توزيع مناظر حملة القرابين علي جدران مقابر الأفراد بجبانة طيبة خلال العصر المتأخر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث : -
يتناول البحث توزيع مناظر  الهيئات البشرية وغير البشرية خلال العصر المتاخر و إبراز أهم السمات الفنية لتصويرها و نماذج أماكن ظهورها على جدران المقابر ومدي إهتمام الفنان المصري القديم بتصوير الهيئات البشرية لإنها العنصر الأساسي فى جميع المناظر التي تخص صاحب المقبرة ، وأبدع الفنان فى ترتيب تلك العناصر وكان تمثيلها له فكر أو موضوع معين تدور حوله أحداث المنظر ، ولم يغفل أيضاً الأهتمام بالعناصر غير البشرية من حيوان ونبات أو أشياء مختلفة لذا كل عنصر له رمزيته الخاصة التي تحمل مضمون عميق. 
 

الكلمات الرئيسية


  • [1]  Kanawati,N., Artists in the old kingdom Techiques and Achievements , pp.30-32.
  • [1] ربما عرف التصوير الأمامي منذ عصر نقادة الأولى على الأرجح اعتمادا على بعض مناظر الفخار ، التى تشير بعض عناصرها الى التصوير الأمامي ، ومنها قدر فخارى مثل علية رجل وامرأة يرى البعض انهما يرقصان رقصة طقسية ، ومن المرجح ان الشخصية الممثلة جهة اليسار غالبا تقوم بمهاجمة الشخص الممثل جهة يمين القراءة ، والذى اتخذ الوضع الأمامي رافعا ذراعية لمواجهة هذا الخطر ؛ للتفصل راجع ؛ عبد الحميد سعد عزب : " ملاحظات علي التصوير الأمامي في الفن المصري القديم " ، في : مجلة دراسات في آثار الوطن العربي (4) ، العدد 6 ، ص ص 339-354.
  • [1]   Gaballa , A.G., Narrative in Egyptian art , Mainz.1976, 35-37.
  • [1] محمد أنور شكري ، الفن المصري القديم ، ص 66.
  • [1] جلال احمد ابو بكر :اسيوط حتي نهاية عصر الدولة القديمة , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الأداب - جامعة المنيا,1989,ص ص53-59.
  •  [1] Freed ,  R., “Art” , in: OEAE . I, 127. 
  • [1] عبد العزيز صالح : مداخل الروح ( الأبواب الوهمية) وتطوراتها حتي أواحر الدولة القديمة ، في مجلة كلية الآداب – جامعة القاهرة ، 1960م ، ص 102.
  • [1] Davies , W., the compents and Contors of the Human figure in Canonical Egyptian Art” , GM 75,1984,40.
  • [1] Breasted,J,H., Egyptian Servants statues – washinton, 1948 , 18-20.
  • [1] عبد العزيز صالح , الفن المصري القديم , ص 294
  • [1] أدولف إرمان و هرمان رانكه , مصر والحياة المصرية فى العصور القديمة ,ص 459
  • [1]  Brewer, D.J., et Friedman, R.F. ,  Fish and Fishing in Ancient Egypt.,The
  •  AUC, 1990,pp.61-65. 
  • [1] صدقه موسي علي ، حيوان التمساح وأهميته في مصر القديمة  ، بحث منشور في مجلة : التاريخ والمستقبل ، كلية الأداب ، جامعة المنيا ص15.
  • [1] محمد أنور شكري ، المرجع  السابق ، ص 65.
  • [1] هدي محمد عبد المقصود ، تقديس الثور المقدس في مصر القديمة منذ بداية العصر المتأخر حتي نهاية العصر البطلمي ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآثار – جامعة القاهرة ، 2004م ، إشراف : سعيد جوهري ، ص 74.
  • [1]  مي محمد رشاد : حرف الـ   M  وإستخدماته في اللغة المصرية القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب – جامعة المنيا ، 2023م ، ص 7.
  • [1]   Kanwati, Artists, 29.
  • [1] علاء حسين منشاوي : العلامة  وإستخداماتها في اللغة المصرية القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب – جامعة أسيوط ، 2015م ، ص 9.
  • [1]   دعاء حسين عيد محمد : مظاهر الطبيعية في مصادر الدولة الحديثة  دراسة وصفية تحليلية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية السياحة والفنادق – جامعة المنيا ، ص ص 117-118.
  • [1]  عن الموروث الديني والعقائدي راجع ، جلال أحمد أبو بكر ، عقائد البعث والخلود عند قدماء المصريين  ، القاهرة ، 2013م .
  • للمزيد عن موكب حملة القرابين راجع :- محمد حسين محمد حسين : حملة القرابين في مقابر الأشراف خلال عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخر بجبانة طيبة الغربية - دراسة تحليلية مقارنة للمناظر والنصوص ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب - جامعة المنيا ، 2018م