ملخص البحث:
يحاول الباحث فى هذا البحث إلقاء الضوء على واحدة من أهم الطقوس الدينية فى مراحل إنتقال المتوفى إلى العالم الآخر وهى الصيد بالشباك والذى يتحتم على المتوفى أن يكون صياداً ماهراً على علم ودراية تامة بكيفية إستخدام الشبكة والصيد بها كى يصطاد بها أعدائه أثناء رحتله إلى جنات الخلود كما أن معرفته الدقيقه لكل أجزائها تمكنه من الفرار والهروب من اى محاولة لاصطياده فيها وحبسه وتدميره وهلاكه ومنعه من إستكمال مسيرته نحو الأبدية.
([1])عن جبانات العصر المتاخر والتى تتعدى الأربعين موقعا ّ:LA IV, 440-449
وعن مقابر سقارة:
PM III2 (1972), Pp.648-505;566-588;669-671.
Arnold, Late Periods Tombs (Melanges J . Ph. Lauer) 1977,pp. 31-54.
)[1]( Vernier, Bijoux et Orfevrers(CGC) Le Caire 1927 (No. 53-257 J.E-38677).
([1]) جلال احمد ابو بكر، دراسات فى الحضارة المصرية القديمة، دار العالم العربي، الطبعة الأولى،القاهرة، 2015،ص121.
)[1]( Leitz, Lexikon der Agyptischen Gotter, Band II. Paris 2202 ,s.243, col. I,244.
)[1]( Pyramid Text I. 151. c, (Spruch 216).
)[1](Coffin Text. III. 296 , f ,(Spell 229), CT. IV. 348, a . 353 ,d . 354 a,b,c,d ,(Spell 343) .
([1]) صور مثيل ذلك على الحائط الداخلى لمعبد إدفو. إذ يصور الملك مع مجموعة المعبودات يصيدون بواسطة شبكة ثمانية الشكل تسمى "نموت" بها العديد من فرائس الصيد والنص الصاحب جهة الشرق لمنظر الصيد هو "تعويذة للصيد بالشبكة".
- محسن لطفى السيد، أساطير معبد إدفو، الهيئة العامة للكتاب 2003، ص369 وما بعدها.والتعويذة رقم(153) يحرص كل فرد على تعلمها حتى يصبح صياداّ فلا تسمح بأن تقبض عليه الأرواح الشريرة بواسطة القردة التى تجر الشبكة جيئة وذهاباّ فوق مياه مناطق الجحيم.
- بوزنر وآخرون ، معجم الحضارة المصرية(مترجم)ص210.
([1]) سمير أديب، موسوعة الحضارة المصرية القديمة،العربى للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى،2000، ص404
[1])) مانفرد لوكر، معجم المعبودات والرموز فى مصر القديمة، ترجمة صلاح الدين رمضان، مراجعة محمود ماهر، مكتبة مدبولي، القاهرة، الطبعة الأولى، 2000، ص125 .
)[1]( Budge ,Book of the Dead, pp.286.
([1]) سيلفى كوفيل، قرابين الآلهة فى مصر القديمة (ترجمة سهير لطف الله)، القاهرة 2010، ص116 وما بعدها.
([1]) رمضان عبده على، حضارة المصريين القدماء أرض الأنبياء والنبوات ومهد الرسل والرسالات،إصدار مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 2012 ،ص346 وما بعدها.
([1]) أحمد فخرى، واحات مصر، المجلد الأول واحة سيوة (ترجمة جاب الله على جاب الله)،مطبوعات المجلس الاعلى للآثار،القاهرة199،ص216(شكل7).
([1]) رمضان عبده على ، المرجع السابق،ص352.
([1]) LA IV ,532-538.
ميكس ، الحياة اليومية للآلهة الفرعونية(مترجم)، ص375.([1])
(17)وهو نفس الدور الذى تقوم به كل من إيزيس ونفتيس طبقا لنص الفصل رقم 170 من كتاب الموتى.
- Goyon, Le Ceremonial de glorification Osiris du Paprus du Liuvre 3079:BIFAO 65(1967) pp.99-100.
)[1]( Faulkner, The Ancient Egyptian Pyramid Texts, Oxford 1969,p.250.
أيضا: إرمان, ديانة مصر القديمة (مترجم)،ص82 وما بعدها و427 وما بعدها.
- سبنسر، الموتى وعالمهم فى مصر القديمة (مترجم)،ص179.
)[1]( Pyramid Text (No. 911 , 912,1109)
- Goyon,O.C.,p.104(No.127)
([1]) جلال احمد ابو بكر، المرجع السابق، ص124
([1]) قارن بردية اللوفر السابق الإشارة إليها، رقم 3079.
- Goyon, O.C.,p.106 (No. 183)
([1]) رمضان عبده على، المرجع السابق، ص301.
)[1]( Lurscher, Unterschungen Zu Agyptischen Kanopenkasten: HAB 31(1990), pp.15-17.
- إرمان، المرجع السابق، ص 84 وما بعدها.
([1])Allen, Book of the Dead, pp.101-102.
- Barguet, p., Le livre des Morts, pp.15 ff.
)[1]( LA IV, 537-538.(D).
- كلارك ، الرمزوالأسطورة فى مصر القديمة(مترجم)، ص249.
([1])R.El Sayed, L>embaumemnt dans L >Egypte ancienne, pp 91 seq.
فى مجلة كلية الآثار- جامعة القاهرة، الجزء الثالث (1978) .
([1]) رمضان عبده على، المرجع السابق،ص399 (هامش1).
)[1](LA III, 52-53.
تشرنى، الديانة المصرية القديمة (ترجمة أحمد قدرى ) ، القاهرة 1987،ص 235.
إمام مصطفي, أحمد. (2023). دراسة للأثر رقم. JE 47836 بالمتحف المصري بالقاهرة. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), 29-38. doi: 10.21608/archmu.2023.345545
MLA
أحمد إمام مصطفي. "دراسة للأثر رقم. JE 47836 بالمتحف المصري بالقاهرة", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13, 13, 2023, 29-38. doi: 10.21608/archmu.2023.345545
HARVARD
إمام مصطفي, أحمد. (2023). 'دراسة للأثر رقم. JE 47836 بالمتحف المصري بالقاهرة', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), pp. 29-38. doi: 10.21608/archmu.2023.345545
VANCOUVER
إمام مصطفي, أحمد. دراسة للأثر رقم. JE 47836 بالمتحف المصري بالقاهرة. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2023; 13(13): 29-38. doi: 10.21608/archmu.2023.345545