الرمزية في إتجاه مناظر الهيئات البشرية وغير البشرية في مقابر الأفراد خلال العصر المتأخر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث :-
يتناول البحث توزيع مناظر حملة القرابين بجبانة طيبة خلال العصر المتاخر و إبراز أهم السمات الفنية لهيئات حملة القرابين ونوعية القرابين المادية المقدمة ( الثور – الغزال – طائر الأوز – الخبش - الزهور - الأطعمة ) وأماكن ظهورها على جدران المقابر وعرض الوظائف الادارية والدينية التى تقلدها أصحاب تلك المقابر . 

الكلمات الرئيسية


  • [1] Ian Show, Luxor, British Museum, London, 1990, p.165.

    [1] جلال أحمد أبو بكر : آثار مصر في العصر المتأخر، المنيا، 2005م ، ص 152.

    [1] Pischikova, E. Kushite  tombs of the south Asasif necropolis , the American university in Cairo.2012 .pp140-141

    [1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق ، ص 152-153.

    [1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق ، ص.182-183.

    [1] سيد توفيق: تاريخ العمارة فى مصر القديمة الأقصر, دار النهضة العربية  ,ط2013 ص362,

    [1] ناجح عمر على : محاضرات فى فنون العصر المتأخر في مصر ، كلية الآثار – جامعة الفيوم ,2011 ، ص114

    [1] Dümichen, J., Der Grapalast des Patuamenap in der Thebanischen Nekropolis, I, 1884, SS.7-8, Taf.IV.

    [1]  PM I1 , pp.50-51; Dümichen,op.cit.,S.7, Taf.IV.

    [1] Von Bissing, F., "Das Grab des Petamenophis im Theban", in: ZÄS (74),p p.12-13; PM I 1, p.53.

    • ظهر صاحب المقبرة جالساَ مع أمه أمام مائدة القرابين وليست زوجته لأن أمه كانت تشغل منصب منشدة آمون  ؛ أحمد محمد عبد العال : السمات المعمارية والفنية لمقابر كبار الموظفين في العصر المتأخر بجبانتي العساسيف وأبوصير، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب – جامعة المنيا،2016م ، ص 90 ، شكل 64.

    [1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق ، ص 151.

    [1]Pischikova, E.V"Reliefs from the Tomb of the Vizier Nespakashuty :Reconstruction, Iconography , and Style", in:MMJ 33,1998, pp.65-67

    [1]Pischikova, E. op.cit.p.68.

    [1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق، ص 151-152.

    [1] Pischikova, E. op.cit.p.74.

    [1] تشابهت نصوص ونقوش مقبرة إيبي مع سميه ايبي حاكم دير الجبراوي بأسيوط في الأسرة السادسة ؛ جلال أحمد أبو بكر : أسيوط في عصر الدولة القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 1989، كلية الآداب – جامعة المنيا ، ص186.

    [1] PM,1,PP63-68. , p. 64.

    [1] جيمس بيكى: الآثار المصرية  في وادى النيل ،ج3 ,تر جمة لبيب حبشى , شفيق فريد  مراجعةمحمد جمال الدين مختار,القاهرة، 1993م ، ص 274.

    [1] نيقولا جريمال : تاريخ مصر القديم ،ط2,تر جمة ماهر جويجات , مراجعة زكية طبوزاده,القاهرة، 1993م ، ص462.

    [1]Kuhlmann, K.P., & Schenkel,W. Das Grab des Ibi,Obergutsverwalters der Gottes-gemahlin des Amun,(Thebanisches Grab Nr.36), Band.I,Beschreibung der unterirdischen Kult-und Bestattungsanlage(1983)pl45

    [1] أحمد محمد عبد العال :" المرجع السابق ،ص116.

    [1] Kuhlmann, K.P., & Schenkel,W, op.cit , p.170.

    [1] حسين محمد ربيع :" مظاهر التقليد والتجديد فى المناظر والنصوص الجنائزية لدى ملوك نباتا والعصر الصاوى (دراسة مقارنة)" ، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة-كلية الآثار – قسم الآثار المصرية  ، 2003، ص133.

    [1] Fakhry,A., The Egyptian Deserts, Bahria Oasis, Vol.I, Cairo, ,1942, pp.52-60

    [1] Leclant, J., " Montoumhat ,Quatriéme Prophéte  d'Amon, IFAO 35, Cairo, 1961,pp.251-258.

    [1]  E. R. Russmann, Relief Decoration in the Tomb of Mentuemhat (TT 34),in: JARCE 31 (1994), pp. 4-5, fig. 2a,b.

    [1] ت.ج .جيمز :الحياة ايام الفراعنة , (ترجمة :احمد زهير امين), مراجعة:محمود ماهر طه ,الهيئة المصرية العامه للكتاب ,القاهرة 1997ص153.

    [1] Vogelsang Eastwood ,G., Patterns for Ancient Egyptian clothing, Cairo, 1992, pp17-18-19.

    [1] تحية كامل حسين :تاريخ الأزياء وتطورها ,ج1,القاهرة,2002,ص20-22.

    [1] أحمد محمد عبد العال : الفن الآتوني ( فن العمارنة ) النشأة – الإزدهار – الإندثار ، القاهرة ، 2020م ، ص 75.

    [1] Gartland, B.,M., The Dress of the Ancient Egyptian in the Empire, in: BMMA ll,1916,pp.6-8.

    [1] عبد الحليم نور الدين :المرأة فى مصر القديمة ,ط2,القاهرة,2008.ص68.

    [1] الزهراء رجب محمود: منظر الوليمة فى مقابر الأفراد خلال عصر الدولة الحديثة  دراسة تحليلة مقارنه ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ،جامعة سوهاج، 2012،ص110

    [1] عبد الحليم نور الدين :المرجع السابق،ص70.

    [1] الزهراء رجب محمود: المرجع السابق ،ص112-113.