دينار فاطمي نادر باسم الخليفة العزيز بالله ضرب مكة سنة 366هــ (دراسة أثرية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص  البحث
   بحث بعنوان دينار فاطمي نادر ضرب مكة سنة 366هــ, وهو جديد ينشر لأول مرة في هذا البحث –على حد علمي- ويكمن سبب ندرة هذا الدينار في قلة ما وصلنا من نقود ضُربت في مكة خلال العصر الفاطمي, خاصة في عهد الخليفة العزيز بالله الذي تميز بكثرة المعارضات ضده في بلاد الحجاز, كما أن تاريخ ضربه سنة366هــ يثبت سيادة النفوذ الفاطمي على مكة والدعاء على منابرها في تلك السنة للخليفة الفاطمي العزيز بالله وليس للخليفة العباسي كما أشارت بعض المصادر, خاصة إذا علمنا مدى التنافس بين الدولتين العباسية السنية في العراق والفاطمية الشيعية الإسماعيلية في مصر فقد سعى كل من الطرفين أن يبسط نفوذه على بلاد الحجاز وبصفة خاصة مكة والمدينة لما لهما من مكانة عظيمة في نفوس المسلمين, وهذا التنافس أدى إلى تذبذب سيادتهما على الحجاز بسبب السياسة النفعية التي اتبعها الأشراف تجاه كل منهما, ويتناول هذا البحث وصف الشكل العام للدينار ودراسة نصوص كتاباته وتحليلها تحليلاً دقيقاً بالإضافة إلى دراسة الأحداث السياسية في مكة خلال عهد العزيز بالله وبصفة خاصة خلال عامي 365-366ه/976-977م.      
Abstract:
   A research entitled a rare Fatimid dinar struck Makkah in the year 366 AH, which is new and published for the first time in this research - as far as I know - and the reason for the scarcity of this dinar lies in the lack of Coins that we have received that was struck in  Makkah during the Fatimid era, especially the era of Al-Aziz Billah Caliph, who was distinguished by abundance Oppositions against him in the country of Hijaz Like wise,The date of its, Which is the year 366 AH, proves the supremacy of the Fatimid influence over Makkah and supplication on its platforms in that year for Al-Aziz Billah Fatimid caliph, and not for the obedient Abbasid caliph as indicated by some sources, especially if We know the extent of the competition between the Sunni Abbasid states in Iraq and the Ismaili Shiite Fatimids in Egypt. Each of the two parties to extend its influence over the country of the Hijaz, and in particular Makkah And Medina because of their great status in the hearts of Muslims, and this competition led to the fluctuation of their sovereignty over the Hijaz because of the utilitarian policy that the nobles followed towards each of them, The era of Al-Aziz Billah especially during the years 365-366 AH / 976-977 AD.                                      
                                         

الكلمات الرئيسية


  • (1) الفاطميون: نسبة إلى فاطمة الزهراء ابنة الرسول - صلى الله عليه وسلم- وقد أُطلق عليهم اسم العبيدين: نسبة إلى عبيد الله المهدي أول الخلفاء الفاطميين في المغرب, وغلب عليهم اسم العلويون نسبة إلى علي بن أبي طالب. ماجد(عبد المنعم): نظم الفاطميين ورسومهم في مصر-1-, مطبعة لجنة البيان العربي, القاهرة, 1953م,ص8, 10,سرور( محمد جمال الدين):تاريخ الدولة الفاطمية,ق1, دار الفكر العربي, مصر,1995م,ص126.
  • (2) الخطيب البغدادي(أبو بكر أحمد بن علي ت463هــ/1071م): تاريخ بغداد ومدينة السلام,ج1, د.ن, القاهرة,1931م ,ص71, المقريزي(تقي الدين أحمد بن علي ت845هــ/1441م):المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار, ج1, مطبعة بولاق, القاهرة, 1970م,ص 348-349.
  • (3) جمال الدين(عبدالله محمد): الدولة الفاطمية قيامها ببلاد المغرب وانتقالها إلى مصر إلى نهاية القرن الرابع الهجري مع عناية خاصة بالجيش, دار الثقافة والنشر, القاهرة,1991م,ص4.
  • (4) إبراهيم(حسن حسن):تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي, ج3, ط7,د.ن,القاهرة, 1965م,ص134.
  • (5) العبادي(أحمد مختار): في التاريخ العباسي والفاطمي, دار النهضة العربية, بيروت, د.ت, ص 247,جمال الدين: الدولة الفاطمية,ص5, 94.
  • (6) الخربوطلي:(علي حسني):العزيز بالله الفاطمي, دار الكاتب العربي, القاهرة, د.ت,ص19.
  • (7) بلاد الحِجاز: الحجاز بالكسر وآخره زاي جبل يحجز بين نجد وتهامة. ابن الفقيه(أبي عبدالله أحمد ت340هــ/951م): مختصر كتاب البلدان, مطبعة بريل, ليدن, 1884م, ص26,الأصفهاني(أبو الفرج علي الحسين ت356هـ/967م): بلاد العرب, تحقيق حمد الجاسر, صالح العلي, منشورات  دار اليمامة, الرياض, 1968م, ص14, 15, وتضم بلاد الحجاز مكة والمدينة واليمامة والطائف وجدة وينبع والليث. القلقشندي(شهاب الدين أبو العباس أحمد ت821هـ/1418م): صبح الأعشى في صناعة الإنشا,ج4,المطبعة الأميرية, القاهرة,1914م,ص244, 246 ولعل سبب هذا الإطلاق شمولها جميعاً بإدارة موحدة مركزها مكة. ابن خميس(عبدالله بن محمد): المجاز بين اليمامة والحجاز, منشورات دار اليمامة, الرياض,1970م,ص 329,.وقد تعددت الآراء حول سبب تسميتها بالحجاز فقيل: لأنه حاجز بين اليمن والشام. الهمداني (الحسن بن أحمد ت 334هـ/945م): صفة جزيرة العرب, تحقيق محمد علي الأكوع,ط1,مكتبة الإرشاد, صنعاء,1990م, ص64, القزويني(زكريا بن محمد ت682هـ/1284م): آثار البلاد وأخبار العباد, دار صادر, بيروت, د.ت, ص84, وذُكر: لأنه حجز بين الغور وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر, ابن منظور(محمد بن مكرم ت711هــ/1311م) :لسان العرب,ج5,ط1, دار صادر, بيروت, د.ت, ص331, وقيل: الحجاز من الحجز لما احتجز من الجبال ويمنع كل واحد أن يختلط بالآخر. النابلسي(عبد الغني بن إسماعيل ت1143هـ/1730م): الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز, إعداد أحمد هريدي, د.ن, القاهرة,1986م, ص442. وذُكر: لأنه يحجز جبال نجد عن ساحل البحر الأحمر المنخفض. الشنتاوي: (أحمد وآخرون): دائرة, المعارف الإسلامية,ج7, دار الفكر, بيروت,د.ت,ص312.
  • (8) البصري (أبو سعيد الحسن بن يسار ت110هـ/728م): فضائل مكة, راجعه محمد زينهم, مكتبة الثقافة الدينية, مصر, 1995م, ص5, شفيق(غربال محمد): الموسوعة العربية الميسرة,ج2, د.ن, لبنان, 1987م, ص1733.
  • (9) سرور: تاريخ, ق1,ص181, شادي(تيسير محمد): الفساد في الدولة الفاطمية" سياسياً- إدارياً- اجتماعياً- اقتصادياً", تقديم سحر السيد عبد العزيز سالم, مؤسسة شباب الجامعة, الإسكندرية, 2015م, ص450- 451.
  • (10) المعز لدين الله: هو أبو تميم معد بن المنصور إسماعيل بن القائم بأمر الله محمد بن المهدي عبيد الله. ابن تغري بردي(جمال الدين أبي المحاسن ت874هــ/1469م): النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة,ج4, المؤسسة المصرية العامة, القاهرة ,1963م, ص69, الذهبي(محمد بن أحمد ت748هــ/1374م): سير أعلام النبلاء,ج15, تحقيق إبراهيم الزيبق,ط1,مؤسسة الرسالة,بيروت,1983م, ص 159, تولى الخلافة في المغرب سنة 341هــ/952م, وهو أول الخلفاء الفاطميين في مصر. عماد الدين(إدريس ت872هــ/1488م): تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب, تحقيق محمد اليعلاوي,ط1, دار الغرب الإسلامي, بيروت, 1985م, ص726, وتوفي بالقاهرة في الحادي عشر من ربيع الآخر سنة 365هــ/975م, وعمره خمس وأربعون سنة تقريباً, ودامت ولايته بإفريقية ومصر ثلاثاً وعشرين سنة منها سنتان ونصف في مصر. ابن الأثير(أبو الحسن علي بن محمد ت630هــ /1232م ):الكامل في التاريخ, ج8, بيت الأفكار, الأردن, د.ت, ص664, الصلابي(علي محمد):الدولة الفاطمية, ط1, مؤسسة إقرأ,القاهرة,2006م,ص69, 70,عماد الدين: تاريخ الخلفاء, ص737.
  •  (11) جوهر الصقلي: هو أبو الحسن جوهر بن عبدالله القائد المعروف بالكاتب مولى الخليفة المنصور ومن بعده المعز. ابن خلكان(حيدر بن محمد ت681هــ /1282م):وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان,ج1, تحقيق إحسان عباس, دار صادر, بيروت,1978م ,ص375, أصله رومي. الصنهاجي (محمد بن علي ت628هــ /1230م):أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم, تحقيق التهامي نقرة, عبد الحليم عويس, دار الصحوة للنشر, القاهرة,1981م, ص84, توفي سنة381هــ/ 991م.ابن الأثير: الكامل,ج9, ص91,كان حسن السيرة في الرعية عادلاً شجاعاً. الذهبي(محمد بن أحمد ت748هــ /1374م):العبر في أخبار من غبر, تحقيق فؤاد سيد, د.ن, الكويت,1961م, ص16.
  • (12) مبارك(علي باشا): الخطط التوفيقية الجديدة لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والشهيرة, ج1,ط1, المطبعة الأميرية, مصر, 1889م.ص5,عماد الدين: تاريخ الخلفاء, ص666, نصر(علي منصور):النظام النقدي في الدولة الإسلامية وأثره في تطور السوق, مجلة المؤرخ المصري, كلية الآداب, جامعة القاهرة,ع20,يوليو1998م,ص143.
  • (13) القلقشندي(شهاب الدين أبو العباس أحمد ت821هـ/1418م): مآثر الأنافة في معالم الخلافة,ج2, تحقيق عبد الستار أحمد, عالم الكتب, بيروت, د.ت, ص250, كان المعز قد استناب على إفريقية يوسف بن بلكين وهو أبو الفتوح يوسف بلكين بن زيري بن مناد الصنهاجي الحميري من قواد المعز لدين الله الفاطمي, وتوفي سنة 373هــ/984م. ابن الأثير: الكامل,ج9, ص35, الصنهاجي: أخبار, ص83,هامش1.
  • Pel(J);La Religion Musulmane en berbérie,Tome1,Paris,1938,
  • P.162, Charles(André,Julien);Histoire de l’Afrique du Nord,Payot,Paris,1952,P.66.         
  • (14) السباعي(أحمد محمد):تاريخ مكة "دراسات في السياسة والعلم والاجتماع والعمران, ج1, فهرسة مكتبة الملك فهد, الرياض, 1999م,ص220.
  • (15) الزيلعي (أحمد عمر): مكة وعلاقاتها الخارجية301-487هــ,ط2,الدار العربية للموسوعات, الرياض,2005, ص41, ومكة: بيت الله الحرام. ياقوت الحموي(شهاب الدين أبي عبدالله ت626ه/ 1228م):معجم البلدان ج5,دار صادر, بيروت, 1977م, ص181, وهي مدينة مستطيلة كبيرة تقع في بطن وادي يعرف ببطن مكة وتشرف عليها الجبال من جميع الجهات, خسرو(ناصر العلوي ت481هــ/ 1088م): سفر نامة, ترجمة يحيى الخشاب, ط2, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة,1993,ص138, ابن جبير(محمد بن أحمد ت614هــ/1217م):رحلة ابن جبير في مصر وبلاد العرب والعراق والشام وصقلية, تحقيق حسين نصار, مكتبة الهلال, بيروت, 1955م, ص77, وهي سرة الأرض ومركز العالم كله. عبد الغني أحمد(محمد إلياس),عبد الغني معاوية(محمد إلياس): تاريخ مكة المكرمة المصور, ط1, مطابع الرشيد, المدينة المنورة,2011م, ص8, ولها أسماء عديدة منها: بكة وأم القرى والبلد الأمين, والقرية, والمقدسة. الأزرقي(أبي الوليد محمد ت250هــ/837م): أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار,ج1, تحقيق رشدي الصالح ملحسن,ط3, دار الأندلس,بيروت,1983م,ص5-6, وكانت تسمى في الجاهلية صلاحاً لأمنها, الحربي(إبراهيم بن اسحق ت285هـ/898م) :المناسك وأماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة, تحقيق حمد الجاسر, منشورات دار اليمامة, الرياض,1969م,ص472, وقد اختلف المؤرخون والجغرافيون في اشتقاق اسم "مكة" حيث ذُكر: أنها سميت مكة لأنها تمك الجبارين أي تهلكهم. ياقوت الحموي: معجم البلدان,ج5, ص181,وقيل: لقلة الماء بها.المحب الطبري(أحمد بن عبدالله ت674هــ/1276م):القري القاصد أم القرى, د.ن, مصر, 1948م, ص601,كما قيل: سميت بكة لأن الناس فيها يبك بعضهم بعضا أي يدفع,الفاكهي(أبي عبدالله محمد375هــ/888م) :أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه,ج4, تحقيق عبد الملك بن دهيش,ط3,د.ن, لبنان ,1998م, ص282,وورد أن بكة ومكة شيء واحد وأن الباء تبدل من الميم في لغة الجنوب. الحميري(محمد عبد المنعم):الروض المعطار في خبر الأقطار, تحقيق إحسان عباس, مكتبة لبنان, بيروت, 1974م, ص93.
  • (16) القرامطة: طائفة سياسية دعت إلى إمامة إسماعيل بن جعفر الصادق واتخذت هذه الدعوة وسيلة لتحقيق أغراضها.سرور(محمد جمال الدين): النفوذ الفاطمي في جزيرة العرب,ط1, دار الفكر العربي, القاهرة, 1979م, ص31, جمال الدين: الدولة الفاطمية, ص144, نُسبت إلى رجل من سواد الكوفة وهو حمدان بن الأشعث الملقب بقرمط. ابن خلدون(عبد الرحمن محمد ت808هــ/1404م): تاريخ ابن خلدون المسمى ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر,ج3, ضبط المتن خليل شحادة, راجعه سهيل زكار, دار الفكر, بيروت,2000م,ص419,ويقال أنه سمي بقرمط لقصر قامته ورجليه.ابن الأثير(أبو الحسن علي بن محمد ت630هــ/1232م) :اللباب في تهذيب الأنساب,ج2, دار صادر, بيروت, 1937م,ص255.
  • (17) سرور: تاريخ,ق1, ص181.
  • (18)النادي(أحمد): التشيع السياسي في الحجاز من القرن الرابع حتى القرن السابع الهجري, ط1, الدار العربية للموسوعات, بيروت,2014م,ص209.
  • (19) الجزيري(عبد القادر بن محمد ت977هــ/ 1569م): الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة, ج1,تحقيق محمد حسن, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت ,2002م ,ص101, سرور: تاريخ,ق2,ص193, ويشير المقريزي: "أن موسم حج عام 365هــ/976م,كان أول موسم دُعي فيه للمعز بمكة والمدينة. المقريزي: (تقي الدين أحمد بن علي ت845هــ/1441م):اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا, ج1, تحقيق جمال الدين الشيال,ط2, مطابع الأهرام التجارية, القاهرة, 1996م, ص225, ولكن هذا غير صحيح حيث دُعي له بعد استيلاء جوهر على مصر سنة 358هــ/969م. الفاسي(محمد بن أحمد 832هــ/1429م):العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين,ج3,تحقيق فؤاد سيد, مؤسسة الرسالة, بيروت,1986م, ص430.
  • (20) جعفر الحسني: هو جعفر بن محمد بن الحسن بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي أمير المؤمنين كرم الله وجهه. البتنوني(محمد لبيب): الرحلة الحجازية لولي النعم الحاج عباس حلمي باشا الثاني خديوي مصر, ط2, مطبعة الجمالية, مصر,1911م,ص74, وهو زعيم الأشراف في المدينة تمكن من الاستيلاء على مكة سنة358هــ/969م. الفاسي: العقد الثمين,ج3, ص429, المكي الحنفي(عبدالله الغازي ت1365هــ/1945م):إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام, ج3,تحقيق عبد الملك بن دهيش, مكتبة الأسدي, مكة المكرمة,2009م, ص75,وتوفي سنة 365هــ/976م.ابن فهد(عمر بن محمد ت885هــ/ 1480م):إتحاف الورى بأخبار أم القرى,ج2, تحقيق فهيم شلتوت, ط3,مكتبة الخانجي, القاهرة, 2005م, ص414.
  • (21) القلقشندي: مآثر,ج2, ص104.
  • (22) الموسويين: فرقة شيعية من السادة العلوية ينتسبون إلى موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. ابن الأثير: اللباب,ج3, طبع سنة 1949م. ص188. وهؤلاء ساقوا الإمامة إلى جعفر ثم زعموا أن الإمام بعده ابنه موسى ويعتقدون أن موسى لم يمت وأنه المهدي المنتظر. أبو منصور(عبد القاهر بن طاهر ت429هــ/1038م): الفرق بين الفرق,ج1, ط2, دار الآفاق الجديدة,بيروت,1977م,63.
  • (23) السباعي: تاريخ مكة, ص222, الزيلعي: مكة, ص42.
  • (24) العبادي: في التاريخ, ص341, 342.
  • (25) عيسى بن جعفر بن محمد بن الحسن ولي مكة بعد وفاة أبيه, وتوفي سنة384هــ/994م, الفاسي: العقد الثمين,ج6, ص458, المقريزي: اتعاظ,ج1, ص225, الكردي(محمد بن طاهر ت1400هــ/1980م): التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم,ج5, ط1, دار خضر للطباعة والنشر, بيروت, 2000م, ص499.
  • (26) الطائع لله: هو أبا بكر عبد الكريم بن المطيع لله, خُلع بعد ثمان عشرة سنة من خلافته وقُبض عليه واُعتقل عند الخليفة القادر بالله حتى سنة 381هــ/991م وتوفي سنة393هــ/1013م. ابن الساعي(علي بن أنجب ت674هــ/ 1276م):مختصر أخبار الخلفاء ط1,المطبعة الأميرية, بولاق,1891م, ص84, 85.
  • (27) ابن كثير(أبي الفداء إسماعيل ت 774ه/1372م):البداية والنهاية,ج12,تحقيق إبراهيم الزيبق, دار ابن كثير للطباعة والنشر, دمشق,2015م, ص279, ابن خلدون: تاريخ,ج4,ص 65, الفاسي: العقد الثمين, ج6,ص458.
  • (28) ابن فهد: إتحاف الورى, ج2, ص413-414., الجزيري: الدرر,ج1, ص332.
  • (29) ابن الجوزي(أبي الفرج عبد الرحمن ت597ه/1201م):المنتظم في تاريخ الملوك والأمم, ج14,ط1, تحقيق محمد عبد القادر, دار الكتب العلمية, بيروت, 1995م, ص243, ابن الأثير: الكامل,ج8,ص668, 695, ابن تغري بردي: النجوم, ج4, ص110, الجزيري: الدرر,ج1, ص332.
  • (30) القلقشندي: مآثر,ج1, ص325-326, خلف:(محمود محمد): ثورات المصريين في العصر الفاطمي969-1035م, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة,2012م,ص104, محمد(صبحي عبد المنعم): العلاقات بين مصر والحجاز زمن الفاطميين والأيوبيين, دار العربي للنشر, القاهرة, د.ت, ص87.
  • (31) سبط ابن الجوزي(أبو المظفر التركي ت654هــ/1257م): مرآة الزمان في تواريخ الأعيان,ج17, تحقيق عمار ريحاوي, دار الرسالة العالمية, دمشق, 2013م,ص490, الفاسي, العقد الثمين,ج6,ص458, ابن فهد: إتحاف الورى,ج2,ص413-414, السخاوي(محمد بن عبد الرحمن ت902هــ/1496م)التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة,ج2, عُني بنشره أسعد طرابزوني, مكة المكرمة, 1979م,ص257.
  • (32) باديس بن زيري: هو باديس بن حبوس بن ماكس بن بلكين بن زيري بن مناد الصنهاجي, كان يتولى نيابة إفريقية عن الخليفة الحاكم الذي لقبه بنصير الدولة, ولد سنة374هــ/984م, وتوفي في عام 406هــ/1015م. ابن خلكان: وفيات,ج1,ص265, 266, الذهبي: سير,ج18, ص590.
  • (33) الدواداري(أبي بكر بن عبدالله ت736هــ/1432م): كنز الدرر وجامع الغرر, ج6 تحقيق بيرند راتكة, مطبعة عيسى البابي, القاهرة,1982م,ص186, ابن كثير: البداية,ج12, ص294, ابن خلدون: العبر,ج4,ص65-66, , سرور: النفوذ, ص15-16, ماجد(عبد المنعم): ظهور الخلافة الفاطمية وسقوطها في مصر التاريخ السياسي, ط4,دار الفكر العربي, القاهرة,1994م,ص186, سرور: تاريخ,ق1, ص193, محمد: العلاقات, ص88.
  • (34) وزنه3,97جم, قطره23,1مم.
  • (35) ذكر كل من الجابر, دفتر: "أن دنانير الخليفة العزيز بالله كانت ذات دائرتين طوال فترة حكمه من سنة 365 :386هــ." الجابر(إبراهيم جابر):النقود العربية الإسلامية المحفوظة في متحف قطر الوطني, ج2, المطبعة الأهلية, الدوحة,1992م,ص54, دفتر (ناهض عبد الرزاق):المسكوكات النقدية في البلدان العربية قديماً وحديثاً, بيت الحكمة, بغداد,2011م,ص87. ولكن هذا غير صحيح ويخالف ما تميز به الشكل العام لهذا الدينار؛ حيث تميزت نقود الخليفة العزيز بالله باشتمالها على أكثر من تصميم.   
  • (36) يتشابه هذا الطراز مع طرز الدنانير التي ضُربت في فلسطين باسم العزيز بالله سنة369هــ/979م من حيث الشكل العام ونصوص الكتابات وترتيبها.
  •  Lane Poole(S.); Catalouge Of The Collection of Arabic Coins Cairo,1984,159, Miles(G. C);Fatimid Coins, New York,1951,P.8,No.28,Broome(Mihael);Islamic Coins,Sea by,London,1989,p52,FB81.
  • (37) الريس(محمد ضياء الدين): الخراج والنظم المالية للدولة الإسلامية,ط3, دار المعارف, مصر,1969م,ص368.
  • (38) صفوة: الصفوة من الصفو والصفاء, وصفوة الشيء ما صفا منه وهو خالص كل شيء وخياره. الفيروز آبادي(محمد بن يعقوب ت817هـ/1417م): القاموس المحيط, تنقيح أبو الوفا الهوريني المصري, راجعه أنس الشامي, زكريا أحمد, دار الحديث, القاهرة ,2008م.ص936,ضيف(شوقي وآخرون): المعجم الوسيط,ط4,مكتبة الشروق, مصر,2004م,ص518.
  • (39) الأسفرايني(طاهر بن محمد ت471هــ/1079م)  :التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين, تحقيق كمال يوسف, ط1, عالم الكتب, بيروت, 1983م, ص5, 14.
  • (40) قربة(صالح):المسكوكات المغربية من الفتح الإسلامي إلى سقوط دولة بني حماد, المؤسسة الوطنية للكتاب, الجزائر, 1986م,ص350.
  • (41) الجابر: النقود العربية,ص65,
  •  Lane Poole; Ahistory of Egypt in The Middle Ages, Frank Cass,1968,p106.
  • والمذهب الشيعي: المذهب لغة: هو الطريقة والمعتقد الذي يُذهب إليه, واصطلاحاً: مجموعة من الآراء والنظريات العلمية والفلسفية ارتبطت بعضها ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة متسقة. مصطفى(إبراهيم وآخرون):المعجم الوسيط,ج1, ط4, مكتبة الشروق الدولية,مصر,2004م,ص317, أما المعنى اللغوي للشيعة: فهو كل قوم اجتمعوا على أمر واحد يتبع بعضهم رأي بعض فهم شيعة. الجوهري(أبي نصر إسماعيل 398هـ/1007م):الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية, راجعه محمد ثامر وآخرون, دار الحديث, القاهرة,2009م,ص627, والتشيع مبدأ يقوم على حب آل البيت ويقضي بحصر الإمامة بعد الرسول في علي بن أبي طالب بالنص. الشهرستاني(أبو الفتح بن عبد الكريم ت548هــ/1153م) :الملل والنحل,ج1, تحقيق محمد السيد الكيلاني, دار المعرفة, بيروت,1980م,ص278.
  • (42)  Laviox;Catalogue des Monnaies de la Bibliothéque Nationale Continué par   Casanova,vol.3,Egypte et  Syria,   Paris,1896,p154,156,162,169.
  • (43) ماجد: نظم, ص52.
  • (44) ابن الفقيه(أبي عبدالله أحمد بن محمد ت340هـ/951م): البلدان,تحقيق يوسف الهادي,ط1, عالم الكتب, بيروت,1996م, ص143.  
  • (45) الشيعة الإسماعيلية: فرقة من الباطنية يقولون بإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق. أبو منصور: الفرق, ص267, الذي مات في حياة أبيه, ويُعرف هؤلاء بالإسماعيلية أو السبعية لأن إسماعيل بن جعفر الصادق هو الإمام الشرعي السابع عندهم, وإليه ينتسب الفاطميون. ابن الأثير: اللباب,ج1, دار صادر, بيروت, 1980م, ص59, ابن حزم(علي بن أحمد ت456هــ/1064م): جمهرة أنساب العرب, ج1,ط3,دار الكتب العلمية, بيروت,2003م, ص59.
  • (46) غدير خم: موضع بين مكة والمدينة. الشيال(جمال الدين): مجموعة الوثائق الفاطمية (وثائق الخلافة وولاية العهد والوزارة),ط1,مكتبة الثقافة الدينية, القاهرة ,2002م, ص82,هامش1, وهو عيد عند الشيعة في اليوم الثامن عشر من كل سنة. ابن خلكان: وفيات,ج5, ص230.
  • (47) الصابي(ثابت بن سنان ت288هــ/901م):أخبار القرامطة في الإحساء-الشام- العراق- اليمن, تحقيق د. سهيل زكار, ط2, دار الإحسان للطباعة والنشر, دمشق, 1982م, ص7, القاضي النعمان( محمد بن حيون ت363هــ/974م): دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام والقضايا والأحكام عن أهل بيت رسول الله عليه وعليهم أفضل السلام, ج1, تحقيق آصف علي أصغر, دار المعارف, القاهرة, 1963م, ص19.
  • (48) ماجد: نظم,ص59, الشيال:مجموعة,ص23, 47.
  • (49) الخربوطلي: العزيز بالله, ص41.
  • (50) ماجد: ظهور الخلافة, ص266.
  • (51) سرور: تاريخ, ق1,ص78.      
  • (52) الخربوطلي, العزيز بالله, ص45.
  • (53) المقريزي: اتعاظ,ج1, ص57, يوسف(فرج الله أحمد):الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية "دراسة مقارنة"ط1,مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية,الرياض,2003م, ص23.
  • (54) فهمي(عبد الرحمن):موسوعة النقود العربية وعلم النميات(فجر السكة العربية):ج1,دار الكتب, القاهرة, 1965م,ص98,الرمضاني(عبد الواحد):المسكوكات الفضية العباسية في مجموعة مركز البحوث الآثارية والحضارية, مجلة آداب الرافدين, ع6, جامعة الموصل, العراق,1975م,ص130,الطراونة(خلف فارس): موسوعة النقود العباسية في متحف الآثار الأردني,ط1,مكتبة الحامد, عمان ,2002م,ص63.
  • -Nutzel,Katalog der Orientalischen Münzen,Vol.1,Die Münzen der  Ostlichen Chalifen,Berlin,1898,Vol.1,No.1311.
  • (55) النقشبندي(ناصر السيد محمود):الدينار الإسلامي في المتحف العراقي,ج1, "الدينار الأموي والعباسي" مطبعة الرابطة, بغداد, 1953م, ص45.
  • (56)                                                     Stephen,F. Mason; Ahistory of The Sciences,New York,1973,p15.                                                                
  • (57) المناوي(محمد عبد الرؤوف ت1031هــ /1621م):النقود والمكاييل والموازين, تحقيق د. رجاء السامرائي, دار الرشيد للنشر, بغداد, 1981م, ص62-63, النبراوي(رأفت محمد): الخط العربي على النقود الإسلامية, مجلة كلية الآثار,ع8, 1997م, ص30, رباح (إسحاق محمد): تطور النقود الإسلامية حتى نهاية عهد الخلافة العباسية, كنوز المعرفة, عمان, 2008م,ص154.
  • (58) العبد: ضد الحر وكان يستعمل كلقب. الباشا(حسن): الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار, الدار الفنية للنشر والتوزيع, القاهرة, 1989م, ص392.
  • (59) الباشا: الألقاب, ص393.
  • (60) اليعقوبي(أحمد بن أبي يعقوب ت284ه/897م):تاريخ اليعقوبي,ج2,مطبعة بريل, ليدن,1883م,ص171-172,المسعودي( أبي الحسن بن علي ت346هــ/957م): مروج الذهب ومعادن الجوهر, ج2, راجعه كمال مرعي,ط1, المكتبة العصرية, بيروت, 2005م,ص241,البهنساوي(سالم):الخلافة والخلفاء الراشدين بين الشورى والديمقراطية, الزهراء للإعلام العربي, القاهرة,1991م,ص149.
  • (61) الباشا: الألقاب, ص394-395.
  • (62) ماجد: نظم, ص75,الباشا: الألقاب,ص541.
  • (63) ماجد: نظم, ص62.
  • (64) القاضي النعمان: دعائم الإسلام, ص14, هامش1.
  • (65) الباشا: الألقاب, ص 541, بركات(مصطفى):الألقاب والوظائف العثمانية دراسة في تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثماني لمصر حتى إلغاء الخلافة العثمانية من خلال الآثار والوثائق والمخطوطات 1517-1924م, دار غريب, القاهرة, 2000م,ص317.
  • (66) الباشا: الألقاب, ص542,الجبري(عبد المتعال محمد): أصالة الدواوين والنقود العربية, ط1, دار التوفيق, القاهرة, 1989م,ص67.
  • (67) الشيال: مجموعة الوثائق, ص79.
  • (68) الخربوطلي: العزيز بالله, ص3,
  • (69) العبادي: في التاريخ, ص280,والمهدية: العاصمة الفاطمية الأولى بناها عبيد الله المهدي في سنة 303هــ/915م وكانت تسمى حمة. الصنهاجي: أخبار, ص41,هامش 2, وهي مدينة فوق كتلة صخرية داخل البحر. الاصطخري:(إبراهيم بن محمد ت346ه /957م): مسالك الممالك,ج1, مطبعة بريل, ليدن, 1872م, ص33,ابن حوقل(أبو القاسم عبيد الله ت حوالي300هــ/913م): المسالك والممالك, مطبعة بريل, ليدن, 1889م, ص73, البكري(أبو عبيد الله بن عبد العزيز ت587هــ/1094م):المغرب في ذكر بلاد أفريقية والمغرب, مكتبة المثنى, بغداد, د.ت, ص29,الوزان(الحسن بن محمد ت975هــ/1550 م): وصف إفريقيا, ج2, ترجمة محمد حجي, محمد الأخضر, ط2, دار الغرب الإسلامي, بيروت, 1983م, ص85-86.
  • (70) ابن العبري(غريغوريوس أبي الفرج ت 685هـ/1286م): تاريخ مختصر الدول, تحقيق الأب أنطون اليسوعي,ط2, دار الرائد, لبنان, 1994م,ص702, هامش291, حسن(إبراهيم حسن)تاريخ الدولة الفاطمية في المغرب ومصر وسورية وبلاد العرب,ط2, مكتبة النهضة المصرية, القاهرة, 1958م, ص156-157
  • (71) ابن خلكان: وفيات الأعيان,ج5, 1977م ,ص371- 372, المقريزي: اتعاظ,ج1, ص236.
  • (72) ابن خلكان: وفيات,ج5, ص371, المقريزي: اتعاظ الحنفا,ج1, ص134, حسن: تاريخ, ص156.
  • (73) الدواداري: كنز الدرر,ص174,عنان:(محمد عبدالله): الحاكم بأمر الله وأسرار الدعوة الفاطمية,ط3, مطبعة المدني,مصر,1983م, ص50, الجابر: النقود العربية,ص76, ماجد: ظهور الخلافة, ص69, أشار الصنهاجي: " أن العزيز بالله ولي العهد بمصر يوم الخميس العاشر من ربيع الآخر سنة 366هــ, وولي الخلافة في الحادي عشر من هذا الشهر". الصنهاجي: أخبار, ص93, ولكن هذا غير صحيح حيث تولى الخلافة في عام 365هــ /975م.
  • (74) الأنطاكي: (يحيى بن سعيد ت458هــ/1067م):تاريخ الأنطاكي المعروف بصلة تاريخ أوتيخا, تحقيق عمر عبد السلام, جروس برس, طرابلس, 1990م, ص165, الخربوطلي: العزيز بالله, ص13.
  • (75) زامباور(إدوارد): معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي, ترجمة سيدة الكاشف وآخرون, دار الرائد العربي, بيروت, 1980م,ص144, هامش11,
  • (76) الباشا: الألقاب,ص402, بركات: الألقاب العثمانية, ص90.
  • (77) الجبري: أصالة الدواوين, ص88.
  • (78) المعتصم بالله: هو محمد بن هارون الرشيد ويكنى بأبي إسحاق وُلد سنة 180ه/796م. السيوطي(جلال الدين عبد الرحمن ت911ه/1505م): تاريخ الخلفاء, ط2, دار المنهاج, بيروت, 2013م, ص520,ابن الديبع (أبي الضيا عبد الرحمن ت944ه/1537م):قرة العيون بأخبار اليمن الميمون,ج1, تحقيق محمد علي الأكوع,ط2, مكتبة أبو ذر الغفاري, صنعاء,1988م, ص111,هامش4,وبُويع بالخلافة في عام 218ه/833م. الحسن (عيسى): الدولة العباسية تكامل البناء الحضاري,ط1,الشركة الأهلية للنشر,عمان,2009م,ص197.
  • (79)عمر(فاروق):بحوث في التاريخ العباسي, دار القلم, بيروت, 1977م,ص 224. العيداوي(علي حسين): مسكوكات الخلافة العباسية في العراق من عصر سامراء221-279ه, جامعة بغداد, بغداد ,1991م,ص4, الزركلي:(خير الدين): الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ,ج7,ط15, دار العلم للملايين, بيروت, 2002م.ص127, 128.
  • (80) الباشا: الألقاب, ص66-67,موسى(أحمد محمد),سرحان(أمل):المسكوكات الإسلامية, المجلس الوطني للثقافة والفنون, الدوحة, د.ت, ص10.
  • (81) ماجد: نظم, ص75, داود(مايسة):المسكوكات الفاطمية بمجموعة متحف الفن الإسلامي "دراسة أثرية وفنية", دار الفكر العربي, القاهرة,1991م, ص156. 
  •  (82) ابن الأثير: الكامل,ج9, ص 117-118, ابن تغري بردي: النجوم, ج4, ص122, القلقشندي: صبح الأعشى,ج3, ص430, القلقشندي: مآثر, ج1, ص322, ج2, ص250, هامش2,عنان: الحاكم, ص83, العبادي: في التاريخ, ص283.
  • (83) الدواداري: كنز الدرر,ص238, متز(أدم): الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري,ج1, ترجمة محمد عبد الهادي,ط5, دار الكتاب العربي, بيروت,1947م, ص322, تامر: تاريخ الإسماعيلية,ج3, ص14, الجابر: النقود, ص76.
  • (84) ابن الأثير: الكامل,ج9, ص118, تامر (عارف): تاريخ الإسماعيلية من المغرب إلى المشرق,ج2,ط1, رياض الريس, لندن, 1991م,ص111.
  • (85) تامر: تاريخ الإسماعيلية, ج3,ص15, خلف: ثورات,ص88.
  • (86) ابن خلكان: وفيات, ج5,ص 372, الذهبي: سير, ج15, ص166.
  • (87) المقريزي: اتعاظ الحنفا,ج1, ص297.
  • (88) الصنهاجي: أخبار, ص94.
  • (89) ابن الأثير: اللباب,ج1, ص66.
  • (90) الباشا: الألقاب,ص166, 167, بركات: الألقاب العثمانية,ص203.
  • (91) الباشا: الألقاب, ص169.
  • (92) ماجد: نظم, ص73.
  • (93) الشيال: مجموعة الوثائق, ص63.
  • (94) ماجد: نظم, ص74, سرور: تاريخ, ق1, ص 125, الشيال: مجموعة الوثائق, ص22-23.
  • (95) الشيال: مجموعة الوثائق, ص23.  
  • (96) عماد الدين: تاريخ الخلفاء, ص525.
  • (97) متز: الحضارة الإسلامية, ص42, سرور: تاريخ, ق1, ص 125.
  • (98) تامر(عارف): أربع رسائل إسماعيلية, تحقيق عارف تامر,ط2, مكتبة الحياة, لبنان, 1978م, ص15.
  • (99) القاضي النعمان(محمد بن حيون ت363هــ/974م): رسالة افتتاح الدعوة, تحقيق فرحات الدشراوي, الشركة التونسية للتوزيع, تونس, د.ت, ص394, الجوذري(العزيزي ت ق4هــ/10م): سيرة الأستاذ جوذر, تحقيق محمد عبد الهادي, وكامل حسين, دار الفكر, القاهرة, 1954م, ص44.
  • (100) ماجد: نظم, ص69, شادي: الفساد, ص7, العبادي: في التاريخ, ص262-263.
  • (101) الشيال: مجموعة الوثائق, ص63.  
  • (102) الباشا: الألقاب, ص179-180, 181.
  • (103) الباشا: الألقاب, ص194-195.
  • (104) قربة: المسكوكات, ص349, دفتر(ناهض عبد الرزاق): المسكوكات, دار السياسة, الكويت, د.ت, ,ص87.      
  • (105) النعماني(شبلي): سيرة الفاروق, ترجمة جلال السعيد, الشركة الدولية للطباعة, القاهرة,2000م,ص295, البهنساوي: الخلافة, ص149.
  • (106) اليعقوبي: تاريخ, ص172.
  • (107) ماجد: نظم, ص74.
  • (108) يوسف: الآيات, ص21,
  • (109) Lane-Poole(Stanley); Catalogue of The Collection of Arabic Coins Preserved in The Khedivial Library at Cairo, London,1897,P.6,No.18.
  • (110) النقشبندي: الدينار الإسلامي, ص11.
  • (111) الشيال: وثائق, ص74,هامش2.
  • (112) المقريزي: الخطط,ج3, ص8.