دعامات التماثيل فى هيئة جذع شجرة من العصر الهلّينستى مع سطح مُحَزَّز أفقياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص
تنوعت الدعامات التصويرية “Figural support”  فكان منها  على شكل جذوع الأشجار والمزهريات والحيوانات والطيور والأسلحة وهى التى تؤمن وضع التمثال المنحوت من الرخام وتساهم فى السرد البصرى أو كونها عنصر زخرفى .أن ظهور دعامات جذع الشجرة في الفن اليوناني متأصلاً بعمق في التقليد اليوناني للنحت على الرخام. ومع ذلك ، فمنذ أواخر القرن الأول قبل الميلاد فصاعدًا  أصبحت الدعامات فى شكل جذوع الأشجار واحدة من أكثر السمات المألوفة للتماثيل المنحوتة من الرخام  مع إضافة لمسات مختلفة للسطح الخارجى.
يبدأ البحث بالدراسة الوصفية والتحليلية، ثم أهم النتائج التى رصدها البحث معتمدا فى ذلك على المراجع الأجنبية بالإضافة إلى الدوريات الأجنبية المتخصصة.
The supports of the statues are in the form of a Tree trunk from Hellenistic period with horizontally grooved surface
Summary in English
The figurative supports varied, including trees trunks, vases, animals, birds, and weapons, which secure the placement of the marble statue and contribute to the visual narration or decorative element.The appearance of Tree trunks supporter in Greek art is deeply rooted in the Greek tradition of marble sculpture. However, from the late first century BC onwards, supports in the form of tree trunks became one of the most familiar features of statues carved from marble, with the addition of various touches to the outer surface.

الكلمات الرئيسية


  • ([1])- Flashar,M. (2007:350-351 Textabb 116 Abb. 348 a-c )
  • ([1])- Helbig IV  (1972:201-202 Nr .3236 )
  • ([1])- Weinstock,H. (2012:135)
  • ([1]) – Weinstock,H. (2012:135)
  • ([1])- Zanker,P.(1974:49-52 Nr.I 52-54 )
  • ([1])- Weinstock,H. (2012:135)
  • ([1])- Muthmann ,F.(1951:141 note 33)  
  • ([1])- Donderer ,M.(1996: 100 Abb. 13.14)
  • ([1])- Loewy, E.(1885: 262 Nr.374); Brunn (1889: 416 Nr 594)
  • ([1])- Donderer ,M.(1988:fig.IIIa-b)
  • ([1])- Donderer (1988:65); Weinstock (2012:136)
  • ([1])- Amadio (1992/1993:176-178 Nr.21); Loewy (1885:263 Nr.375)
  • ميزة خاصة أخرى هي فى شكل الفعل «epoei»، وهى تهجئة للماضى الغير تام والذي نادرًا ما يحدث ويطلق عليه Donderer عرف أتيكاDonderer (1988: 65); Loewy (1885:X)  تم استخدام هذا التهجئة في الأعمال النحتية الكبيرة بشكل رئيسي في العصر الهلّينستى ، ولكن هناك أيضًا مثالين من العصر الأرخى Loewy (1885:16 Nr.13)
  • ([1])- Plin NH ,36.4
  • ([1])- Zanker,P. (1974:51)
  • ([1])- Helbig IV ( 1972:201-202 Nr .3236 )
  • ([1])- Pasquier,A.( 2007 :120-125 Kat.20-32 fig.83)
  • ([1])- Paus. 5.17.3;
  • قُدم تقرير أثناء عملية الحفريات أن تمثال هيرميس نسخة من التمثال الكلاسيكي الشهير Blümel,C. (1948:7-8)
  • ([1])- Blümel ,C. (1927: 37-48 )
  • ([1])- Blümel  (1948:7-58), Kreuzer( 1943:133-135)
  • ([1])- Treu,G. (1897:199-200)
  • ([1])- Morrow,K,D. (1985:83-84,113-114 fig.59 a-c)
  • - ([1]) يؤرخ Fuchs,W. (1983:360-361 Nr. 400) تمثال هيرميس إلى 330/340 ق.م ، بينما يؤرخ Weinstock,H. (2012:138 note 612)  التمثال بالعصر الهلّينستى وخاصة منتصف القرن 2 ق.م
  • ([1])- LIMC V (1990:Hermes 321 Nr.394* )
  •  ([1])- كما أن تمثالى التكريس المنتميان لنصب دوخوس ، سيزيف الأول وسيزيفوس الثاني ، لهما عباءة كدعم للذراع.
  • Muthmann,F. (1951:34)
  •  ([1] ) - يمكن العثور على تصوير متطابق تقريبًا ، وإن كان مع ساتير يحمل الطفل ديونيسوس بين ذراعيه ، في التصوير الجدارى من منزل Casa del Naviglio في بومبي Carpenter,R. (1954:pl.2 fig.5); Rhoden,V,H. (1887:66-69 Taf.6)
  • ([1]) – Borbein,A. (1973: 159-160,163-164,178 Abb. 85-87 )
  •      يوجد مثالان وحيدان للمقارنة مع دعامة جذع الشجرة فى ما بعد العصر الكلاسيكي في تمثال سيسفوس الأول  Muthmann(1951:23, Abb.4)وعلى صورة الشاب في لوحة من قبر ليدن Diepolder (1965: 38 Taf. 33, 2) تقف دعامة جذع الشجرة في حالة سيسفوس الأول بالقرب من التمثال بدون دعامة  هيكلية  "عرضية "إضافية، ويتميز جذع الشجرة بتصميم بسيط ، وعلى عكس صور الأشجار في اللوحات التى تعود إلى العصر الكلاسيكي، ليس لها هيكل سطحى مميز Carroll-Spillecke,M. (1985: 55-56).
  • ([1]) - يحظى تمثال هيرميس Atalanta بدعم مماثل تمامًا Zachos,G. (2018,44-45 fig.6)، يعتمد تأريخه على تقييم العناصر الأسلوبية المميزة، والأكثر احتمالية لتأريخه هو أوائل القرن الأول قبل الميلاد ، وهو مدعوم أيضًا بدعامة جذع الشجرة، تقف الدعامة إلى جانب التمثال، رداء التمثال يسقط عليه في ثنايا عمودية، على الرغم من أن بنية سطحه ليست مفصلة ومنفذة بدقة مثل الهيكل الداعم لـتمثال الرياضى لاستيفانوس( صورة 1 ) يمكن رؤية نفس الأخاديد الأفقية العريضة التي تغطي الجزء العلوي من جذع الشجرة. ويجدر الإشارة أيضًا إلى تمثيل شجرة على لوحة نذرية  بنحت بارز في ميونيخ ، والتي تُظهر مشهدًا قربانيًا في محمية ريفية، إلى جانب دعامة جذع الشجرة لتمثال هيرميس من أوليمبيا.تم تأطير مشهد اللوحة بإطار معماري،على الحافة اليسرى من الصورة توجد شجرة مورقة قديمة مزينة بأغصان ، تصل الفروع المتشابكة بأوراقها الكثيفة إلى وسط الصورة. يحتوي الجذع العمودي على عقدة ونتوءات وفرع  متحرك إلى اليمين. والأخر جذع مقطوع يتجه إلى الأعلى مع وجود نمط على شكل نجمة في السطح المقطوع. ما يميز هذا التصوير للشجرة هو الأخاديد الأفقية التي تميز سطح اللحاء. تقدم اللوحة النذرية بشكل متميز تطور تصوير الأشجار فى العصر الهلّينستى المتأخر والتي اتبعت عن كثب النماذج الطبيعية في تصميمها على وجه الخصوص، تم إيلاء أهمية كبيرة لتنفيذ التفاصيل النباتية للشجرة في هذه اللوحة، يوضح تكامل عناصر المناظر الطبيعية المنفذة بعناية فن اللوحات البارزة للعصر الهلّينستي المتأخر Carroll-Spillecke,M. (1985:45f). تأتي لوحة ميونيخ من كورنثا وبالتالي يجب أن يكون قد تم قبل عام 146 ق.م. تصنف اللوحة من خلال تحليل الأسلوب أيضًا إلى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد. تميل الإلهة جانباً على عمود ، ذات جسد متحرك بقوة ، كما هو موضح بالفعل من قبل تمثال فينوس من ميلوس. على النقيض من ذلك  فإن التمثالين الأنثويين على الحافة اليسرى من الصورة ملفوفان بإحكام في رداءهما، تُظهر هذه العناصر الأسلوبية أوجه تشابه مع تمثال كليوباترا ديلوس ، الذي يرجع تاريخه إلى 138/137 قبل الميلاد(1969:133-135) Marcadé,J.. بالإضافة إلى ذلك ، تذكرنا الشجرة الضخمة فى اللوحة النذرية في ميونيخ بأوراقها المتمايزة بتصوير الشجرة المورقة لإفريز تيليفوس Telephos  والذي يرتبط إكماله عادةً بوفاة Eumenes II (159 قبل الميلاد) Radt,W.( 1988,203 fig.81).. Weinstock,H.( 2012,140-141)
  • ([1])- Muthmann,F. (1951:35)
  • ([1])- https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/79/Relief_rural_votive_place_Glyptothek_Munich_206.jpg 
  • ([1])- Pliny NH: 16.131,133,210
  • ([1])- Pliny NH: 17.235
  • ([1])- Pliny NH :16.90
  • ([1])- Pliny NH :12.6-12, Paus VIII,23.4; Hdt. 7.31
  • ([1])- Pliny NH 12.11
  • ([1])- Diodor V.72
  • ([1])- Hdt V: 119 ; Hardie,A. (1997:27-28 note .55)
  • ([1])- Paus V. 10.1, V.27.11
  • ([1])- Herrero de Jáuregui,Miguel (2013:241)
  • ([1])- Weinstock, H. (2012:142)
  • ذكرت المصادر أنه بعد ولادة الإله ديونيسوس عهد زيوس إلى هيرميس به للحفاظ عليه من هيرا فأخذه هيرميس الى اينو واثميس وأوصاهما بتربيته كفتاة ولكن عندما علمت هيرا ذلك اصابتهم بالجنون فحوله زيوس الى كبش وأخذ هيرميس مرة أخرى إلى حوريات جبل نيسا راجع شعراوى،أ.، (1995)، ج 2 ، ص510- 511. نحت بركستيليس تمثال لهيرميس وهو يحمل الطفل ديونيسيوس فى طريقة إلى حوريات جبل نيسا فى منتصف القرن 4 ق.م.وسبقت رسوم الفخار تصوير هذا الموضوع فظهر هيرميس يعطى الطفل للحوريات على الأوانى الأتيكية من منتصف القرن 5 ق.م وعلى الأوانى البيوتية واللوكانية فى النصف الأول من القرن 4ق.م  راجع حجاج،م.،( 1997) ، ص 80.
  • ([1])- https://www.theoi.com/Cult/DionysosCult.html
  • أيضا تصور هيدرا أتيكية  في بيركلي بكاليفورنيا  تعود للقرن 5 ق .م هيرميس يرتدي قبعة وعباءة تحمل الطفل ديونيسوس.