ملخص البحث : -
يتناول البحث توزيع مناظر الهيئات البشرية وغير البشرية خلال العصر المتاخر و إبراز أهم السمات الفنية لتصويرها و نماذج أماكن ظهورها على جدران المقابر ومدي إهتمام الفنان المصري القديم بتصوير الهيئات البشرية لإنها العنصر الأساسي فى جميع المناظر التي تخص صاحب المقبرة ، وأبدع الفنان فى ترتيب تلك العناصر وكان تمثيلها له فكر أو موضوع معين تدور حوله أحداث المنظر ، ولم يغفل أيضاً الأهتمام بالعناصر غير البشرية من حيوان ونبات أو أشياء مختلفة لذا كل عنصر له رمزيته الخاصة التي تحمل مضمون عميق.
[1] Kanawati,N., Artists in the old kingdom Techiques and Achievements , pp.30-32.
[1] ربما عرف التصوير الأمامي منذ عصر نقادة الأولى على الأرجح اعتمادا على بعض مناظر الفخار ، التى تشير بعض عناصرها الى التصوير الأمامي ، ومنها قدر فخارى مثل علية رجل وامرأة يرى البعض انهما يرقصان رقصة طقسية ، ومن المرجح ان الشخصية الممثلة جهة اليسار غالبا تقوم بمهاجمة الشخص الممثل جهة يمين القراءة ، والذى اتخذ الوضع الأمامي رافعا ذراعية لمواجهة هذا الخطر ؛ للتفصل راجع ؛ عبد الحميد سعد عزب : " ملاحظات علي التصوير الأمامي في الفن المصري القديم " ، في : مجلة دراسات في آثار الوطن العربي (4) ، العدد 6 ، ص ص 339-354.
[1] Gaballa , A.G., Narrative in Egyptian art , Mainz.1976, 35-37.
[1] محمد أنور شكري ، الفن المصري القديم ، ص 66.
[1] جلال احمد ابو بكر :اسيوط حتي نهاية عصر الدولة القديمة , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الأداب - جامعة المنيا,1989,ص ص53-59.
[1]Freed , R., “Art” , in: OEAE . I, 127.
[1] عبد العزيز صالح : مداخل الروح ( الأبواب الوهمية) وتطوراتها حتي أواحر الدولة القديمة ، في مجلة كلية الآداب – جامعة القاهرة ، 1960م ، ص 102.
[1] Davies , W., the compents and Contors of the Human figure in Canonical Egyptian Art” , GM 75,1984,40.
[1] صدقه موسي علي ، حيوان التمساح وأهميته في مصر القديمة ، بحث منشور في مجلة : التاريخ والمستقبل ، كلية الأداب ، جامعة المنيا ص15.
[1] محمد أنور شكري ، المرجع السابق ، ص 65.
[1] هدي محمد عبد المقصود ، تقديس الثور المقدس في مصر القديمة منذ بداية العصر المتأخر حتي نهاية العصر البطلمي ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآثار – جامعة القاهرة ، 2004م ، إشراف : سعيد جوهري ، ص 74.
[1] مي محمد رشاد : حرف الـ M وإستخدماته في اللغة المصرية القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب – جامعة المنيا ، 2023م ، ص 7.
[1] Kanwati, Artists, 29.
[1] علاء حسين منشاوي : العلامة وإستخداماتها في اللغة المصرية القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب – جامعة أسيوط ، 2015م ، ص 9.
[1] دعاء حسين عيد محمد : مظاهر الطبيعية في مصادر الدولة الحديثة دراسة وصفية تحليلية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية السياحة والفنادق – جامعة المنيا ، ص ص 117-118.
[1] عن الموروث الديني والعقائدي راجع ، جلال أحمد أبو بكر ، عقائد البعث والخلود عند قدماء المصريين ، القاهرة ، 2013م .
للمزيد عن موكب حملة القرابين راجع :- محمد حسين محمد حسين : حملة القرابين في مقابر الأشراف خلال عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخر بجبانة طيبة الغربية - دراسة تحليلية مقارنة للمناظر والنصوص ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب - جامعة المنيا ، 2018م
حسين محمد, محمد. (2023). توزيع مناظر حملة القرابين علي جدران مقابر الأفراد بجبانة طيبة خلال العصر المتأخر. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), 19-28. doi: 10.21608/archmu.2023.345544
MLA
محمد حسين محمد. "توزيع مناظر حملة القرابين علي جدران مقابر الأفراد بجبانة طيبة خلال العصر المتأخر", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13, 13, 2023, 19-28. doi: 10.21608/archmu.2023.345544
HARVARD
حسين محمد, محمد. (2023). 'توزيع مناظر حملة القرابين علي جدران مقابر الأفراد بجبانة طيبة خلال العصر المتأخر', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), pp. 19-28. doi: 10.21608/archmu.2023.345544
VANCOUVER
حسين محمد, محمد. توزيع مناظر حملة القرابين علي جدران مقابر الأفراد بجبانة طيبة خلال العصر المتأخر. مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2023; 13(13): 19-28. doi: 10.21608/archmu.2023.345544