إضاءة العمائر الجنائزية الإسلامية بالقناديل ورمزية نقشها (دراسة مثيولوجية آثارية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث :
تتناول هذه الدراسة إنارة المباني المقامة فوق القبور بالقناديل -المعروفة لدى الباحثين بالمشكاوات وآثرنا أن نسميها باسمها الحقيقي الذي نجده في الوثائق و كل نصوص المصادر التاريخية والدينية والادبية- التي تعد أهم وأقدس وسائل الإنارة في العصور الوسطى، وارتباط ذلك بالمعنى الرمزي للقنديل في الفكر الإسلامي الذي يدل على معنى نور الله من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية أي رمز لله تعالى وتجليه في الكون، ورمز للهداية وللرحمة، وأثر ذلك في استثمار القنديل كوحدة زخرفية في الفن الإسلامي وتوظيفها في العمارة الجنائزية وعلى شواهد وتراكيب وستور القبور وتصاويرها في المخطوطات، وقد استفادت الدراسة مما ورد في بعض المصادر الأدبية التاريخية والدينية والفلسفية وغيرها فيما يتعلق بإنارة المباني المقامة على القبور والمسوغات التى ساقها من استجاز التنوير فوق الحاجة وفوق الضرورة من الفقهاء والعلماء، والمبررات التي ساقها من قال بعدم مشروعية ذلك، وذلك لفهم الروابط الداخلية بين الظواهر الفنية وبين العادات والثقافة الشعبية الدينية والحياتية، وايضاح الدقائق المتفرقة التى كانت سببًا في إطلاق هذه الظاهرة في إطار ثقافة العصر الذي تنتمي إليه، وقد تطرقت الدراسة لجوانب تتعلق بهذا الموضوع مثل رمزية قنديل المحراب والقناديل المعدنية التى كانت تصنع للزينة وللإضاءة مثل قناديل الحجرة النبوية الشريفة، ورمزية القنديل في رسوم الأضرحة في التصوير الإسلامي، وكذلك نقش الثريات والنجف والمصباح الذي شاع في القرن التاسع عشر الميلادي على شواهد قبور الأسرة العلوية في مصر.
 

الكلمات الرئيسية


  •  ([1])Bonnéric, J., Une archéologie de la lumière en Islam, Conditions d’étude d’un phénomène immatériel dans les mosquées médiévales, Annales Islamologiques, 47 (2014), pp. 406-407.
  •  ([1])Bonnéric, J., Une archéologie de la lumière en Islam, pp. 395-398, Bonnéric, J., The symbol of light in classical mosques, Acts of the 4th and 5th Congresses of the International Lychnological Association, Halshs, 2019: 41.
  •  ([1])Doğan, T., Osmanlı Cami Mimarisi’nde Aydınlatma Düzenleri Açısından Gelişim (XIV– XVII Yüzyıl), YYU Journal of Education Faculty, Cilt: 10 - Sayı: 1, 2013: 296.
  • ([1]) الشامي، رشاد عبد الله، الرموز الدينية في اليهودية، سلسلة الدراسات الدينية التاريخية (11)، مركز الدراسات الشرقية، جامعة القاهرة، 2000م، 12، 18.   
  • ([1])Kġlġnç, S., Ahlat Mezar Taġlarindakġ Kandġl Kavraminin Çağdaġ Seramġk Formlarda Yorumu, 55.
  • ([1]) ابن سباع، يوحنا أبي زكريا، (من أبناء أواخر القرن الثالث عشر الميلادي)، الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة، حققه ونقله إلى اللاتينية الأب فيكتور منصور مستريح الفرنسي، مؤلفات المركز الفرنسيسكاني للدراسات الشرقية المسيحية، القاهرة، 1966م، 162.   
  • ([1]) سلامة، يوحنا، اللالئ النفيسة في شرح طقوس الكنيسة، ط3، (شبرا، مكتبة مارجرجس،1965م)، مج. 1، 122.   
  • ([1]) ابن سباع: الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة، 367-368.   
  • ([1]) ابن سباع: الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة، 367-368.   
  • ([1]) المسكين، متى، حياة الصلاة الأرثوذكسية، ط. 5، وادي النطرون، مطبعة دير القديس الأنبا مقار، 1986م، ص ص ص712-713.
  • ([1]) Jouéjati , R., L’église de Temanaa, Syria 89 (2012): 250.
  • ([1]) Abdallah, K., Les mosaïques romaines et byzantines de Syrie du Nord: La collection du musée de Maarrat al-Nuʾman, Beyrouth, 2018: 207,
  • Abdallah, K., L’iconographie du baptême sur les mosaïques des églises d’Apamène aux ve et vie siècles, Syria 98 (2021): 178.
  • ([1]) ابن سباع، الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة، 161-162، سلامة، اللالئ النفيسة في شرح طقوس الكنيسة، مج. 1، 120-123.   
  • ([1]) سورة التوبة آية (18).   
  • ([1]) ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت. 272هـ/885م)، السنن، تحقيق شعيب الأرنؤوط، ط. 1، (بيروت، دار الرسالة العالمية، 2009م) مج. 1، 488.   
  • ([1]) جرى الخلط بين معنى القنديل والمشكاة عند الباحثين في حقل الفنون الإسلامية في العصر الحديث رغم اختلاف الدلالة اللغوية والاصطلاحية بين الكلمتين، فالمشكاة هي الكوة غير النافذة، ولعل سبب هذا الخلط هو ورود كلمة المشكاة في الأية الكريمة التي شاع كتابتها على القناديل. (عثمان، محمد عبد الستار، البعد الوظيفي في دراسة الفنون التطبيقية الإسلامية، دراسة حال لمسرجة متعددة الأغراض والقناديل الزجاجية المملوكية، مجلة شدت، العدد الثاني، 2015م: 102).
  •  ولعل ما ورد في المصادر الأدبية القديمة من تعدد تأويل كلمة المشكاة الواردة في الآية الكريمة سبب في ذلك، فقط ذكر بعض المفسرين بأن من الجائز أن يكون معناها القنديل نفسه، أو موضع الفتيلة، أو الحدائد التي يعلق بها القنديل، أو القائم الزجاجي الذي كان يثبت في قاع القنديل، مع ترجيحهم المراد بها هو الكوة الحائطية غير النافذة. (ابن أبي حاتم، عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر الرازي (ت ٣٢٧هـ/824م)، تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم، تحقيق أسعد محمد الطيب، ط. 3، (الرياض، مكتبة نزار مصطفى الباز، 1998م)، مج. 8، 2595، ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت. 774هـ/1372م)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق محمد حسين شمس الدين، ط. 1، (دار الكتب العلمية، بيروت، 1998م)، مج. 6، 54).   
  • ([1]) القرطبي، أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري (671هـ/1272م)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط. 2، (القاهرة، دار الكتب المصرية،1964م)، مج. 12، 274.  
  • ([1]) ابن أبي أسامة، الحارث (٢٨٢هـ/895م)، مسند الحارث أو بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث، انتقاه علي بن سليمان بن أبي بكر الهيثمي الشافعي (ت. ٨٠٧هـ/1404م)، تحقيق حسين الباكري، مركز خدمة السنة والسيرة النبوية، ط. 1، (المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية، ١٩٩٢م)، مج. 1، 252.  
  • ([1]) الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير (ت 360ه/970م)، مسند الشاميين، تحقيق حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ط. 1، (بيروت، مؤسسة الرسالة، ١٩٨٤م)، مج. 2، 273.   
  • ([1]) ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد  بن الحسن السلامي (ت. 795هـ/1392م)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق محمد شعبان عبد المقصود وآخرون، ط.1، (المدينة المنورة، مكتبة الغرباء الأثرية، 1996م)، مج. 3، 372.   
  • ([1]) ابن حنبل، أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني (ت. 241هـ/855م)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق شعيب الأرناؤوط وآخرين، ط1، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 2001م)، مج. 45، 598.   
  • ([1]) عثمان، محمد عبد الستار، دلالات سياسية دعائية للآثار الإسلامية في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، مجلة العصور، المجلد الرابع، 1989م، 76.   
  • ([1])  Mackintosh-Smith, T., “The Secret Gardens of Sana’a,” Aramco World 57 1 (2006): 36
  • ([1]) العليمي، عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن ت. 928هـ/1520م، الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، تحقيق عدنان يونس عبد المجيد نباتة، مكتبة دنديس، عمان، 1999م، مج. 1، 280.   
  • ([1]) ابن النجار، محمد بن محمود بن الحسن ت. 643هـ/1245م، الدرة الثمينة في أخبار المدينة، تحقيق حسين محمد شكري، ط1، دار المدينة المنورة للنشر والتوزيع، المدينة المنورة، 1996م، 113.   
  • ([1]) ابن النجار، الدرة الثمينة في أخبار المدينة، 122.   
  • ([1])عبد الحفيظ، محمد علي، الفقيه والمعمار دراسة حول أثر الفقه في العمران الإسلامي في مصر، سلسلة البحوث الإسلامية (6/53)، القاهرة، مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، 2002م، 306.   
  • ([1]) يصور لنا ابن الحاج الفاسي نزيل القاهرة ما كان يفعله الناس في عصره من عادة التنوير في ليلة النصف من شعبان فيقول: "ألا ترى إلى ما فعلوه من زيادة الوقود الخارج الخارق حتى لا يبقى في الجامع ‌قنديل ولا شيء مما يوقد إلا أوقدوه، حتى أنهم جعلوا الحبال في الأعمدة، والشرافات وعلقوا فيها القناديل وأوقدوها. (ابن الحاج، محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي (ت. 737هـ/1336م)، المدخل، (القاهرة، دار التراث، بدون ت.)، مج.1، 308)   
  • ([1]) القاسمي، محمد جمال الدين، إصلاح المساجد من البدع والعوائد، ط. 4، (بيروت، المكتب الإسلامي، 1978م)، 99-101.   
  •  ([1])Tanman, B., Osmanlı Toplumunda Tasavvuf ve Sufiler, Ankara: Türk Tarih Kurumu, 2005, 335, Bonnéric, J., Une archéologie de la lumière en Islam. P. 395-396, Bonnéric, J., The symbol of light in classical mosques, 41.
  •  ([1]) الأصفهاني، الحسين بن محمد المعروف بالراغب (ت ٥٠٢هـ/1108م)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق صفوان عدنان الداودي، ط. 1، (دمشق، دار القلم، 1991م)، 827.
  •  ([1]) الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي (ت ٥٠٥هـ/1111م)، مشكاة الأنوار، تحقيق أبو العلا عفيفي (القاهرة، الدار القومية للطباعة والنشر،1964م)، 59.
  •  ([1])التهانوي، محمد بن علي بن محمد الفاروقي (ت بعد ١١٥٨هـ/ بعد1745م)، كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تحقيق علي دحروج، ط. 1، (بيروت، مكتبة لبنان ناشرون، 1996م)، مج. 2، 1731.
  • ([1]) الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب، (ت. 310هـ/922م)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، (مكة المكرمة، دار التربية والتراث، بدون)، مج. 5، 424. 
  • ([1]) المائدة آية 16، إبراهيم آية 1،5، الأحزاب آية 43، الحديد آية 9، الطلاق آية 11. 
  •  ([1]) الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، 828، القحطاني، سعيد، النور والظلمات في ضوء الكتاب والسنة (الرياض، مطبعة سفير، 1999م)، 12، 16.
  • Bonnéric, J., Une archéologie de la lumière en Islam: 416, Bonnéric, J., The symbol of light in classical mosques: 42.
  • شایسته فر ومحمدیان ليلا، ارزشهاى نمادين قنديلهاى ايرانى، خیال (فرهنگستان هنر )، شماره 4، زمستان 1381 : 97-98.
  •  ([1]) الماتريدي، محمد بن محمد بن محمود (ت ٣٣٣هـ/944م)، تفسير الماتريدي أو تأويلات أهل السنة، تحقيق مجدي باسلوم، ط.1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 2005م)، مج. 7.
  •  ([1]) انظر آيات أخرى عديدة في هذا المعنى: الشورى آية 52، والتغابن آية 8، والأعراف آية 157.
  •  ([1]) ابن أبي حاتم، تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم، مج. 13، 732.
  • ([1]) ابن حنبل، مسند الإمام أحمد بن حنبل، مج. 5، 474، مسلم، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت. 261هـ/874م)، صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، (القاهرة، مكتبة عيسى البابي الحلبي، 1955م)، مج. 2، 659.    
  • ([1]) النووي، يحيى بن شرف (ت.676هـ/1277م)، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط. 2، (بيروت، دار إحياء التراث، 1972م)، مج. 6، 45.    
  • ([1]) مسلم، صحيح مسلم، مج. 1، 203.    
  • ([1]) القحطاني، النور والظلمات في ضوء الكتاب والسنة، 54.    
  • ([1]) مسلم، صحيح مسلم، مج. 1، 554.    
  •  ([1]) Bonnéric, J., Une archéologie de la lumière en Islam : 396, Bonnéric, J., The symbol of light in classical mosques: 42
  • ([1]) سورة النور، آية 35-36.    
  • ([1]) الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، 827، الغزالي، مشكاة الأنوار، 82.    
  • ([1]) الزجاجي، عبد الرحمن بن إسحاق النهاوندي(ت. 337هـ/948م)، اشتقاق أسماء الله، تحقيق عبد المحسن مبارك، ط. 2 (بيروت، مؤسسة الرسالة، 1986م)، 182.    
  • ([1])  Bonnéric, J., The symbol of light in classical mosques, 43.
  • ([1]) كسنزاني، محمد عبد الكريم، موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف والعرفان، (دمشق، دار المحلبة، 2005م)، مج. 20: 351.    
  • ([1])  Bonnéric, J., The symbol of light in classical mosques, 43.
  • ([1]) ابن أبي حاتم، تفسير القرآن العظيم، مج. 8، 2598، الماتريدي، تفسير الماتريدي، مج. 7، 565.
  • Zine ,M. Ch., L’interpretation symbolique du verset de la lumiere chez Ibn Sīnā, Ġazālī et Ibn Arabī et ses implications doctrinales, Arabica 56 (2009),p. 545.
  • ([1]) ابن أبي حاتم، تفسير القرآن العظيم، مج. 8، 2597.
  • ([1]) الزرقاني، محمد بن عبد الباقي بن يوسف (ت. ١١٢٢هـ/1710م)، شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، ط. 1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1996م)، مج. 4، 269.
  • ([1])عثمان، محمد عبد الستار، البعد الوظيفي في دراسة الفنون التطبيقية الإسلامية، 101-102.  
  • ([1]) الشامي، الرموز الدينية في اليهودية، 17.  
  • ([1]) ابن النجار، الدرة الثمينة في أخبار المدينة، 122.