الملخص:
يهدف هذا البحث إلى نشر ودراسة مجموعة من النقود والميداليات التذكارية تمثل احياء ذكرى الإمام على بن موسى الرضا من العصر الصفوى حتى العصر البهلوى، وهو الإمام الثامن من الأئمة الأثنى عشرية، وتبحث الدراسة عن الاسباب التى دعت شاهات إيران إلى إصدار نقود وميداليات تذكارية للإمام الرضا، وهل كانت ذات دوافع دينية فقط أم كانت لها دوافع سياسية أيضا.
تنقسم مجموعة النقود والميداليات موضوع الدراسة إلى نقود تحمل عبارات دعائية للإمام الرضا، وميداليات تذكارية تحمل كتابات ورسوم معمارية لضريح الإمام الرضا بمدينة مشهد، وعبارات تسجيلية وآيات قرآنية.
تقوم تلك الدراسة على المنهج الوصفى والتحليلى، تتناول دراسة وصفية وتحليلية للنقود الصفوية والقاجارية التى تحمل عبارات دعائية للإمام الرضا، ثم دراسة وصفية وتحليلية للميداليات التذكارية والزخارف المنفذه عليها، والرسوم المعمارية التى ظهرت على الميداليات للضريح سواء من الخارج أو الداخل، كذلك تحليل للكتابات التى وردت على الميداليات.
Abstract
This research aims to publish and study a set of commemorative coins and medals that represent the commemoration of Imam Ali bin Musa Al-Ridha from the Safavid era until the Pahlavi era, and he is the eighth imam of the Twelver imams.
The collection of coins and medals, the subject of the study, is divided into coins bearing propaganda phrases for Imam Reza, medals bearing inscriptions and graffiti of the shrine of Imam Reza in the city of Mashhad, inscriptions and Quranic verses.
This study is based on the descriptive analytical approach, dealing with a descriptive and analytical study of the Safavid and Qajar coins that bear propaganda phrases for Imam Reza, then a descriptive and analytical study of the commemorative medals and the decorations executed on them, and the architectural drawings of the mausoleum from the outside and the inside, then comparing the architectural drawings of the mausoleum that appeared on the medal and whether it was identical to the architecture of the shrine, as well as an analytical study of the writings that appeared on the medals.
[1] رمضان، عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميته في دراسة التاريخ والآثار الحضارة الإسلامية، ط1، زهراء الشرق، القاهرة،2008م، ص 344.
[1] أطلق مصطلح ميدالية (medglia) لأول مرة على العملة الرومانية البرونزية الكبيرة، الدسوقى، شادية، ميداليات الحملة الفرنسية على مصر دراسة آثارية فنية فى ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة، مجلة الاتحاد العام للآثارين العرب، ع 6، 2005، ص 27.
[1] الدسوقى، شادية، ميداليات الحملة الفرنسية على مصر، ص 28 .
[1] بور، فاطمة رازى، ميدال ها ونشان هاى تاريخى، استان هنر قدس رضوى نامة، شمارة 13، ص 73.
[1] بدوي، أحمد محمد عمر، الجوانب التطبيقية وأثرها في إخراج الميدالية والعملة المعدنية، رسالة ماجستير، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 1982، ص4.
[1] بنكدار، سيد مسعود، كمالوند، مهناز، بررسى نقش وجايكاه نشان ها ومدال هاى عصر قاجار در روابط خارجى وداخلى اين دوره، مطالعات تاريخ اسلام ، سال يازدهم، شمارة 41، تابستان 1398، ص 83.
[1] عرفت قديما باسم سناباد تقع على بعد 24كم من مدينة طوس، أحدى بلاد اقليم خراسان، وهي أيضا مدينة كبيرة ضخمة كثيرة الفواكه والمياه والأرحاء الطاحنة، أعيد تسميتها فى العصر الصفوى باسم مشهد لوجود ضريح الإمام الرضا بها، انظر: ابن بطوطة (محمد بن عبد الله ت: 779هـ)، رحلة ابن بطوطة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، تحقيق: عبد الهادي التازي، ج3، أكاديمية المملكة المغربية، 1417هــ، ص 52، 55.
Th Houtsma, First Encyclopaedia of Islam, 1913-1936 , E. J. BRILL LEIDEN. NEW YORK. KOBENHAVN. KOLN, 1987, p. 127.
[1] الشيعة هم كل من فضل الإمام على بن أبى طالب على الخلفاء الراشدين قبله، ورأى أن أهل البيت أحق بالخلافة وأن الخلافة في غيرهم باطلة، وقالو بإمامته وخلافته ووصيتة، إما جليا، وإما خفيا، واعتقدوا أن الإمامة لا تخرج عنه وعن أولاده، انظر الشهرستانى (أبو الفتح محمد بن عبد الكريم ت 548هـــ)، الملل والنحل، تحقيق محمد سيد كيلاني، بيروت: دار المعرفة، 1404هــ، ص 144،145.؛ الجرجاني (علي بن محمد بن علي الزين الشريف ت ٨١٦هـ)، التعريفات، ضبط جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت –لبنان، 1983، ص 129.
[1] سميت بالأثنى عشرية لأنها تؤمن بأن الإمامة محصورة فى اثنى عشر إماما أولهم على بن أبى طالب وآخرهم محمد بن الحسن العسكرى الذى اختبأ فى السرداب وينتظرون عودته ويطلقون عليه المهدى، انظر البغدادي (عبد القاهر بن طاهر ت: ٤٢٩هـ)، الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، ص 64. ؛ مزروعة، محمود محمد، دراسات فى الفرق الإسلامية، ج1، 1978، ص 95.
[1] هذا الجزء عن مكانة على بن موسى الرضا من وجهة نظر الشيعة واعتقادهم فى زيارة قبره، ويتضمن مغالاة فى أفكارهم ومعتقدلتهم، ولا تعبر عن وجهة نظر الباحث.
[1] سويلم، عادل عبد المنعم، الإتجاهات العقائدية والفكرية وأثرها على الفنون الإسلامية، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة عين شمس، 1994، ص 159.
Zahra Talaee, Religious Policies of the Safavids and its Outcome in the Development of the Endowments of the Holy Shrine of Imam Reza, Journal of Historical Researches, Vol 10, Issue 1, Spring 2018, p.129.
[1] Shareen Blair Brysac, A Very British Coup: How Reza Shah Won and Lost His Throne, World Policy Journal, Duke University Press, Summer, 2007, Vol. 24, No. 2 (Summer, 2007), p93.
[1] روي عن الامام الرّضا قال: انّ في خراسان بقعة سيأتي عليها زمان تكون مختلف الملائكة لا تزال تهبط فيها فوج من الملائكة وتصعد فوج حتّى ينفخ في الصّور، فقالوا: يا ابن رسُول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وما هي البقعة؟ قال: هي بأرض طُوس وانّها والله رُوضة من رياض الجنّة، مَن زارني فيها كان كما لو زار رسُول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وكتب الله له بذلك ألف حجّة مقبولة، وألف عمرة مقبولة، وكنتُ أنا وآبائي شفعاؤه يوم القيامة، انظر: عيون اخبار الرضا ٢ / ٢٨٦ ح ٥ من باب ٦٦.
[1] الكليني (محمد بن يعقوب ت: ٣٢٩ هــ)، الكافي، تحقيق: علي أكبر الغفاري،ج4، ط 5، دار الكتب الإسلامية، طهران ، 1367ش.
[1] جمعة، بديع، الخولي، أحمد، تاريخ الصفويين وحضارتهم، ج1، ط1، دار الرائد العربي، 1976، ص 276.
[1] كانت ولاية العهد من أهم أمور الحكم فى الدولة الإسلامية، وسعى الحكام إلى أخذ البيعة، سجلت أسماء ولاة لأول مرة فى عهد الخليفة العباسى أبى جعفر المنصور واستمر تقليدا بعد ذلك، انظر: رمضان، عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميتها، ص440.
[1] رمضان، عاطف منصور، موسوعة النقود فى العالم الإسلامى" نقود الخلافة الإسلامية "، ج1، ،دار القاهرة للطباعة والنشر، القاهرة، 2004، ص 236.
[1] رمضان، عاطف منصور، النقود الإسلامية وأهميته في دراسة التاريخ والآثار، ص 217.
[1] توج الشاه إسماعيل ملكًا على إيران في عاصمته تبريز في 907هـ / 1502م ، واستطاع أن يقضي على جميع منافسيه، وأن يقود إيران تحت راية واحدة، وهي راية الدولة الصفوية حتى توفى سنة 930هـ / 1523، وقد تعاقب على حكم الصفوين مجموعة من الحكام الأقوياء منهم الشاه طهماسب، الذى استطاع أن يجمع لدولته الاستقرار والازدهار وتثبيت المذهب الشيعي، وإبرام معاهدة صلح مع العثمانيين، وتوفي الشاه طهماسب في 15 صفر سنة 984هـ / 1576م، والشاه عباس الأول، الذي يجمع الكثير على أن عصره هو العصر الذهبي للدولة الصفوية، فاستطاع السيطرة على الحكم، وفرض قوته وسطوته بعد فترة الضعف والانهيار التى تعرضت لها البلاد منذ عهد الشاه إسماعيل الثاني، ثم سقطت الدولة الصفوية بسبب التنازع بين الشاهات الذين حكموا بعد الشاه عباس الثاني، ومنهم الشاه صفي ميرزا، السلطان حسين ثم خلفه ابنه الشاه طهماسب الثانى و من بعده الشاه عباس الثالث، هو أخر حكام الدولة الصفوية، للمزيد راجع، جمعة، بديع، تاريخ الصفوين وحضارتهم، ص ص 40-42.؛ اقبال، عباس، تاريخ ايران بعد الإسلام من بداية الدولة الطاهرية حتي نهاية الدولة القاجارية ( 205هـ/820- 1343هـ /1925م) ترجمة، محمد علاء الدين منصور، راجعه السباعي علي محمد السباعي، دار الثقافة للنشر و التوزيع، 1989، ص 657، 684، 694؛ سويلم،عادل عبد المنعم، الاتجاهات العقائدية في العصر الصفوي، ص ص 33-34.
[1] السلطانى، محمد رسن، موقف المرجعية الدينية فى إيران من التطورات الداخلية للمدة ( 1962- 1964)، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ع 20، جامعة بابل، نيسان 2015، ص 73.
[1] للمزيد عن الثورة البيضاء، راجع:
Ali M. Ansari, The Myth of the White Revolution: Mohammad Reza Shah, 'Modernization' and the Consolidation of Power, Middle Eastern Studies , Taylor & Francis, Ltd. Jul., 2001, Vol. 37, No. 3 (Jul., 2001), pp. 1-24.
April R. Summitt, For a White Revolution: John F. Kennedy and the Shah of Iran, Middle East Journal , Autumn, 2004, Vol. 58, No. 4, Middle East Institute, (Autumn, 2004), pp. 560-575.
[1] مؤنس، داليا، أسباب الثورة الإسلامية فى إيران 1979، مجلة بحوث الشرق الأوسط، ع 40، ديسمبر 2016، ص ص 214: 221.
[1] Stephen Album Rare Coins Online Auction 21 10-11 Jul 2023, no. 947.
[1] Regwald Stuart Poole,LL.D: Catalouge of coins of the shahs of persia in the british Museum ,London,1887, p.15.
[1] Stephen Album Rare Coins, Auction 21 10-11 Jul 2023,no.950.
[1] Regwald Stuart Poole,LL.D: Catalouge of coins of the shahs of persia in the british Museum.
[1] رمضان (عاطف منصور): النقود الإسلامية وأهميتها ، ص 499.
[1] Regwald Stuart Poole,LL.D: Catalouge of coins, p.71.
[1] سلالة كانت قائمة منذ 1148- ۱۲۱۰ه / ۱۷۳۵ - ۱۷۹۵م وكانت تحكم منطقة واسعة تمتد من العراق والقفقاز حتى شبه القارة الهندية، تأسست على يد نادر شاه الأفشار بعد أن خلع أخر ملوك الدولة الصفوية ونصب نفسه ملكا على فارس. وجعل عاصمته مدينة مشهد، واستمرت حتى أطاح بها القاجاريون، للمزيد: اقبال، عباس، تاريخ إيران، ص 708: 733.
[1] Stephen Album Rare Coins, Auction 34 23-26 May 2019, no. 958.
[1] Regwald Stuart Poole,LL.D: Catalouge of coins,P.127.
[1] رمضان (عاطف منصور): النقود الإسلامية وأهميتها ، ص 499.
[1] تنسب الدولة القاجارية إلى قبيلة قاجار إحدى قبائل القزلباش التي يرجع أصلها إلى بعض القبائل التركمانية، وهى قبيلة تركمانية عرفت باسم الخجر سكنت المنطقة الشمالية من إيران، ظهرت الدولة القاجارية بعد نهاية فترة الانقسامات والتخبط الذى ساد أنحاء إيران بعد سقوط الدولة الصفوية، وخاصة غزو الأفغان لأصفهان، أغا محمد خان هو مؤسس الدولة القاجارية عام 1200هـ/1785م في طهران التي اتخذها عاصمة له بسبب قربها إلى استراباد مقر قبيلة القاجارين وهيمنتها على الولايات الجنوبية التي كانت لا تزال بيد الزندين، وانحصرت حياته في حب القوة وجمعه المال ولم يقم بشيء تجاه الإنشاءات أو الفن الإسلامي وقتل على يد خادميه عام 1212هـ/1797م، وتعاقب على حكم الدولة القاجارية مجموعة من الحكم منهم فتح على شاه ومحمد شاه ثم احمد شاه قاجار أخر الحكام وانتهت بهروب الشاه أحمد إلى أوربا، وتميز حكام الدولة القاجارية عامة بالترف، والثراء، والبذخ الشديد، وحب الدنيا والاكثار من اقتناء النساء، والولع بكل ما هو أوربي، ومن أهم أعمالهم الاهتمام بمدينتي طهران وتبريز للمزيد عن الدولة القاجارية انظر:اقبال، عباس، تاريخ ايران بعد الإسلام من بداية الدولة الطاهرية حتي نهاية الدولة القاجارية ( 205هـ/820- 1343هـ /1925م) ترجمة، محمد علاء الدين منصور، راجعه السباعي علي محمد السباعي، دار الثقافة للنشر والتوزيع،1989.؛ شنيرب، روبرت، تاريخ الحضارات العام القرن التاسع عشر الميلاديـ، ترجمة يوسف اسعد داغر, مجلد6، ط 4، دار عويدات للطباعة والنشر، بيروت، 1998، ص 416.؛ السبكى، آمال، تاريخ إيران السياسي بين ثورتين 1906- 1979م، عالم المعرفة، الكويت،1999، ص 50.؛ مظهر، أحمد كمال، دراسات في تاريخ إيران الحديث و المعاصر، بغداد، 1958، ص23.
[1] نقد إيرانى من الذهب، اختلفت قيمته باختلاف الزمان والمكان، انظر: المازاندرانى، السيد موسى، تاريخ النقود الإسلامية، ط3، دار العلوم للنشر، بيروت، 1988، ص 122.
[1] Regwald Stuart Poole,LL.D: Catalouge of coins of the shahs,p.191.
[1] بدأ فن الميداليات فى الظهور من جديد مع بداية القرن الخامس عشر الميلادى فى إيطاليا وفرنسا لإرتباطها بفلسفة عصر النهضة فى إحياء الفنون القديمة وتصوير أشخاص من التاريخ المبكر للمسيحية، مسعود، محمود، الميداليات المصرية المصنوعة فى عهد محمد على وأسرته، رسالة دكتوراه، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2003، ص 15.؛ الدسوقى، شادية، ميداليات الحملة الفرنسية على مصر ، ص 27.
[1] مسعود، محمود، دراسة لمجموعة من الميداليات القاجارية المحفوظة بمتاحف قصر عابدين بالقاهرة، مجلة كلية الآداب، جامعة المنيا، يناير 2008.
[1] عرضت بمزاد" " pasargad coins تحت رقم 70264.
[1] الطغراء: كتابة جميلة بخط الثلث على شكل مخصوص، وهى علامة سلطانية مستحدثة تكتب فى الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية وغيرها، لفظة أعجمية هى الطُرة التي تُكتب في أعلي الكتب فوق البسملة بالقلم الغليظ، ومضمونها نعوت الملك الذي صدر الكتاب عنه، ابن خلكان (أبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر، ت. 681 هــ )، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، ج 2، دار صادر، بيروت، 1969، ص 190.؛ الجبورى، يحيى وهيب، الخط والكتابة فى الحضارة العربية، دار العرب الإسلامية، بيروت، 1994، ص 162.
[1] Stephen Album Rare Coins Online Auction 21 10-11 Jul 2023, no. 1661.
[1]عرضت بمزاد" " pasargad coins تحت رقم 70569
[1] Jesus Vico S.A. > Auction 164, Lot number: 1259.
الميداليات البهلوية بالرغم من حداثة عصرها إلا أنها تمثل مرحلة تاريخية انتهت وانقضت، ولابد من دراستها، وتعد استكمالا للفترات السابقة.
[1] استغل قائد الجيش رضا خان الصراعات والفساد السياسي فى الدولة القاجارية واستطاع أن يجمع كبار رجال الجيش لتحرير البلاد من الاستعمار الروسي والانجليزي، وتمكن في غضون عدة سنواتٍ أن يكون أقوى شخصًا في إيران من خلال قمع التمرد وإقامة النظام، وفي عام 1925عقدت الجمعية الوطنية العمومية اجتماعًا خصيصًا لخلع الحاكم الأخير لسلالة القاجار أحمد شاه قاجار، وتمت تعديلات علي الدستور بتعين حاكمًا جديدًا هو رضا خان ثم يليه فى الحكم نسله من الذكور من بعده، وقد اتخد رضا خان اللقب بهلوي، وباعتباره الشاه الجديد، اختار هذا اللقب بسبب “جذوره العميقة” في التاريخ الإيراني، فهو اسم اللغة الرسمية وكتابات الأباطرة خلال العصر الساساني[1]، استمر فى الحكم حتى عام 1941م، وخلفه ابنه محمد فى حكم البلاد، ولد محمد رضا فى طهران عام 1919، وهو الابن الأكبر لرضا خان الذى حكم إيران فى الفترة ما بين 1925- 1941، وقد نودى بمحمد شاه وريثاً للعرش فى عام 1926م، تلقى تعليمه الإبتدائى والثانوى فى سويسرا وعاد عام 1935، والتحق بالأكاديمية العسكرية فى طهران، تزوج أخت الملك فاروق الأول عام 1939، وانفصل عنها فى عام 1949، تزوج بعدها مرتين فى عام 1950، 1955م، بدأ محمد رضا شاه حقبة جديدة من الحكم عام 1941، وكان عليه أن يواجه فوضى عارمة فى السياسة والأقتصاد، نجا من محاولة إغتيال مؤكدة عام 1949، وفى بداية الخمسينيات تطور خلاف بينه وبين محمد مصدق أحد القومين مما اضطره إلى الهرب لفترة وجيزة عاد بعدها ليبدأ برنامج اصلاحى عام 1963م بالتعاون مع الولايات المتحدة أطلق عليه الثورة البيضاء يتضمن إعادة توزيع الأراضى بين المواطنين، عمليات بناء واسعة، والقضاء على الامية وتحرير المرأة، إلا أن التنفيذ العملى أدى إلى مزيد من التميز الاقصائى مما عرضه لمزيد من الانتقادات الواسعة لاسيما من علماء الدين الذين غضبوا من سياسته المتعاونة مع الغرب، ومع السبعينيات شدد سياسته القمعية مما أدى إلى تنامى تأييد الثورة الإسلامية، وفى 16 يناير 1979م هرب شاه محمد رضا بهلوى خارج البلاد، بقى فى المنفى حتى توفى 1980م بمصر، انظر: الجاف، حسن عبد الكريم، موسوعة تاريخ إيران السياسي من سقوط الدولة القاجرية وظهور رضا شاه، ص 133.؛ إسماعيل، محمد صادق، إيران إلى أين من الشاه إلى نجاد، العربى للنشر والتوزيع،2010، ص 106، 107.
[1] http://www.spink.com,, Auction 17049 , lot 169.
[1] قرآن كريم سورتي الفتح جزء من الآية 29 وسورة الصف الآية9.
[1] Stephen Album Rare Coins, Auction 35 12-14 Sep 2019, no. 1998.
[1] بذلة بالذال المعجمة وكسر الباء، وما زالت حتى اليوم كلمة البدلة تعنى: الثياب الجدد كما كان عند العامة في مصر منذ القرن الثانى عشر الهجرى زمن الزبيدى. والبدلة أصبحت تطلق في مصر الآن على ثوب للرجال يتخذ للخروج، ويتألف في الغالب من ثلاث قطع: السترة والصدار والبنطلون، هذا في الشتاء، وفى الصيف من قطعتين: السترة والبنطلون. إبراهيم، رجب عبد الجواد، المعجم العربي لأسماء الملابس في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث، ط1، دار الأفاق العربية، 2002، ص 51.
[1] التضرّع :هذا اللفظ معني الدعاء على الرغم من كونه حالة من حالات الداعي إلاّ أنّنا يمكن أن نلحظ في التضرّع دعاء من خلال أصله اللغوي واستعماله القرآني. فالتضرّع لغة : يأتي لمعان كثيرة هي: التذلّل والخشوع ،والابتهال، والتلوي، والاستغاثة، التذلل والمبالغة في السؤال والرغبة، وهو إظهار التذلل بهيئة خاصة وقوله عز وجل : فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ;فمعناه تذللوا وخضعوا، ويطلق التضرع على الجهر بالدعاء لأن الجهر من هيئة التضرع ، لأنه تذلل جهري، وقد فسر في هذه الآية وفي قوله في سورة الأنعام تدعونه تضرعا وخفية بالجهر بالدعاء، وهو الذي نختاره لأنه أنسب بمقابلته بالخفية ، فيكون أسلوبه وفقا لأسلوب نظيره في قوله وادعوه خوفا وطمعا وتكون، الواو للتقسيم بمنزلة . ومن المفسرين من أبقى التضرع على حقيقته وهو التذلل ، فيكون مصدرا بمعنى الحال ، أي متذللين ،أو مفعولا مطلقا لـ ادعوا ، لأن التذلل بعض أحوال الدعاء فكأنه نوع منه، راجع: ابن منظور ( أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأنصارى ت: 711هـــ )، لسانالعرب، ج29، دار المعارف،1401هــ /1981م، ص 2580.؛ ابن عاشور، محمد الطاهر، تفسير التحرير والتنوير، ج9، الدار التونسية للنشر، ص 171.
[1] الواقعية: ركن أصيل من أركان الإبداع وحجر زاوية يدعو إلى التركيز على الموضوعات الفنية التى تعالج قضايا المجتمع المختلفة، عباس، راوية عبد المنعم, القيم الجمالية , دار المعرفة الجامعية, 1987م, ص371, 372.
[1] منصور، عاطف، النقود الإسلامية وأهميته في دراسة التاريخ والآثار الحضارة الإسلامية، ط1، زهراء الشرق، القاهرة،2008، ص 540.
[1] عبد الحفيظ، محمد علي، "الکتابات الأثرية الباقية على عمائر مدينة لاهور فى العصر المغولى الهندى (932-1182هـ/1526-1768م) دراسة مسحية آثارية"، مجلة اتحاد الأثرين العرب، مج 10، ع 10، إبريل 2009، ص340.
[1] الخميني، روح الله بن مصطفي، تفسير آية البسملة محاضرات معرفية، بيروت: دار الهادي للطباعة والنشر، 1992، ص17،37،84.
[1] باقر شريف القرشي، حياة الإمام علي بن موسى الرضا " عليه السلام " دراسة وتحليل، ط1، منشورات سعيد بن جبير، قم، 1372هــ، ص 297.
[1] قرآن كريم سورتي الفتح جزء من الآية 29 وسورة الصف الآية9.
[1] منصور، عاطف، موسوعة النقود في العالم الاسلامي ، ج1 ، ط1،، دار القاهرة، القاهرة، 2004، ص 309، 310.
[1] قرآن كريم، سورة الفتح الآية 1.
[1] طنطاوى، حسام، الاعلام المعدنية للشيعة الاثنى عشرية فى ضوء نماذج مختارة، حوليات آداب عين شمس، المجلد 43، (أكتوبر- ديسمبر)، 2015، ص 391.
[1] قرآن كريم، سورة القلم الآية 51، 52.
[1] المجلسي، ( محمد باقر بن محمد بن مقصود ت:1110هــ)، عين الحياة، ترجمة نهلة مصطفي، ماجستير، كلية الآداب جامعة عين شمس، 1990م، ص 1084.
[1] رمضان، عاطف منصور، موسوعة النقود في العالم الإسلامى، الجزء الأول: نقود الخلافة الإسلامية، دار القاهرة، الطبعة الأولي، القاهرة، 2004 م، ص 331.
[1] رمضان (عاطف منصور): النقود الإسلامية وأهميته في دراسة التاريخ والآثار، ص 330، 331.
[1] الادريسى، حامد مسوحلى، الفاضح لمذهب الشيعة الإمامية، الطبعة: الأولى، مكتبة الرضوان، مصر ، ٢٠٠٧ ، ص15.
[1] طنطاوى، حسام، أثر الفكر الشيعي الاثنى عشري على الفنون الإسلامية (كف العباس نموذجًا)، مجلة معهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم، المؤتمر الدولى، ج3، مارس 2017، ص 160.
[1] Blair(Sh.) & Bloom(J.), Rivers of Paradise, Water in Islamic Art and Culture, Yale University Press,London, 2000 , Fig. 77.
[1] طنطاوي، حسام عويس، "أثر الفكر الشيعي"، ص166
[1] عبد العزير، منى سرور، القدس رضوية، ص 201.
[1] رمضان (عاطف منصور): النقود الإسلامية وأهميتها ، ص 499.
[1] ابن الأثير، الكامل فى التاريخ، مجلد 5، ص 448.؛ الباشا، حسن، الألقاب ، ص 303.
[1] بركات، مصطفي، الألقاب والوظائف العثمانية دراسة في تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثماني لمصر حتي إلغاء الخلافة العثمانية (من خلال الآثار والوثائق والمخطوطات) 1517-1924م، دار غريب، 2000م، ص33؛ الباشا (حسن): الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار، الدار الفنية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989م، ص323 .
[1] الباشا، حسن، الألقاب الإسلامية فى التاريخ والوثائق والآثار ، الدار الفنية للنشر، 1989م، ص 353.
[1] للمزيد انظر: بهلوى، فرح، مذكرات فرح بهلوى، ترجمة أكرم يوسف، ط1، دار الشروق، القاهرة، 2010، ص 148، 197.؛ مؤنس، داليا، أسباب الثورة الإسلامية فى إيران 1979م، مجلة بحوث الشرق الأوسط، العدد 40، ديسمبر 2016، ص 221.؛
[1] أصل المكان الذي فيه ضريح الرضا كان سابقاً داراً لحميد بن قحطبة الطائي أحد قواد أبي مسلم الخراساني، وعندما توفي هارون الرشيد عام 193هـ دفن في هذا المكان، وأقام ولده المأمون على قبره قبة سميّت فيما بعد القبة الهارونية، وعندما توفي الرضا جيء بجثمانه ودفن بالقرب من قبر هارون الرشيد وبقبة واحدة، راجع: الطبري (أبو جعفر، محمد بن جرير ت:310 ه)، تاريخ الرسل والملوك، تحقيق: محمد أبو الفضل، ج8، ط2، دار المعارف، القاهرة، 1967، ص 344، 345، 568.
[1] شيلا بلير، جونثان بلوم، الفن والعمارة الإسلامية 1250-1800، ترجمة: وفاء عبد اللطيف زين العابدين، ط1، دار الكتب الوطنية، 2012، ص 58.
Blair, Sheila S. and Jonathan M. Bloom, The Art and Architecture of Islam, New Haven: Yale University Press, 1994.
O'Kane, Bernard, Timurid Architecture in Khurasan, phd, volume2, University of Edinburgh,1982, p. 7-8.
[1] عبد العزير، منى سرور، القدس رضوية وتطور الفقه السياسى الشيعى دراسة تحليلية، مجلة رسالة المشرق، مجلد 36، ع 2, 1، مركز الدراسات الشرقية، جامعة القاهرة، 2021، ص 202.
[1] Gray, Basil, The Book is Central Asia 14th -16th Centuries, Unesco, 1979, pl.II.
Abolala Soudavar, Milo Cleveland Beach. Art of the Persian Court: Selections from the Art and History Trust Collection. New York,1992. cat. 110, p. 201.
[1] Regwald Stuart Poole,LL.D: Catalouge of coins of the shahs of persia in the british Museum, p.
قطب أبو العلا, محمد. (2023). إحياء ذكرى الإمام على بن موسى الرضا على النقود والميداليات التذكارية من العصر الصفوى حتى العصر البهلوى (دراسة أثرية فنية). مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), 825-857. doi: 10.21608/archmu.2023.345530
MLA
محمد قطب أبو العلا. "إحياء ذكرى الإمام على بن موسى الرضا على النقود والميداليات التذكارية من العصر الصفوى حتى العصر البهلوى (دراسة أثرية فنية)", مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13, 13, 2023, 825-857. doi: 10.21608/archmu.2023.345530
HARVARD
قطب أبو العلا, محمد. (2023). 'إحياء ذكرى الإمام على بن موسى الرضا على النقود والميداليات التذكارية من العصر الصفوى حتى العصر البهلوى (دراسة أثرية فنية)', مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 13(13), pp. 825-857. doi: 10.21608/archmu.2023.345530
VANCOUVER
قطب أبو العلا, محمد. إحياء ذكرى الإمام على بن موسى الرضا على النقود والميداليات التذكارية من العصر الصفوى حتى العصر البهلوى (دراسة أثرية فنية). مجلة البحوث والدراسات الاثرية, 2023; 13(13): 825-857. doi: 10.21608/archmu.2023.345530