995:487,fig 1-2)
  • ([1])- Guerrini,L. (1961:64f)